الحب هو أجمل المشاعر وأسمى الأحاسيس التي يخبئها القلب والروح، ولكن أصعب العلاقات هي التي تكون من طرف واحد، فلا يشعر الطرف الآخر بالحبيب وما يكنه له من مشاعر حب وغرام، لأنّ الحب من طرف واحد عذاب ودموع وقهر، وفي حالة الاعتراف به يكون محرج وجارح لمشاعر الرجل، ويكون ذل ومهانة كبيرة للمرأة يقلل من قيمتها وقدرها، بحيث يعيش الشخص في حيرة قاتلة، لا يمكنه أبداً التخلص منها.
قصيدة لا تغضبي للشاعر عبد الواسع طه محمد السقاف هو شاعر وأديب وكاتب صحفي يمني، وعضو المجلس العالمي للصحافة، وعضو الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، من أسماء الإصدارات أو المجموعات التي طبعت: الديوان الأول بعنوان (ماذا بعد يا آلاء)، والديوان الثاني بعنوان (الرجل السَّراب).
(الحب من طرف واحد.. كالنظر بعين واحدة.. لا تكتمل الصورة إلّا بالعينين)
لا تغضَبي مني ألَستُ فتاكِ
لا تحسَبي أني عشِقتك طائعاً
قد كنتُ أحيا خالياً مُتَحفِّظاً
ماذا صَنعتِ بهامَةٍ لم تنحني
حتى إذا ما صِرتُ خَلفكِ حالماً
وتركتني خلفَ الرَّجاء مُذبذَباً
فإذا نطقتُ، نطقتُ قولاً فادحاً
لا تغضَبي هذا الحَنينُ بداخلي
لوكنتُ أملكُ يا حبيبةُ راحَتي
لكنني – والله يشهدُ أنَّني
فتَرفَّقي يا مَنْ علِمتِ بأنني
قصيدة سكرة الحب للشاعر عبد الله البردوني هو شاعر يمني معاصر من مواليد عام 1348هـ 1929م في قرية البردون، هو شاعر ثوري عنيف في ثورته، جريء في مواجهته، وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني تناولت مؤلفاته تاريخ الشعر القديم والحديث في اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بين النظام الجمهوري والملكي، ومن دواوينه: من أرض بلقيس، ومدينة الغد، ولعيني أم بلقيس، والسفر إلى الأيام الخضر.
كم أغنّيك آه كم
و أناجيك و الدجا
و الوجود الكبير في
و أنادي كأنّني
و أناجي يا ربّة الحسن و الأشـ
و خيالي يسمو بأجنحة الحبّ
و معانيك نغمة ردّدتها
و صلاة تفجّر الطهر في محـ
و الهوى في فمي نشيد نديّ
و أنا في هواك أمضي بجوع الـ
فاستثيري شجون حبّي وزيدي
فجنون الغرام عقل جديد
أنا أهواك للمعاني فزيديـ
وافعمي مهجتي هوى
واشعليني صبابة
و اجهدي في تألّمي
عذّبيني و عذّبي
أضرمي لوعتي تفه بالأغاني
فأجلّ الغرام وجد بلا وصـ
و صبيني أو فاهجريني فحسبي
أنا حسبي من الهوى أن يحسّ الـ
إنّما شرعه القلب و الطبـ
و انتفاض الغرام في الروح معنى الر
ما أمرّ الهوى و أحلى معانيـ
أنا لولاك ما انتزفت شبابي
لا و لا ذبت في فم الحبّ شدوا
و نشيدا متيّما مغرم
يحتسبه الهوى كما
كلّما استنطق الجوى
و تندى عواطفا
و تغنّى كأنّه الفجر يبثّ
فاسمعي لوعتي بأنفاس أوتا
و احتسي من كئوس حبّي لحونا
و اسكريني يا هالة الحبّ بالحـ
سكرة القلب بالهوى سكره الأز
سكرة الحبّ سكرة الفجر بالأنـ
أنا من عشت في هواك أغنيّـ ك و
و معاني هواك في ثغر لحني
كالشّذا في فم الربيع المندّى
ما أكثر الغزاة الذين مروا وأحرقوا الأخضر واليابس.. وما أشجعالذين ماتوا وهم يحاولون سد الثغرات في أسوار المدن.. وما أقل الحالمين وما أقصر عمرهم.. وما أجمل النساء وما أسرع تقلباتهن.. وما أشد ارتفاع الطيور وما أوهن أجسادها.. وما أثقل السحب وما أشح المطر.. وما أعتى حكام هذا الزمان وكل زمان، وما أوهن ما شيدوا.. ما أكثر الغناء دون طرب.. وما أصعب الحب من طرف واحد، وأندر لحظات العشق.
إنّ جمال الحب هو تبادل المشاعر بين الطرفين.. فإذا لم يستجب الطرف الثاني للحب.. وكان الحب من طرف واحد.. فعلى الشخص أن ينساه ويبحث عن من يقدر حبه.. ولا يعيش وهم تجربة الحب إن كان من طرف واحد.. فقد يكمن علاج هذا الأمر بالنسيان.
ابحث عمن يريدك..
وليس من يريد حبك..
وابحث عمن يتفرغ لحبك..
وليس من يحبك إذا تفرغ..
الـحـب مـن طـرف واحـد..
مـثـل عــملـية جــراحـية بـدون بـنج..
والمـوت من الألـم فــيـهــا مـؤكد..
صعب أن تقع في الحب من طرف واحد..
في الزمن الخاطئ..
والأصعب أن يتوافق ذلك مع الشخص الخاطئ..
الحب من طرف واحد معاناة بلا نهاية..
البعض يرى البوح هو الحل..
وآخرون يترقبون بلهفة..