أسباب تعطل الراوتر وطرق حلها

الكاتب: رامي -
أسباب تعطل الراوتر وطرق حلها
"محتويات
? تعطل الراوتر
? مشاكل تعطل الراوتر
? طرق حلّ هذه المشاكل
? مَعْلومَة
? المراجع
تعطل الراوتر

هل تعاني من تعطل الإنترنت في بعض الأحيان ولا تعرف ما عليك فعله أو القيام به؟ يوجهك مقدمو خدمات الإنترنت إلى فصل جهاز التوجيه أو المودم أو الراوتر كما يُسمى، والانتظار لمدة عشر ثوانٍ ثم توصيله مرة أخرى، قد تستغرب من هذا الطلب، لكن في الحقيقة تُمكنك هذه الطريقة من السماح له بالعمل جيدًا مرة أخرى كإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، حيث تلجأ إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر في حال وجود عطل فيه ليس لحل ّالمشكلة أو العطل الذي حدث، وإنما للسماح له بالعمل من مرة أخرى دون حدوث العطل، إذ تستخدم المكثفات في معظم أجهزة الراوتر؛ وهي عبارة عن بطاريات صغيرة لا تخزن الكثير من الطاقة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تمتلك طاقة تكفيها للحفاظ على تشغيل شريحة الذاكرة لبضع ثوانٍ، لذلك سيضمن لك الانتظار لمدة 10ثوانٍ مسح كل جزء من الذاكرة، وبالتالي سيضمن لك إعادة تعيين جميع الإعدادات الموجودة على جهاز الراوتر الخاص بك بالفعل، بما في ذلك أي شيء قد يكون قد تسبب بالتعطل في المقام الأول، وقد يبدو لك أن أجهزة الراوتر غامضة بعض الشيء، لكنها ليست كذلك، ويُمكنك ببساطة حلّ المشكلات التي تحدث فيها إذا تعرفت على الخطأ الذي حدث.[?]




مشاكل تعطل الراوتر

يؤدي فقدان اتصالك بشبكة الواي فاي نتيجة تعطل الراوتر إلى تعطيل الروتين اليومي الخاص بك الذي أعتدت عليه، ولكن ما لا تعرفه أنه من السهل عليك إصلاح معظم المشكلات التي قد تحدث في الراوتر في حال كنت تعرف السبب وراء ذلك، وفيما يلي أشهر المشاكل التي يمكن أن تحدث في الراوتر وتؤدي إلى تعطله:[?]

قد تعاني من اتصال بطيء جدًا بالإنترنت أو معدوم في بعض الأوقات.
لا يمكن لجهازك الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال الراوتر.
تنخفض قدرة جهازك على الاتصال بالإنترنت في أوقات محددة من اليوم.
قد تعاني من اختفاء شبكة الإنترنت لبعض الوقت خلال يومك، أو فقدان اتصالك بالإنترنت بصورة متكررة.
تتصل بالشبكة لكن لا يوجد اتصال بالإنترنت.
يتعطل جهاز الراوتر لديك باستمرار، ويستعيد نشاطه عند إعادة تشغيله.
يتصل بالراوتر الخاص بك أجهزة غير معروفة بالنسبة لك.
تعطل جهاز الراوتر دون معرفة السبب الذي أدى إلى ذلك.




Volume 0%
 
طرق حلّ هذه المشاكل

توجد العديد من الإجراءات التي عليك فعلها عند تعطل جهاز الراوتر لديك، فربما قد تساعدك إحدها على حلّ المشكلة، فإليك بعضًا من هذه الحلول الواجب عليك اتباعها في حال حدوث مشكلة ما:[?]

تأكد من إيصال راوتر الإنترنت الخاص بك بصورة صحيحة.
إذا لم يكن الإنترنت مستقرًا لديك اتصل بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك حتى يتمكن من التعرف على الخطأ الذي حصل وإصلاحه.
إذا كنت تظن أن العطل من الراوتر أو المودم نفسه، لا تتردد بالاتصال مع موفر خدمة الإنترنت الخاص بك للتأكد من أن خط الإنترنت يعمل جيدًا.
إذا لم يعاني الراوتر من أي مشاكل، حاول تغيير كيبل الإنترنت ربما يكون هو السبب.
حاول أن تضع الراوتر في مكان مناسب لك، وحدد موقع المستخدمين اللاسلكيين على مسافة معقولة، فكلما كانت المسافة بعيدة عن جهاز الراوتر ستكون الإشارة اللاسلكية أضعف، لذلك حاول الاقتراب من جهاز الراوتر لمعرفة ما إذا كان الاتصال يتحسن أم لا.
احتفظ بجهاز الراوتر في أكثر بقعة مركزية في المنزل، وضعه بعيدًا عن أي شيء قد يحجب إشارته مثل الأجسام المعدنية أوالأجسام المائية أوالجدران الخرسانية المسلحة أوالجدران المعزولة بالرقائق، إذ تُضعف هذه الأجسام إشارة الإنترنت بشدة.
حاول تقليل عدد المستخدمين اللاسلكيين، فكلما زاد عدد الأجهزة التي تشارك الشبكة اللاسلكية على الراوتر، كلما قلّ توفر النطاق الترددي المتاح لكل جهاز للاستخدام.
انقل جميع الأجهزة التي تعمل على الواي فاي بعيدًا عن جهاز الراوتر، أو أوقف تشغيلها عندما لا تكون قيد الاستخدام.
ضع جهاز الراوتر في مكان مرتفع نسبيًا بحيث يكون أكثر فعالية.
حاول تغيير بعض الإعدادات على جهاز الراوتر الخاص بك.
تحقق من البلد أو المنطقة المحددة لك على الراوتر، ففي حال عُيّن على موقع مختلف عنك، فبكل تأكيد ستصادف مشاكل مع انقطاع الاتصال اللاسلكي.
تأكد من وضع حماية قوية لجهازك من خلال وضع كلمة مرور لجهاز التوجيه اللاسلكي لتجنب اتصال الآخرين بالشبكة اللاسلكية الخاصة بك.
في حال كانت جميع الأجهزة الأخرى تحصل على اتصال لاسلكي مستمر، ولكن بعض الأجهزة الفردية تعاني من شبكة لاسلكية متقطعة، فقد يكون ذلك بسبب الجهاز نفسه الذي لا يعمل جيًا، فعليك محاولة استخدام الجهاز على شبكة أخرى أو موقع آخر للتحقق من آداء الجهاز.[?]




مَعْلومَة

بعض العلامات هي مؤشرات جيدة على أن جهاز الراوتر الخاص بك مكسور أو يعاني من خلل ما، وبعض هذه العلامات تساعدك على إصلاح الراوتر الخاص بك بنفسك، لذلك عليك مراقبة الراوتر الخاص بك باستمرار حتى تتجنب حدوث أيّ اعطال فيه، وفيما يلي بعض العلامات الهامة التي قد تظهر على الراوتر والتي تُشير إلى أنه قد يعاني من مشكلة ما في المستقبل:[?]

التوقف المفاجئ عن العمل، هذه علامة مؤكدة على وجود مشكلة في جهاز الراوتر الخاص بك وسوف تتحول إلى عطل في القريب العاجل.
إذا لاحظت أن الراوتر أصبح أبطأ من المعتاد، فتأكد أنك عما قريب سوف تحتاج لشراء راوتر آخر.
قد تلاحظ أن جهاز الراوتر لا يستجيب ولا يعمل حتى عند إدخال أسلاكه وكابلاته بصورة صحيحة، فهذا رهان آمن على أن جهاز التوجيه الخاص بك مكسور أو يحتاج إلى إصلاح أو استبدال.
راقب أضواء المؤشر الموجودة على سطح الراوتر، فعندما يعمل جهاز الراوتر الخاص بك بصورة صحيحة، يجب أن تكون جميع أضواء مؤشر نقل البيانات مضاءة، سواء أكانت مضاءة بصورة متقطعة أو مضاءة باستمرار، ففي حال كانت أضواء جهاز الراوتر غير مضاءة ولكن لا يزال بإمكانك الاتصال بالجهاز، فقد تكون هذه علامة مبكرة على أن جهاز التوجيه على وشك الانهيار أو التوقف عن العمل عما قريب.




المراجع
? ""Why Rebooting Your Router Fixes So Many Problems (and Why You Have to Wait 10 Seconds)"", howtogeek, Retrieved 2020-7-28. Edited.
? ""Top Wi-Fi problems and how to fix them"", digitaltrends, Retrieved 2020-7-28. Edited.
^ أ ب ""What can I do if the wireless network is unstable via my wireless router/modem router?"", tp-link, Retrieved 2020-7-28. Edited.
? ""Signs & Symptoms of a Router Breaking"", smallbusiness.chron, Retrieved 2020-7-28. Edited."
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook