أركان الزواج

الكاتب: علا حسن -
 أركان الزواج.

 أركان الزواج.

 

تعريف الأركان:
 

أركان: هي جمعُ ركن، والرُّكن في اللغة: هو الجانب الأقوى من الشيء، ولهذا تُسمّى الزاوية: رُكنًا؛ لأنَّ أقوى ما في الجدار زاويته؛ لأنَّها مدعومة من الجانبين.

أركان عقد النكاح:
 

  • وجود الزوجين الخاليَيْن من الموانع التي تمنَعُ صحَّة النكاح، بألّا تكون المرأة مثلاً من اللواتي يحرّمن على هذا الرجل بنسبٍ؛ كأخته وعمَّته، أو برضاع أو عدَّة، فالمرأة التي تكون في فترة العدة لا يجوزُ عقد النكاح عليها، ومن موانع عقد النكاح أيضاً: أنْ يكون الرجل على سبيل المثال كافراً والمرأة مسلمة، ونحو ذلك من الموانع الشرعيَّة التي سنُبيِّنها لاحقاً بإذن الله تعالى.
     
  • أما الشرط الثاني: وهو حصول الإيجاب، وهو اللفظ الصادر من الولي، أو من يحلّ محلُ الوليّ، كالأب والأخ وما شابه ذلك.فيقول الولي: زوجّتك ابنتي أو أختي فلانة، وسُمي إيجاباً؛ لأنه أوجب به العقد والذي يقوم مقام الولي، فهو الوكيلُ والوصيُّ. فالوكيل هو الذي أُذن له بالتصرّف في حال الحياة؛ كأنّ يقول وكلتك أنّ تُزوجَ ابتي، والوصيّ هو الذي أذن لهُ بالتصرّف بعد الموت، وهو يقوم مقام الولي عند بعض العلماء، فيرى جمهور العلماء أنّ ولاية النكاح لا تنتقل بالوصية، وأنه ليسَ للولي أنّ يوصي أحداً بتزويج موليته بعد مماته؛ لأنها
    ولايةً تنتقلُ إلى غيره شرعاً، فلا يجوز أنّ يوصي بها، كالحضانة مثلاً.

    ما هي متطلبات عقد النكاح:
     

    1. حضور أطراف عقد النكاح وهم الخاطب والمخطوبة ووليّ المرأة ومعهم ما يثبت شخصيتهم مثل بطاقة الأحوال الشخصية ودفتر العائلة الأصل.
       
    2. حضور شاهدين عارفين بالمرأة ووليها ويُستحسن أن يكونا من القرابة ومعهما أصلُ إثباتهما الشخصي
      وذلك ليشهدا على إجراء العقد ومقدار المهر والشروط.
       
    3. إحضار التقرير الطبي ما قبل الزواج للخاطب والمخطوبة ويكون صادر من مستشفى أو مركز معتمد.
شارك المقالة:
182 مشاهدة
هل أعجبك المقال
3
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook