أسباب ظهورالرؤوس السوداء في الظهر

الكاتب: رامي -
أسباب ظهورالرؤوس السوداء في الظهر
قد يكون التعامل مع حب الشباب على الوجه مزعجًا، لكن ماذا إذا ظهرت تلك الحبوب على ظهرك وكتفيكِ أيضًا؟ عادةً ما تلجأ كثيرات لإخفاء آثار الحبوب باستخدام الماكياج، فيؤدي مظهرها إلى الشعور بالحرج أمام الآخرين، قد لا يمكنكِ اتباع نفس الطريقة لإخفاء حبوب الجسم التي تظهر على الظهر حال الرغبة في ارتداء الفساتين أو ملابس النوم، تعرفي إلى أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الظهر وكيفية التخلص منها والتعامل معها ببراعة. 

أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الظهر 

هناك عديد من الأسباب وراء ظهور الرؤوس السوداء على الجسم، نتيجة لتراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميت داخل المسام، ما يؤدي لانسدادها، من ثم تنمو البكتيريا والفطريات المسببة لتلك المشكلة، فتبدأ بصيلات الشعر التورم والتحول إلى بثور بيضاء اللون، عندما تتعرض المسام المسدودة للهواء، تتشكل البثور السوداء أو ما يُعرف بالرؤوس السوداء. 

من أهم الأسباب الشائعة لظهور الحبوب على الجلد:

Volume 0%
 
العوامل الوراثية: يمكن أن تتوارث مشكلة حب الشباب بين أفراد العائلة. 
الأدوية: يمكن أن يتطور حب الشباب كأثر جانبي لبعض الأدوية والعلاجات الطبية من أشهرها مضادات الاكتئاب. 
التغيرات الهرمونية: غالبًا ما تؤدي الاضطرابات الهرمونية في بعض المراحل العمرية، خاصةً سنوات المراهقة إلى ظهور حب الشباب، كما قد تظهر الحبوب لدى النساء نتيجة للتغيرات الهرمونية المصاحبة لمرحلة الحيض أو خلال الحمل. 
التعرق المفرط: التعرق الزائد من الأسباب المؤدية لتراكم الدهون الزائدة على الجلد، خاصةً مع ارتداء الملابس الضيقة، فتتفاقم تلك المشكلة. 
التوتر: التوتر ليس سببًا مباشرًا لظهور حب الشباب، لكنه قد يكون من العوامل المساعدة على ذلك. 
الوجبات السريعة: يشير بعض الأبحاث أن بعض الأطعمة قد يتسبب في ظهور حب الشباب، خاصةً الأطعمة المقلية والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة. 
اقرئي أيضًا: نصائح فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء بالذقن
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء في الظهر 

يمكنكِ التخلص من الرؤوس السوداء في الظهر من خلال بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة واستخدام المكونات المنزلية الفعالة، من أهمها: 

الاستحمام اليومي: التعرق الزائد، خاصةً بعد القيام بالأنشطة القوية أو التمارين الرياضية يسهم بشكل كبير في ظهور حبوب الجسم، لذا، احرصي على الاستحمام مباشرةً بعد أداء أي نشاط بدني، كما ينصح بتغيير الملابس كذلك لتجنب أي فطريات قد تنمو على الجسم. 
تقشير الجسم: استخدمي مقشرًا لطيفًا غنيًا بالمكونات الحيوية مثل حمض السالسليك للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة من البشرة، كما يساعد ذلك على تقليل تراكم الجلد الميت الذي يؤدي لانسداد المسام. 
ارتداء ملابس قطنية مريحة: يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة لتراكم العرق والأوساخ على الجلد، ما يؤدي إلى انسداد المسام بشدة، احرصي على ارتداء الملابس القطنية المريحة التي تساعد الجلد على أن يتنفس وتمنع تراكم البكتيريا والفطريات. 
زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على نسبة من المواد المطهرة التي تكافح البكتيريا، لذا، فإنه واحد من أفضل المكونات المناسبة للتخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء على الجسم كذلك، اختاري المستحضرات الغنية بزيت شجرة الشاي، أو استخدميه مخففًا لتدليك أماكن الحبوب. 
رفع الشعر لأعلى: قد يؤدي الشعر الطويل إلى تراكم الزيوت والأوساخ على الظهر، ما يؤدي لانتشار الحبوب على الجسم، اغسلي شعرك جيدًا للتخلص من أي زيوت أو رواسب لمستحضرات العناية بالشعر، ثم ارفعيه لأعلى على هيئة كعكة أو ذيل حصان مرتفع. 
صودا الخبز: يمكنكِ استخدام صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم لصنع مقشر منزلي للجسم، استخدميه لفرك أماكن حبوب الجسم بعناية، فيساعد على تنظيف المسام وإزالة الفطريات والزيوت الزائدة. 
الحرارة العالية: يمكن أن يؤدي تسخين بشرتك إلى تفتيح المسام والتخلص من الدهون الزائدة وإزالة خلايا الجلد الميتة، جربي نقع منشفة قطنية في الماء الدافئ وغطي بها ظهرك لمدة 15دقيقة، ثم استخدمي مقشرًا فعالًا لتنظيف المسام بعمق. 
اقرئي أيضًا: وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء
بعد أن تعرفنا إلى أسباب ظهور الرؤوس السوداء في الظهر، يجب أن نذكركِ أن بعض العادات الخاطئة قد يسبب تلك المشكلة دون دراية، لذا، احرصي على اتباع نمط الحياة الصحية والاستحمام اليومي للتخلص من التعرق الزائد والفطريات التي تنمو على الجسم وتتسبب في انسداد المسام، واحرصي على تجنب تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة، فهي من الأسباب المؤدية لظهورها أيضًا. 

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل وبشرة أكثر حيوية في قسم العناية بالبشرة.

المصادر
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook