أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

الكاتب: خلود قصيباتي -
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم.

تناول المشروبات السكرية

يمكن اكتساب السعرات الحرارية السائلة من خلال احتساء القهوة مع الكريمة والسكر، أو العصائر المُحلّية، أو الصودا، أو الشاي المحلى، حيث إن هذه السعرات تساهم في زيادة الوزن؛ كما وجدت دراسة حديثة بأنّ الأشخاص يستمدّون سعرات حرارية بنسبة 21% بمجرد احتساء المشروبات، لذلك يُفضل اختيار البدائل الصحية مثل: الماء، والحليب خالي الدسم، والعصائر المكونة من الخضروات أو الفاكهة.

عدم الحصول على نومٍ كافٍ

يُعدّ النوم من أهم العوامل التي تؤثّر على صحة الفرد الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى ذلك فهو يؤثر على الوزن أيضاً، بحيث أظهرت نتائج الدراسات بأنّ قلة النوم هو من أكبر العوامل المؤدّية إلى السمنة؛ حيث إنّ نسبة خطر حدوث السمنة بسبب ذلك عند البالغين يبلغ حوالي 55%، وأما عند الأطفال فيكون 89%.

عدم شرب كميات كافية من الماء

أظهرت نتائج دراسة متعلقة بنقصان الوزن لمدة 12 أسبوعاً، بأنّ الأشخاص الذين شربوا نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من موعد وجبات الطعام، فقدوا نسبة أكبر من وزنهم بحوالي 44٪ مقابل أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، كما تبين أن شرب الماء يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها بنسبة 24-30٪ خلال فترة ساعة ونصف.

تخطّي تناول وجبات الطعام

يمكن أن يؤدي تخطّي تناول الوجبات إلى الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، حيث وجدت الأبحاث في جامعة فاندربيلت بأنه بعد حوالي 72 ساعة من عدم تناول الطعام باستمرار، يتوقف الجسم عن حرق السعرات الحرارية ويبدأ في تخزين الدهون.

تناول بعض أنواع الأدوية

تؤدي بعض الحالات الطبية إلى انخفاض حركة الشخص، وقلة نشاطه، وبذلك ستصبح محاولة إنقاص الوزن أكثر صعوبة، وأحياناً قد تؤدي بعض الأدوية إلى صعوبة التحكم فيه، أو قد تؤدي إلى زيادته، ومنها: المنشطات، وبعض الأدوية النفسية، والأنسولين.

 

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook