أسباب تكيسات المبايض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب تكيسات المبايض.

أسباب تكيسات المبايض.

تتطور معظم كيسات المبيض نتيجة لدورة الحيض (الكيسات الوظيفية). تكون الأنواع الأخرى من الكيسات أقل شيوعًا.

الكيسات الأخرى

تتضمن أنواع التكيسات غير المتصلة بالوظيفة الطبيعية لدورة الطمث ما يلي:

  • الكيسات البشرانية. تُسمى أيضًا الأورام المسخية، ويمكن أن تحتوي على أنسجة، مثل الشعر أو الجلد أو الأسنان، لأنها تتكون من خلايا مضغية. ونادرًا ما تكون سرطانية.
  • الأورام الغدية الكيسية. تصيب سطح المبيض وقد تمتلئ بمواد مخاطية أو مائية.
  • الأورام البطانية الرحمية. يتم الإصابة بها نتيجة لمرض تنمو فيه خلايا بطانة الرحم خارج الرحم (الانتباذ البطاني الرحمي). يمكن لبعض الأنسجة أن تلتصق بالمبيض وتشكل نموًا.

الكيسات الوظيفية

عادةً ما ينتج المبيضان بنى شبيهة بالكيسات تسمى بالجريبات شهريًا. تنتج الجريبات هرموني الأستروجين والبروجسترون وتطلق بويضة أثناء التبويض.

إذا استمر الجريب الشهري المعتاد في النمو، فإنه يعرف باسم كيس وظيفي. يوجد نوعان من الكيسات الوظيفية:

  • كيسة جريبية. بحلول منتصف دورة الحيض، تخرج البيضة من جريبها وتنتقل إلى قناة فالوب. تبدأ الكيسة الجريبية عندما لا تتمزق الجريبة أو تطلق بويضتها، ولكنها تستمر في النمو.
  • كيسة الجسم الأصفر. عند إطلاق الجريبة لبويضتها، تبدأ في إنتاج الإستروجين والبروجستيرون للحمل. وتُسمى هذه الجريبة الآن الجسم الأصفر. في بعض الأحيان يتراكم السائل داخل الجريبة، مما يتسبب في نمو الجسم الأصفر حتى يصبح تكيسًا.

عادةً ما تكون التكيسات الوظيفية غير ضارة، ونادرًا ما تسبب الألم، وتختفي في كثير من الأحيان من تلقاء نفسها خلال دورتي طمث أو ثلاث.

ومن الممكن أن تصبح الكيسات البشرانية والأورام الغدية الكيسية كبيرة، مما يسبب تحرك المبيض من موضعه. يعمل هذا على زيادة فرصة الالتواء المؤلم للمبيض، وهو ما يُسمى التواء المبيض. قد يؤدي التواء المبيض إلى نقصان تدفق الدم إلى المبيض أو توقفه.

 

شارك المقالة:
90 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook