أسباب تشنج العضلات

الكاتب: وسام ونوس -
أسباب تشنج العضلات

 

أسباب تشنج العضلات

 

يمكن أن ينتج تشنج العضلات عن الاستخدام الزائد للعضلة، أو الجفاف، أو إجهاد العضلة، أو الثبات على وضعية معينة لمدة طويلة، وقد يكون سببه في كثير من الأحيان غير معروف، وعلى الرغم من أن تشنج العضلات يعد في كثير من الأحيان أمراً غير خطير إلا أنه قد ينتج في بعض الأحيان عن بعض الحالات المرضية مثل:

  • تضيّق الشرايين التي تنقل الدم نحو القدمين، الأمر الذي قد ينتج ألماً شبيهاً بالألم الناتج عن التشنج في القدم والساق أثناء القيام بالتمارين، وهذه التشنجات تذهب عادة بعد التوقف عن ممارسة هذه التمارين.
  • الضغط في أعصاب العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية)، قد ينتج ألماً يشبه ألم التشنج في السافين، وهذا الألم يتفاقم في العادة مع زيادة المشي.
  • نقص المعادن في الجسم، مثل البوتاسيوم، أو الكالسيوم، أو المغنيسيوم في النظام الغذائي، قد يساهم في تشنج القدم، وقد يؤدي استخدام مدرات البول إلى نقص هذه المعادن أيضاً.
  • الفشل الكلوي.
  • الحمل.
  • إدمان الكحول.

 

تعريف تشنج العضلات

يعد تشنج العضلات أمراً مفاجئاً، وتقلصاً لا إرادي يحدث في مجموعة مختلفة من العضلات، وتكون هذه التقلصات عادة مؤلمة، وقد تصيب مجموعة مختلفة من العضلات، والعضلات التي تصاب عادة في التشنج هي عضلات أسفل القدم، والساق، والجهة الخلفية والأمامية من الفخذ، وقد يحدث التشنج في عضلات جدار البطن، أو الذراعين، أو اليدين، أو القدمين.


قد يؤدي الألم الشديد الناتج عن التشنج إلى الاستيقاظ أثناء الليل، ويعد الألم المفاجئ والحاد الذي يستمر من عدة ثوانٍ إلى نحو ربع ساعة العرض الأكثر شهرة لتشنج العضلات، وفي بعض الأحيان قد يرافق تشنج العضلات ظهور كتلة منتفخة من الأنسجة العضلية تحت الجلد.

 

أعراض تشنج العضلات

يسبب تشنج العضلات الأعراض الآتية: ألم في العضلة المصابة، وتصلبها، والشعور بالألم عند الضغط عليها، مما يؤدي إلى إعاقة وظيفة الأطراف المصابة فعند إصابة عضلات اليد مثلاً قد يؤدي الأمر إلى مواجهة صعوبة في الكتابة، أو الإمساك باليد، وعند التعرض للإصابة في القدم، قد يؤدي ذلك إلى صعوبات في المشي.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook