أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها

الكاتب: رامي -

أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها


 



عند الشعور بالحكة في فروة الرأس ، قد يكون من الصعب التفكير في أي شيء آخر، قد تشعر أن الحكة لن تتوقف أبدًا، لكن الراحة ممكنة، يبدأ التخلص من الحكة بعد معرفة سبب الحكة في فروة الرأس، هناك العديد من الأسباب منها حكة فروة الرأس والقشرة، وقد تكون الحكة في فروة الرأس بعد الصبغة أو بروتين الشعر، كل هذا وأكثر سنتناوله معًا ونتعرف على أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها .



اقرأ المزيد عن: أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال 



ما هي أعراض حكة فروة الرأس



يمكن أن تشعر بحكة ووخز مؤلم في فروة الرأس، قد يساعد الخدش أو الحكة في فروة الرأس على الشعور بالتحسن، تشمل الأعراض التي يمكن أن تصاحب حكة فروة الرأس ما يلي:



بقع صلعاء.


جلد جاف.


بشرة ملتهبة.


حمى منخفضة.


قرح مليئة بالصديد.


احمرار.


قشور أو بقع على فروة الرأس.


تورم وتقرح فروة الرأس.


ما هي أسباب حكة فروة الشعر 



هناك العديد من أسباب حكة فروة الشعر سنتعرف عليها فيما يلي:



حكة فروة الرأس والقشرة 



السبب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الشعر هو التهاب الجلد الدهني المعروف باسم قشرة الرأس، يحدث هذا النوع من التهاب الجلد غالبًا في مناطق الغدد الدهنية أو التي تفرز الزيوت، بما في ذلك فروة الرأس والوجه، إذا أصبحت الغدد ملتهبة يمكن ظهور بعض الأعراض مثل:



احمرار الجلد.


قشور صفراء أو بيضاء.



في حين أن الأطباء لا يعرفون السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني، فإن بعض الأسباب المحتملة تشمل: التغيرات الموسمية، أو التغيرات الهرمونية، أو الإجهاد، يمكن أن يساعد في التخلص من القشرة استخدام الشامبو المضاد للقشرة وعلاجات فروة الرأس.



حكة فروة الرأس ومنتجات العناية بالشعر 



قد تكون حكة الرأس رد فعل على منتج من منتجات العناية بالشعر، قد تكون فروة الرأس المتهيجة والجافة بسبب استخدامك لنوع معين من الشامبو أو البلسم، ويؤدي تركه على فروة الرأس إلى التهيج.



إذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس وطفح جلدي، فقد تكون حالة تسمى التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهذا شائع جدًا، ويظهر في الحكة في فروة الرأس بعد الصبغة وذلك بسبب مكونًا في الصبغة يسمى بارا فينيلين ديامين، والذي يوجد في صبغة الشعر الأسود.



وقد تظهر حكة فروة الشعر بعد البروتين مما يعني أن البروتين هو سبب من أسباب حدوث تحسس فروة الرأس.



يجب التوقف في الحال عن المنتج الذي يسبب رد الفعل، ويمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا وجدت صعوبة في التعرف على أسباب حكة فروة الرأس وعلاجها .



حكة فروة الرأس والقمل 



الحكة في فروة الرأس هي أكثر أعراض قمل الرأس شيوعًا، لابد من فحص فروة الرأس عن كثب بحثًا عن علامات هذه الحشرات الصغيرة، للتخلص من حكة فروة الشعر، يجب التخلص من القمل وبيض القمل نهائيًا .



الحكة وسعفة فروة الرأس



سعفة فروة الرأس عدوى تسببها الفطريات، تسبب طفح جلدي أحمر اللون مع حكة شديدة، لابد من التشخيص الدقيق وعلاج الفطريات المسببة للإصابة بحكة في فروة الرأس.



الحكة وصدفية فروة الرأس



حوالي 50% من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، يعانون من انتفاخ في فروة الرأس في مرحلة ما من حياتهم، قد تظهر بقع حمراء وقشرة تشبه قشرة الرأس، وفروة رأس جافة.



غالبًا ما تكون صدفية فروة الرأس مسببة للحكة، وتتراوح الحكة من الخفيفة إلى المتوسطة.



هناك العديد من العلاجات لمرضى الصدفية، يشعر المريض بالراحة عند استخدام شامبو طبي أو أي علاج آخر.



أسباب أخرى للحكة 



 قد تكون حكة فروة الشعر ببساطة نتيجة حساسية فروة الرأس، ومع ذلك يمكن أن تشير إلى حالة طبية، تشمل الأسباب المحتملة لحكة فروة الشعر ما يلي:



داء السكري.


الهربس.


ردود الفعل التحسسية للأدوية.


التهاب الجلد التماسي أو التهيج بسبب شيء لامسته فروة الرأس.


الذئبة القرصية.


التصفيف بالحرارة المتكرر.


الثعلبة.



اقرأ المزيد عن: أمراض الفم والأسنان وعلاجها والوقاية منها



كيفية علاج حكة فروة الرأس



يعتمد علاج حكة فروة الشعر على السبب على سبيل المثال، يمكن علاج قشرة الرأس من خلال غسل الشعر المتكرر بشامبو القشرة، وتقليل الزيت على فروة الرأس وعلاج الفطريات.



تتضمن بعض الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج حكة فروة الرأس والقشرة ما يلي:



كريمات مضادة للفطريات.


حمض الساليسيليك.


بيريثيون الزنك.


المنشطات الموضعية.



يتطلب قمل الرأس علاجات طبية، مثل غسل الشعر بمبيد القمل، واستخدام دواء لقتل القمل، ويمكن للمشط أن يزيل بيض القمل، ولكن الدواء لقتل القمل النشط.



بالإضافة إلى هذه العلاجات، قد يحتاج الأشخاص الذين يعيشون على اتصال وثيق إلى العلاج الوقائي، ويجب غسل أو تنظيف المفروشات والملابس في درجات حرارة عالية.



إذا كانت الحكة ناتجة من رد فعل تحسسي لأحد المنتجات، فيجب التوقف عن استخدام المنتج والتحدث مع الطبيب إذا كان رد الفعل التحسسي شديد.



هناك أسباب متعددة لحكة فروة الرأس، وطرق علاج مختلفة حسب كل سبب؛ لذلك لابد من استشارة الطبيب إذا ظهرت أي أعراض تخص حكة فروة الشعر.



المصادر:



Why Do I Have an Itchy Scalp


Itchy Skin at Night? Why It Happens and What You Can Do About It



 


شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook