أربعة حلول علاجية للإمساك

الكاتب: نور الياس -
أربعة حلول علاجية للإمساك

أربعة حلول علاجية للإمساك.

 

 

ما الحلول العلاجية الأربعة للتخلص من الإمساك المزمن ؟

 

المحافظة على التوازن الغذائي:

-    التعرف على الثغرات و الأخطاء في نظامك الغذائي من خلال جدول تقييم النمط الغذائي.
-    اعتمد على غذاء مكون من الحبوب عند الإفطار مع ضرورة تناول وجبات غذاء و عشاء متوازنة من الفواكه و الخضراوات و الخبز بالنخالة أو القمح الكامل، بالإضافة إلى تناول بعض الثمار الجافة بين الوجبات.
-    تناول كمية من السوائل لا تقل عن ليتر و نصف الليتر يومياً بين الوجبات، و يكون ذلك على شكل ماء أو مشروبات دافئة أو مشروبات غير كحولية و غير محلاة، مع مراعاة زيادة كمية السوائل في الطقس الحار و عند ممارسة الرياضة.
-    تحديد وقت معين للوجبات و مراعاة مضغ الطعام جيداً و تذوقه ببطء، اترك بضع دقائق بين تناول طبق و آخر و البعد تماماً عن تناول الوجبات السريعة التي تلتهمها في دقائق !!

 

ترك المعالجات و العادات السيئة:

-    حاول التخلص من كل أصناف الملينات و التحاميل و الحقن الشرجية و مع أنها ذات مفعول سريع إلا أنها تسبب مضاعفات كثيرة عندما تستخدم لمدة طويلة و في الوقت ذاته لا تعتبر حلاً جذرياً لمشكلة الإمساك.
-    إذا كنت معتاداً على الملينات منذ عدة أشهر أو عدة سنوات اتركها بشكل تدريجي فمثلاً الجرعات التي كانت يومية تصبح  كل يومين و بعدها كل ثلاثة أيام و أخيراً مرة بالأسبوع ـ ـ ـ إلخ حتى تتخلص منها نهائياً.

 

إيجاد نظام صحي للحياة:

ممارسة التمارين الرياضية لا تعنى تدريباً رياضياً قاسياً، لكن يجب الحرص على بعض الممارسات الإيجابية مثل:

-    الإحجام عن استعمال المصعد الكهربائي كلما أمكن ذلك.
-    حاول المشى بدلاً من استخدام السيارة، خاصة للمسافات القصيرة أو في اثناء العطلات.
-    حاول النزول من الباص أو المترو في المحطة السابقة على مكان نزولك المعتاد.
-    القيام ببعض التمارين المتعلقة بالبطن و التنفس في الصباح الباكر، و قبل الوجبات، أو حتى في العمل، و المواظبة على رياضة المشى أو السباحة أو ركوب الدراجة كلما أمكن ذلك.
-    لا تجعل أيام العطلات فقط أيام راحة و نوم، بل يجب عليك الخروج للمتنزهات أو النادى أو الخروج إلى الشارع في الصباح الباكر لاستنشاق الهواء النظيف و ممارسة رياضة المشي أو الجرى البسيط.

 

التحلى بالصبر و الإصغاء إلى احتياجات الجسم:

-    لا تجعل فكرة التبرز اليومى مصدر و سواس لك، فالتبرز كل يومين أو ثلاثة دون الشعور بصعوبة عند التبرز و إخراج كمية كافية من البراز يمكن أن يكون وضعاً طبيعياً تماماً.
-    لا ترفض الدخول إلى المرحاض عندما تشعر بالحاجة إلى التبرز بغض النظر عن المكان الذي تكون فيه يجب علينا احترام متطلبات أجسامنا و التكيف مع نظامها و نسق عملها.
-    التعود على الدخول إلى المرحاض يومياً في أوقات محددة( بعد الفطور مباشرة على سبيل المثال) لكن لا تنتظر لأكثر من خمس دقائق و إن لم تقض حاجتك مع مرور الأيام و الأسابيع ستجد أمعاؤك الفرصة للتعود على نسق منتظم في خلال هذه الدقائق القليلة.
-    عدم انتظار المعجزات بين ليلة و ضحاها، خاصة عندما يكون الإمساك مزمناً، أو عند سوء استعمال الملينات لفترات طويلة و عليك التحلى بالصبر لأن الصرف المعوي يحتاج إلى عدة أسابيع – بل إلى عدة أشهر عند البعض – قبل عودته إلى وضعه الطبيعي.

 

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook