أسباب الصداع المزمن وعلاجه

الكاتب: وسام ونوس -
أسباب الصداع المزمن وعلاجه

 

 

أسباب الصداع المزمن وعلاجه

 

ان الصداعا لمزمن هو ألمٌ يُصيب عظام الرأس، أو فروة الرأس أو الرقبة، ويدلّ هذا الصداع على وجود خللٍ داخليّ، أو إجهاد أصاب الأعضاء الحيويّة في الجسم، ويُمكن التخلص من هذه الآلام إذا تغيَّر نمط الحياة اليومية، أو عند أخذ قسط من الراحة، وتجنُّب الإرهاق والتوتر الذي يُسبب الصداع النصفيّ والعنقودي، أو مُمارسة التمارين الرياضية. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك عدة أنواع للصداع؛ منها الصداع المزمن، وصداع التوتر، والشقيقة.

 

طرق علاج الصداع المزمن

 

  • اليوغا: هي أحد أشكال الرياضة التي يُمكن أن تُخفّف من آلام الصُّداع المُزمن الذي يظهر نتيجة التهاب وتهيُّج النهايات العصبية في الرأس بعد انتفاخ الأوعية الدموية.
  • التدليك: يُعتبر التدليك علاجاً فعّالاً لمن يُعانون من صداع التوتر الذي يشُدّ على الرقبة والكتفين، فتدليك هذه المناطق من الجسم يُرخي العضلات، ويُخفِّف من الألم، كما يُخفّض من الضغط النفسيّ والقلق اللذين يُسبّبان الصداع.
  • الروائح: إنّ استنشاق الروائح، أو استعمال الزيوت الأساسيّة يُسكّن الألم، ومن الأمثلة على الزيوت الفعّالة: زيت اللافندر، والنعناع.
  • تكملة النظام الغذائي: وذلك بتناول المُكملات الغذائية التي تُخفّف من آلام الصداع المُزمن، والأعشاب كاليانسون.
  • الوخز بالإبر: هو علاجٌ صينيٌّ قديم؛ إذ توضع الإبر الصغيرة في نقاط من الجسم لتقليل الألم، وتُستخدم هذه الطريقة في علاج الصداع النصفيّ أو العنقوديّ.

 

أطعمة تخفف من الصداع

 

  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على مادة الكابسين المُسكّنة للألم، ونستفيد منه بأن نضع ملعقةً صغيرةً من الفلفل الحارِّ في كأسٍ من الماء الدافئ، ثم نضع قطعةً من القطن في هذا المزيج، ونُطبّقها على فتحات الأنف، فذلك يؤدي إلى التخلُّص من الصداع.
  • خل التفاح: يحتوي خلُّ التفاح على الفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والكبريت، وهذه المواد تُقلّل من آلام الصداع، وذلك بأن نضع ثلاث ملاعق كبيرة من خلِّ التفاح في وعاءٍ ساخن، ونُغطّي الرأس بقطعةٍ من القماش، ونستنشق البخار لمدة عشر دقائق، أو نضع كميّةً من الخلّ في وعاءٍ من الماء المغليّ، وندعه ليبرد، ثم نضع فيه قطعةً من القماش، ونُطبِّقُها على الجبين لمدة عشرين دقيقة.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيلُ على إنزيمات تُساعد على حلِّ مشاكل الدورة الدمويّة المُتعلّقة بالصداع النصفيّ، فهذه الإنزيمات لها تأثير الأسبرين نفسه، فنقطّع ثلاث شرائح رقيقة من الزنجبيل، وننقعُها في وعاءٍ ساخنٍ ونُغطّيه، ثم ندعه منقوعاً لمدة نصف ساعة، ثم نُزيل الزنجبيل، ونشرب الماء.
  • اللوز: يشتمل اللوز على موادّ كيميائيّةٍ تُخفّف آلام الصداع؛ ويمكننا أن نتناول حفنةً من اللوز بانتظام للتخلص من هذه الآلام.
  • القرفة: نطحن القليل من عيدان القرفة، ونُضيف إليها قليلاً من الماء لتتشكل لدينا عجينة، ثم نضعها على الجبين، ونستلقي لمدة ثلاثين دقيقة.
  • زيت الكافور: يحتوي زيت الكافور على خصائص مُضادّة للالتهابات، فنُدلك الجبهة بهذا الزيت لمدة خمس عشرة دقيقة، إذ إنّ ذلك يُقلل من الألم، والتوتر.

 

شارك المقالة:
181 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook