أسباب ظهور البيروقراطية

الكاتب: المدير -
أسباب ظهور البيروقراطية
"محتويات
مفهوم البيروقراطية
أسباب نمو السلطة البيروقراطية
اهداف البيروقراطية 
خصائص البيروقراطية 
عيوب البيروقراطية 
مفهوم البيروقراطية

البيروقراطية هي منظمة ، سواء كانت مملوكة ملكية عامة أو خاصة ، تتكون من عدة أقسام أو وحدات لصنع السياسات ، يُعرف الأشخاص الذين يعملون في البيروقراطيات بشكل غير رسمي باسم البيروقراطيين.

في حين أن الهيكل الإداري الهرمي للعديد من الحكومات ربما يكون المثال الأكثر شيوعًا للبيروقراطية ، يمكن أن يصف المصطلح أيضًا الهيكل الإداري لشركات القطاع الخاص أو المنظمات غير الحكومية الأخرى ، مثل الكليات والمستشفيات.

أسباب نمو السلطة البيروقراطية
السماح بأداء مهام واسعة

أحد الأسباب الأساسية لظهور البيروقراطيات هو أنها تسمح بأداء مهام واسعة النطاق بدون التنظيم المعقد ، ولكن المنهجية التي يمكن أن توفره البيروقراطية ، لم تمكن من إنجاز الكثير مما نعتبره الآن أمرًا مفروغًا من.

السعى وراء العمل بشكل أكثر كفاءة 

التقسيم المتخصص للعمل ، والمعايير الرسمية المنسقة لسلوكيات الأدوار لأعداد كبيرة من العمال ، والترتيب الهرمي للبيروقراطيين جعل الحكومات تميل إلى النظام البيروقراطي لتنفيذ الكثير من المهام.

الدفاع ضد المعتدين

ولدت الأنظمة البيروقراطية أيضًا من الرغبة في الغزو العسكري وكذلك للدفاع ضد المعتدين ، في المعركة ، يمكن أن تكون درجة تنظيم القوات حاسمة ، بالإضافة إلى ذلك ، مع اتساع نطاق الحرب ، استدعت مشاكل تنسيق حشود الجنود تنظيمًا بيروقراطيًا.

إنشاء نظام اقتصادي نقدي

كان أحد أهم التطورات التي ساعدت على ظهور التنظيم الرسمي هو إدخال الاقتصاد النقدي مثل البيروقراطية ، يعتبر المال اختراعًا بشريًا حديثًا نسبيًا وقد أرسى الأساس لنوع جديد تمامًا من العلاقات الاجتماعية ، دفع الأجور مقابل العمل المنجز.

قبل الاستخدام الواسع النطاق للمال لشراء العمالة ، كان يتم تنفيذ المهام من منطلق الإحساس بالواجب تجاه الأقارب أو الإقطاعيين ، وكان العبيد مصدرًا رئيسيًا للعمالة الجماعية علاوة على ذلك ، حدثت معظم عمليات التبادل عن طريق مقايضة السلع والخدمات ، ومع الاقتصاد النقدي ، يمكن حث العمال على توفير عملهم ويمكنه تنظيم مؤسسات واسعة النطاق دون مشاكل الرقابة الاجتماعية التي يخلقها العبيد أو عدم كفاءة المقايضة على البضائع ، كانت العبودية تقنية مبكرة لأداء المهام واسعة النطاق ، ولكن أثبت تبادل النقود مقابل العمل أنه أكثر كفاءة من العبودية ، لذلك فقد سمح بإنشاء بيروقراطيات أكبر منظمة للانخراط في مهام أكثر تعقيدًا.

الرأسمالية

كانت الرأسمالية أيضًا عاملاً رئيسيًا في التقدم البيروقراطية ، تطلبت الأنظمة الرأسمالية المبكرة وجود سوق تنافسي غير منظم يمكن فيه تبادل المال والعمل والسلع والخدمات سعياً لتحقيق مكاسب اقتصادية ، كما شجعت الرأسمالية الشركات الكبيرة ، حيث أصبحت الشركات الكبرى في الاقتصادات الرأسمالية تهيمن على السوق ، استخدمت مثل هذه الشركات الكبيرة حافز الأجور لجذب العمال إلى مهام أكثر تعقيدًا بشكل متزايد. هذا يتطلب تنظيم بيروقراطي.

الدين 

كان الدين أيضًا الدافع وراء تطور البيروقراطيات ، على سبيل المثال ، شجع تنظيم الكنيسة الكاثوليكية ، الذي سعى إلى توسيع نفوذها ليشمل جماهير أكبر وأكبر ، إنشاء بيروقراطيات الكنيسة.

الظروف الهيكلية 

كان للنمو السكاني تأثير كبير على الحاجة إلى طرق أكثر كفاءة للتنظيم الاجتماعي ، البيروقراطية تلبي هذه الأنواع من المطالب شهدت مجتمعات العالم نمواً هائلاً في عدد السكان ، لا سيما في القرنين الماضيين ، هذا هو السبب في أنه كان من الضروري في كثير من الأحيان استخدام أنواع رسمية من المنظمات للتحكم والإشراف على هذه الجماهير الكبيرة من الناس في محاولة للتعامل بشكل أكثر كفاءة مع مشاكل تنظيم العمل والنشاط بين أعداد كبيرة من الأفراد.

إن توفير الإمدادات الغذائية الكافية وإنشاء أنشطة لإبقاء الناس مشغولين هما مشكلتان من هذه المشاكل التي تساعد البيروقراطية في حلها ، نظرًا لأن المنظمات الرسمية تخلق العديد من المناصب وتكون قادرة على توجيهها نحو استكمال الأهداف ، إنها تمثل إجابة واحدة لمشكلة الاستيعاب الاجتماعي لأعداد متزايدة من الناس ، لولا تنميتها ربما لم نشهد الانفجار السكاني الحالي لأن المجاعة والاضطراب الاجتماعي العام كانا سيبقيان الانفجار السكاني تحت السيطرة.

زيادة عدد السكان

يؤدي التوسع في عدد السكان إلى زيادة طلبات المستهلكين على السلع والخدمات ، يجب أن يسعى الاقتصاد بعد ذلك إلى إنتاج المزيد في محاولة لتلبية الطلبات المتزايدة لأعداد أكبر من الناس ، وبفعل ذلك ، فإنها تنتظم في بيروقراطيات.

غالبًا ما يتطلب إنشاء البيروقراطيات نفسها من بيروقراطيات أخرى للإشراف عليها ومراقبتها ، يمكن النظر إلى أنشطة الحكومات في هذا السياق ، الكثير مما تفعله الحكومة هو الإشراف على التفاعل والعلاقات بين البيروقراطيات الأخرى.

اهداف البيروقراطية 
تنفذ البيروقراطية القوانين والسياسات التي يضعها المسؤولون المنتخبون.
توفر البيروقراطية الوظائف الإدارية اللازمة ، مثل إجراء الامتحانات وإصدار التصاريح والتراخيص وتحصيل الرسوم.
تنظم البيروقراطية مختلف أنشطة الحكومة.
خصائص البيروقراطية 
التخصص

تستفيد المنظمة بشكل مباشر من تقسيم العمل والمهام التي يتم تعيينها للموظفين على أساس من يعرف ما هو الأفضل ، ويتم إعلام كل موظف بما يُتوقع منه تقديمه.

السلطة الهرمية

تعد الطبقات المتعددة من المناصب الهرمية سمة من سمات البيروقراطية ، حيث يتم الإشراف على الدرجات السفلية من قبل درجات أعلى مع سلطات أكبر ، التواصل والتفويض والإشراف أسهل في هيكل منظم.

عدم التحيذ

العلاقة بين الموظفين رسمية وغير شخصية ، القرارات التي يجب اتخاذها عقلانية وخالية من جميع الكليات العاطفية.

التوجه الوظيفي

يتم اختيار الموظفين على أساس قدراتهم وخبراتهم السابقة وخبراتهم ، يمكّن هذا الموظفين من التخصص بشكل أكبر وتسلق السلم في الدورات التدريبية المناسبة للترقية ، اختيار الوظيفة الشاغرة رسمي.

القواعد والمتطلبات

هناك مجموعة مؤطرة من القواعد التي يجب على الموظفين الالتزام بها ، يمكن تنفيذ قواعد جديدة ، من وقت لآخر ، من قبل المديرين في المناصب العليا.

عيوب البيروقراطية 
الروتين

البيروقراطية ، بحكم طبيعتها ، تتبع مجموعة معينة من القواعد والأنظمة. يؤدي هذا إلى نقص المرونة ويمكن أن يؤدي غالبًا إلى عدم الكفاءة.

التأخيرات البيروقراطية

غالبًا ما تسبب مجموعة القواعد المعقدة في النظام البيروقراطي تأخيرات طويلة.

الفساد البيروقراطي

يمكن للفساد في المستويات العليا من البيروقراطية أن يكون كارثيًا للغاية على الاقتصاد.

تغيير الأهداف

إن عملية إنجاز العمل في نظام بيروقراطي مرهقة وغالبًا ما تُعطى مجموعة القواعد واللوائح أهمية أكبر من النتيجة النهائية.

الأعمال الورقية 

قد تكون هناك حاجة إلى الكثير من الأعمال الورقية حتى للأعمال البسيطة جدًا.

التقسيم 

نظرًا لتقسيم الوظائف عبر الفئات ، فإنه يقيد فرص التعاون والأشخاص الذين يؤدون المهام في الفئات الأخرى.

المحسوبية

غالبًا ما تكون المحسوبية في البيروقراطية مشكلة ، قد يفضل المدراء الذين يجلسون في القمة موظفيهم ويساعدونهم على النهوض بشكل أسرع من الأفراد الأكثر استحقاقًا.

صنع القرار

يعتمد صنع القرار في البيروقراطية على مجموعة معينة من القواعد واللوائح ، غالبًا ما تؤدي هذه الصلابة إلى اختيار القرارات المبرمجة بينما لا يتم استكشاف السبل الأحدث ولتعرف على البيروقراطية بشكل جيد يجب معرفة ايجابيات وسلبيات البيروقراطية.

المراجع"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook