أدوات النظافة والتطيب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أدوات النظافة والتطيب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

أدوات النظافة والتطيب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - أدوات النظافة والتطيب الرجالية:
 
كان الرجل يغتسل بالماء فقط، وإذا كان شعره طويلاً فإنه يغسله بالسدر. أما طيبه فهو الريحان أو دخون الجاوي أحيانًا، ويستخدم الكحل لعينيه وبخاصة عندما تُصابان بالاحمرار، وغالبًا ما يكون هذا الكحل هو الإثمد. وللمحافظة على رائحة الفم ولتنظيف الأسنان يُستخدم السواك وهو عود من الأراك أو البشام.
 
ب - أدوات النظافة والتطيب النسائية:
 
كانت أدوات النظافة والتطيب النسائية مأخوذة من الأعشاب والنباتات، ولعل أبرزها الريحان وتضعه المرأة على رأسها وصدرها، وتستخدم الماص وهو من شجر السدر لتنظف به رأسها، وتستخدم مشطًا من عود الخشب، والدخون الجاوي لرائحة الثياب والبيت، كما تستخدم الكحل للعين، وتدهن رأسها بزيت الشمطري وأحيانًا بالسمن.
 
مظاهر الثبات والتغير
 
على الرغم من أنه لا يزال كثير من الرجال في نجران يحتفظون بأدوات زينتهم القديمة مثل: الخناجر والمسابت والبنادق، ويلبسونها في المناسبات العامة مثل الأعياد والأعراس؛ إلا أن اللباس السعودي المتمثل في الثوب والغترة أصبح هو الشائع. وقلَّ حمل البنادق في السنوات الأخيرة لمنع القوانين ذلك. وبالنسبة إلى النساء فقد حلت الحلي الحديثة الذهبية محل الحلي القديمة، ولا تزال قلة منهنَّ تستخدم بعض الحلي القديمة المصنوعة من الفضة في بعض المناسبات مثل الخطوبة والزواج والأعياد. واختفى معظم أدوات النظافة القديمة بالنسبة إلى النساء وحلت محلها المنتجات الحديثة، ولا يزال بعضهن يستخدمن أدوات التطيب النباتية مثل الريحان.
 

 

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook