أخطاء شائعة تقلل من إنتاجيتك

الكاتب: رامي -
أخطاء شائعة تقلل من إنتاجيتك
"محتويات
? الإنتاجية
? أخطاء شائعة تقلل من إنتاجيتك
? كيف تزيد من إنتاجيتك؟
? مَعْلومَة
? المراجع
الإنتاجية

تُعرّف الإنتاجيّة بأنّها مقياس كفاءة عناصر الإنتاج المتمثلة بالقوى العاملة والآلات والنظام المتبع في تحويل المدخلات إلى مخرجات مفيدة، ويمكن حساب الإنتاجية بقسمة متوسّط الإنتاج في فترة معينة من التكاليف الإجمالية لعملية الإنتاج، أو الموارد المستخدمة في تلك الفترة[?]، ويوجد نوعان من الإنتاجية؛ إنتاجية القوى العاملة المتمثلة في كمية إنتاج جميع الموظفين خلال فترة معينة، والإنتاجية الشخصية المتمثلة في مخرجات الفرد الواحد خلال نفس الفترة، فعلى الرغم من عدم قدرة الموظف على التحكم بالنوع الأول، إلا أن لديه القدرة الكاملة على التحكم في النوع الثاني، لذا لا يستطيع المدير التنفيذي أن يُحسّن الإنتاجية الجماعية قبل أن يُحسّن كل موظف من إنتاجيته الشخصية.[?]




أخطاء شائعة تقلل من إنتاجيتك

لست وحدك من يشعر أحيانًا بالإحباط خلال العمل، إذ أشارت الأبحاث أن 26? ممن يغادرون مكاتبهم بعد إنهاء المهام المحددةيشعرون بالإحباط، فمن الشائع أن تشعر وكأنك مشغول ولكنك لم تفعل أي شيء مهم، وعلى الرغم من ذلك يريد المعظم أن ينظمون أهدافهم الرئيسية ويغادرون مكاتبهم بعد إنهاء عملهم، إذ إن الخطوة الأولى لذلك هي فهم الأخطاء العقلية التي تمنعنا من العمل على الهدف وإنهائه، وفيما يلي أبرزها:[?]

المبالغة في تقدير الوقت: يَسهُل التفكير بامتلاك عدة ساعات في اليوم للعمل، لكن بالنسبة للكثير فإن الاجتماعات والمكالمات الهاتفية والمشاريع الإبداعية تستغرق الكثير من الوقت، إذ تشير البيانات المجمعة من تطبيق RescueTime لتتبع الوقت إلى أن الأشخاص لديهم وقت متواصل يبلغ طوله ساعة واحدة و12 في اليوم، فإذا استطعت الإقرار بالوقت الذي تعمل فيه بتركيز ستستطيع تحديد أولويتك القصوى والتركيز على أهدافك.
التغاضي عن الأساليب المملة: أثبت علم النفس المعرفي السلوكي أنه في حال وضعت خطة للعمل فغالبًا ستتبعها، إذ إن تقليص عدد القرارات التي تتخذها في يوم واحد سيقلل من الإرهاق العقلي ويحسن من قوة إرادتك، فإزالة هذه العوائق سيركز وقتك على المهمة الأساسية، كما قد تظن أن الحلول البسيطة لا تتلاءم مع الشخص المميز أو الفريد، ولكنها مصيدة يقع فيها الكثير لكي لا يرو أنفسهم كالآخرين، لكن تطبيق الأفكار البسيطة بطريقة إبداعية بدلًا من البحث عن الأفكار المعقدة هو التميز بذاته.
مقاومة التفكير في التغيير: فغالبًا ما نعتقد أن تغييرًا معينًا سيحسن إنتاجيتنا، ولكننا نقاوم التغيير ذاته بدلًا من المثابرة عليه، إذ يجب البحث عن تغييرات تحسن من إنتاجيتك وأسباب مقاومتها ليتوسع استعدادك لإجراء تغييرات أخرى يصورة طبيعية.
عدم تكرار المهام: إن القيام بمهمة ما يوميًا يولد أسلوبًا فعالًا لإنجازها على عكس المهمة المنجزة مرة أو عدة مرات في السنة، فبعد الانتهاء من أيّ مهمة ستحتاج إلى تكرارها في المستقبل، لذلك عليك كتابة التعليمات لنفسك عن الطريقة الأكثر فعالية للقيام بها.




Volume 0%
 
كيف تزيد من إنتاجيتك؟

إن الاستفادة القصوى من وقتك أمر بالغ الأهمية، فلزيادة إنتاجيتك إما أن تزيد من ساعات العمل أو أن تعمل بذكاء أكثر، فكلما زادت معرفتك بإدارة الوقت زادت إنتاجيتك، لذلك إليك بعض النصائح البسيطة لكنها فعالة لزيادة إنتاجيتك في العمل:[?]

تتبع وقت إنجاز المهام: يعتقد البعض أن تحديد وقت إنجاز المهام سهل للغاية، إلا أن الأبحاث أشارت إلى أن حوالي 17% من الأشخاص يستطيعون تقدير مرور الوقت بدقة، إذ يمكن لتطبيق مثل Rescue Time أن يساعدك في معرفة الوقت الذي تقضيه في المهام اليومية.
أخذ فترات راحة منتظمة: قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن أخذ فترات راحة مجدولة سيساعدك على التحسين من تركيزك، إذ أظهرت الأبحاث أن أخذ فترات راحة قصيرة أثناء آداء المهام الطويلة يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من الآداء أثناء العمل، في حين أن إنجاز المهام دون فواصل يؤدي إلى تراجع الآداء.
تحديد موعد نهائي: إذ إن إعطاء نفسك موعدًا نهائيًا لإنجاز المهام يساعدك على التركيز والالتزام به.
قاعدة الدقيقتين: إذ يوصي رائد الأعمال المشهور Steve Olenski باتباع قاعدة الدقيقتين التي تنص على أنه "" عليك تنفيذ المهام التي تتطلب دقيقتين أو أقل قبل البدء بأي مهمة أخرى""، إذ يستغرق تنفيذها فورًا وقتًا أقل من العودة إليها لاحقًا، وتنفيذه لهذه القاعدة جعله أحد أكثر المحللين الاستراتيجيين تأثيرًا على الإنترنت.
قلل من عقد الاجتماعات: تعد الاجتماعات من أكبر أسباب ضياع الوقت، إذ يضيّع الموظف أكثر من 31 ساعة شهريًا فيالاجتماعات، لكن على الرغم من ذلك فإن بعض الاجتماعات ضرورية ولا غنى عنها، لذا تحقق قبل عقدك للاجتماع التالي من إمكانية تحقيق أهداف الاجتماع عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الاجتماع المستند على الويب.
التزم بمهمة واحدة: يميل البعض إلى إنجاز أكثر من مهمة في نفس الوقت ظنًا منهم أنها مهارة مهمة لزيادة الكفاءة، ولكن أثبت علماء النفس أن القيام بعدة مهام دفعة واحدة قد يؤدي إلى ضياع الوقت والإنتاجية، لذا عليك الالتزام بمهمة واحدة قبل الانتقال إلى المهمة التالية.
العمل على فترات 90 دقيقة: إذ وجد باحثون في جامعة فلوريدا أن العمل على فترات لا تزيد عن 90 دقيقة سيزيدمن الإنتاجية.




مَعْلومَة

تختلف كمية الإنتاج من عمل لِآخر اعتمادًا على عدة عوامل، أهمها:[?]

القوى العاملة: إذ يأثر عدد الموظفين الأكفاء والمدربين في العمل على إنتاجية العمل خلال اليوم الواحد.
المعدات والآلات: فعدد الأدوات وسعتها وملحقاتها المطلوبة وجداول الصيانة يؤثر بصورة رئيسية على إنتاجية العمل.
المواد المستخدمة: فاستبدال المواد المستخدمة بمواد ذات جودة مناسبة وفحص المواد في نقاط مختلفة سيحسن من عملية الإنتاج.
الوقت: يعد الوقت العامل هو الأكثر أهمية في الإنتاج، إذ إن فحص المواد المستخدمة والمنتج النهائي وصيانة الآلات والمعدات يستنفذ الكثير من الوقت، لكن زيادة معرفتك في إدارة الوقت سيقلل من الوقت المهدور ويزيد من إنتاجيتك.
مكان العمل: فإجمالي المساحة المتمثلة بالكتلة الإدارية ومكان الإنتاج وإدارة التفتيش ومراقبة الجودة يلعب دورًا مهمًا في تنظيم العمل.
التقنيات غير التقليدية: كاستخدام الغاز الحيوي والخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية.
رأس المال: يعد التمويل العامل والأكثر أهمية للحفاظ على جميع متطلبات وعناصر الإنتاج.




المراجع
? ""productivity"", businessdictionary., Retrieved 9-7-2020. Edited.
? ""What Is Productivity? A Definition & Proven Ways To Improve It"", dariusforoux, Retrieved 2020-7-9. Edited.
? Alice Boyes (2019-11-4), ""5 Mental Mistakes That Kill Your Productivity""، hbr, Retrieved 2020-7-8. Edited.
? JOHN RAMPTON (2015-2-4), ""15 Ways to Increase Productivity at Work""، inc, Retrieved 2020-7-8. Edited.
? Smriti Chand, ""8 Factors Affecting Productivity in an Organization""، yourarticlelibrary, Retrieved 2020-7-8. Edited."
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook