الخاطرة هي فنٌ أدبيّ يعتمد على بثِّ المشاعر، والأحاسيس النّابعة من أعماقِ القلب بطريقةٍ أدبيّة تشملُ الصّور التعبيريّة، والاستعارات الإيحائيّة الرمزيّة الشفافّة. تعرّفوا على بعضاً منالخواطر المُبعثرة في هذا المقال.
خواطر مبعثرة فيس بوك
تخونني الكلمات، ويُشلُّ لساني عن التّعبير، وتخنُقني عبراتي كلما رأيتُ خطوط العمر تُزيِّنُ وجنتيكِ. وكلما رأيتُ تعب السّنين يُلقي بكاهلهِ ليُوشّح رأسكِ، يا أُمّي، يا منبع سعادتي، ضُمّيني إليكِ، فأنتِ الصّدر الوحيد الذي يُريحني من عبء سنيني، يا أُمّي المسي بيديكِ وجنتيّ، فيدُكِ المباركةُ هي الكفُّ الوحيد الذي أتمنّى أنّ أُلقي برأسي عليها كلَّما ضاقت بي دُنيتي، وصدركِ الملاذُ الوحيد الذي يُجرِّدُني من همومي، سرِّحي بيديكِ شعري فأنا أشتاقُ لدفءِ الشّوقِ في صدركِ، أشتاقُ للمساتكِ وحنانكِ، يا أُمّي قُصِّي لي حكايةً وغنِّي لي بصوتكِ العذب الحنون، فأنا كلما رأيتكُ أشتاق لطفولتي، ومهما كبرتُ فأنا طفلكِ المُدلَّل الذي يرفض أن يكبر يوماً بين ثنايا صدركِ، بين يديك كبرت وفي دفء قلبك احتميت، بين ضلوعك اختبأت ومن عطائك ارتويت.
بعد أن أحببتك تغيّر كل شي في الكون، توقّفت الأرض عن الدّوران، تكسّرت عقارب الزّمن، أصبح النّهر مالحاً، وغدا البحر عذباً، صار القمر شمساً، والشّمس أقماراً، تغيّر طعم قهوتي، عدتُ لزمن ولادتي، غيّرت موضع قلبي، صار على اليمين بعد أن كان على اليسار، رأيت الليل كالأنوار، ذُبت في مياهِ الأمطار، وأطلقت سراح كل الأسرار بعد أن أحببتك، أرجو أن يحميني قلبك من كل الأخطار.
إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منّا ونصير جزءاً منه، وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها، ولو أنّه حاول أن يرى ما حولهُ لاكتشف أنّ اللون الأسود جميل ولكن الأبيض أجمل مِنه، وأنّ لون السّماء الرماديّ يُحرّك المشاعر والخيال ولكن لون السّماء أصفى في زرقتِه، فابحث عن الصفاءِ ولو كان لحظة، وابحث عن الوفاءِ ولو كان مُتعباً وشاقاً، ومسّك بخيوطِ الشّمسِ حتى ولو كانت بعيدة، ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأمورٍ ضاع زمانها.
أحبّها، وحنيني يزداد لها، عشقتها وقلبي يتألّم برؤية دمعها، أفهمها حين أرى الشّوق في عينها، كم تمنيت ضمّها، كم عشقت الابتسامة من فمها، والضّحكة في نبرات صوتها، لا بل الرّائحة من عطرها، سألتها كم تشتاقي لي، فأجابت: كاشتياق الغيوم لمطرها، اشتياق الحمامة لعشها، اشتياق الأم لولدها، اشتياق الليلة لنهارها، اشتياق الزّهرة لرحيقها، بل اشتياق العين لكحلها، اشتياق قصيدة الحب لمُتيّمها، بل اشتياق الغنوة للحنها. قلت لها: كل هذا اشتياق؟ قالت: لا، بل أكثر وأكثر، فأنت وحدك حبيبي في الدنيا كلها، فرحت أتغنّى بسحرها، أغزل كلام الهوى بعشقها، ومن أشعار الهوى أُسمعها، لا بل لأجلها أنا حفظتها، فاحترت بم أصفها، قلبي؟ لا، فسوف أظلمها، حبّي، ملكتي، صغيرتي، فكل هذا لا يكفي فأنا في الحب أظلمها، فروح روحي أسكنتها، ومعبودتي في الحب جعلتها، فيا طيور الحب أوصلوا لها، سلامي وحُبّي، وبأني أنتظرها، يا كلّ العالم قولوا لها عشقي وهيامي، وكم اشتقت لقلبها.
ودّعتها والشّوق بيني وبينها بحور، ودّعتها رغم خوفي والوله مجبور، الحزن في يديها بيأسٍ يشدني، كل دربٍ عنها بعيد يصدّني، ولا أدري المحبّة هي التي ضيّعتني أم أنا من ضيعتها؟
يسرق الحنين جزءاً كبيراً من عمرِ طيِّبي القلب، يخلِصون لحكاياتِهم حتى المَوت، يُسهمون في بناءِ مُدنِ الفَرَح، يُسارِعون لترميم انكسار القلوب، يتحدّثون بنبضِ النقاءِ والحُب والحلم، يُشعِرونك بأنَهم قد اخترعوا الصّفاء على الأرض، تبقى قُلوبهم في طور الطّفولة، لا تكبر أعماقهم ولا تُلّوَث أبداً، ترتَسم ملامِح الطّفولة في وجوهَهِم، أَعيُنَهم مرآةٌ صادقةٌ لأعماقِهم، تقرَأ بأعيُنَهم كُل ما تَخفيه أعماقَهم، فهم لا يُجيدون التَخفّي والإخفاء، ويفشَلون في ارتداء الأقنِعة، لا يَخذِلوك أبداً، عند حاجتك إليهم فهم أول من يُدثّر حاجتك ويستُرها، وهم أول مَن تَلمحُهم عيناك عنْ انكسارك، وأول من ينتشدِك عند غرقك بأحزانِكْ، يمنحونك أنفسهمٍ عند اختناقك، يحوّلون أيامهم إلى طوق نجاةٍ يلقونه إليك، إذا كنت ممّن يُحيط بِهم أصحاب القُلوب البيضاء فالتصق بهم، فهم عملةٌ نادرةٌ في زمنِ القُلوب المُلَوّنة.
عبارات متناثرة
المتشائم أحمق يرى الضّوء أمام عينيه، لكنّه لا يصدق.
لا تيأس، فعادةً ما يكون آخر مفتاح في مجموعة المفاتيح هو المُناسب لفتح الباب.
ليس المهم ما يحدث لك، بل المُهمّ ما الذي ستفعله بما يحدث لك.
كلّما ازداد حبّنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نُحبّ.
جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، والأجمل منها أن تنتهي بابتسامة.
إذا كنت تملك أصدقاء إذاً أنت غني.
لُمْ صديقك سِرّاً وامدحه أمام الآخرين.
الصداقةُ تبدأ عندما تشعر أنك صادق مع الآخر ودون أقنعة.
الرّفيق قبل الطّريق.
الضّميرُ صوتٌ هادىءٌ يخبرك بأن أحداً ينظر إليك.
ليس العيب في أن نسقُط، ولكن العيب أن لا نستطيع النّهوض.
خير للإنسان أن يندم على ما فعل، من أن يتحسر على ما لم يفعل.
ليس من الصّعب أن تُضحّي من أجلِ صديقٍ، ولكن من الصعبِ أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية.
مُفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه.
أحسن الكلام ما صدق فيه قائلهُ، وانتفع بهِ سامعهُ، وإنّ الموت مع الصّدق خيرٌ من الموتِ مع الكذب.
إن المرأة لا تهزأ من الحب، ولا تسخر من الوفاء إلا بعد أن يُخيّب الرجل آمالها.
أفضل وأقصر طريق يكفلُ لكَ أن تعيش في هذهِ الدُنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تُبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للنّاس.
يبذل الكثير من النّاسِ الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلاً من أن يحاولوا حَلّها.
أحياناً يُغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه، وننسى أنّ في الحياةِ أشياء كثيرةٍ يُمكن أن تسعدنا، وأن حولنا وجوهاً كثيرةً يمكن أن تُضيء في ظلامِ أيامنا شمعة، فابحث عن قلبٍ يمنحك الضوء، ولا تترك نفسك رهينةً لأحزانِ الليالي المظلمة.
الأغنياء يصبحون فقراء، والفقراء ينقلبون أغنياء، وضعفاء الأمس أقوياء اليوم، وحُكام الأمس مُشرّدو اليوم، والقضاةُ مُتّهمون، والغالبون مغلوبون، والفلك دوّار والحياة لا تقف، والحوادث لا تكفّ عن الجريان، والنّاس يتبادلون الكراسي، لا حزن يستمرّ، ولا فرح يدوم.
لماذا الخوف، والشّمس لا تُظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى.
إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شيء له قيمة، وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شيء لا يُقدّر بقيمة، وإذا فقدت الأملفقد ضاع منك كل شيء.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.