أسباب فشل الشركات الناشئة

الكاتب: رامي -
أسباب فشل الشركات الناشئة
"محتويات
? فشل الشركات الناشئة
? أسباب فشل الشركات الناشئة
? أشهر الشركات الناشئة التي فشلت حول العالم
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
فشل الشركات الناشئة

إن نجاح الشركات لا يحدث من المحاولة الأُولى بل يحدث بعد عدة محاولات فاشلة، وهذا يشير إلى أن النجاح والفشل لا يتعارضان بل هما قوى مكملة لبعضهما البعض، فإخفاقاتك تخبرك عن نجاحاتك المستقبلية ونجاحاتك تسمح لك بفهم إخفاقاتك السابقة بشكل أفضل، ويُعرف الفشل بأنه أحد المكونات الأساسية لتجربة بدء عمل أو مشروع وهو أحد العناصر التي تتجنب الكثير من الشركات الناشئة الحديث عنها، فهو يعد من المحرمات في مجتمع الشركات الناشئة ولكن قد يكون أهم شيء يمكن أن يتحدث عنه مؤسسو الشركات، وذلك لضرورة الاستمرار في التعلم من أخطائهم وأخطاء الشركات الأُخرى كي يستطيعوا مواصلة طريقهم نحو النجاح.[?]




أسباب فشل الشركات الناشئة

تعددت الأسباب المؤدية إلى فشل الشركات الناشئة، فيما يلي سنوضح لك أشهر هذه الأسباب وكيفية يمكنك الاستفادة من أخطاء الشركات الفاشلة لتتجنبها:[?]

عدم وجود طلب في السوق لمنتجك: إذ يعتقد أصحاب الشركات أنه وبمجرد طرحهم للمنتج في الأسواق فإن كمية الطلب عليه ستكون عالية، والمردود المالي سيكون وفيرًا، لذا ولتتمكن من تجنب هذه المشكلة سيكون من الأفضل عليك التحقق من صحة المنتج في المشاريع التجريبية قبل إطلاقه للأسواق وإجراء الاختبار التجريبي له، فإن هذا قد يقلل من خطورة فشل شركتك ومخاطر رفض السوق للمنتج الخاص بك.
قلة المهارات اللازمة للأعمال في المؤسسين وفريق العمل: من المهم لضمان نجاح العمل أن تصب تركيزك على الصناعات التي تتوافق مع مهاراتك وخلفيتك التعليمية إلى جانب خبرتك المهنية، هذا بدوره سيزيد من احتمالات نجاح شركتك ولن يكون جهدهك وتفانيك في العمل عبئًا عليك، كما يجب أن يتمتع فريقك بمهارات تُكمّل وتدعم مهاراتك، إذ يفضل وجود شخص له خبرة في كل مجال من مجالات العمل وهي المبيعات والإدارة والمحاسبة والتسويق وتطوير المنتجات، كما تحتل خدمة العملاء وتطوير الأعمال والموظفين القانونيين الداخليين دورًا مهمًا في الوصول إلى المرحلة التالية من التطور للشركة، إذا افتقرت أنت أو المؤسسون المشاركون لأي قدرات أو مهارات لبدء شركتك، فتأكد من تحديد تلك الاحتياجات في وقت مبكر وقراءة ودراسة وتعلم وتجربة المعرفة النظرية والعملية التي يمكن أن تمنحك اليد العليا ضد منافسيك و منع شركتك من الفشل.
عدم القدرة على زيادة رأس المال: جمع الأموال في بداية تنشئة الشركة وتشغيلها شيء يحتاج إلى 6 أشهر علىالأقل من التنقيب النشط عن الفرص والاجتماعات والمكالمات والزيارات، وكلما كنت أكثر مهارة في جمع الأموال كلما كنت أكثر دقة حول كل ما تحتاجه الشركة وما يريده المستثمرون الذين يبحثون عن ملفك الشخصي، شكّل لجنة مسؤولة عن جمع الأموال وخصص شخصين على الأقل ليكونا مسؤولين عن جمع الأموال وإبلاغ الفريق بكل جديد.
ضعف التسويق أو المبيعات: التسويق والمبيعات من أهم المجالات التي تؤثر على انتشار منتجك في السوق، لذا إذا لم يحظَ هذان المجالان بالإدارة الناجحة سينتج عنه فشل كبير للشركات الناشئة، في البداية لا تحتاج إلى فريق علاقات عامة، ولكنك تحتاج إلى نشر منتجك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة، احرص أن تكون المجلات والمواقع الإلكترونية التي تنشر من خلالها موثوقة وشائعة لدى جمهورك، إذا كانت شركتك لا تستطيع إدارة التسويق بشكل صحيح، فلن يعرف أحد عن منتجك وبالتالي لن يشتريه أحد.
الجهل بما يريده العملاء: من المهم إجراء تجربة على الحد الأدنى من منتج شركتك، والحصول على التغذية الراجعة من العملاء، هذا يساهم في تطوير المنتج كما يسمح لك ببناء جسر مع جمهورك ودمج التغييرات في المنتج التي ستربط عملاءك بالإصدارات التالية من منتجاتك وخدماتك.
التردد في الحصول على ردود الفعل والنقد على النماذج الأولية: قد تجد صعوبة في السماح للآخرين برؤية نموذجك الأولي للمنتج حتى يصبح جاهزًا، لا تخف من سرقة شخص ما لفكرتك، ولا تخف من أن نموذجك الأولي لن يكون مثاليًا لعرضه على الأشخاص الأوائل، وبالتالي سيكون هنالك فرصة جيدة للحصول على بعض النماذج الأولية واختبارها وبالتالي لديك الفرصة في تحسين المنتج قبل طرحه في السوق.




Volume 0%
 
أشهر الشركات الناشئة التي فشلت حول العالم

إن معدل الفشل للشركات الناشئة مرتفع جدًا، ولكن هذا لا يعني أن يقل حماسك نحو تأسيس شركتك، بل عليك الاستفادة من أخطاء الشركات والتعلم منها، فيما يلي سنتحدث عن مجموعة منالشركات الناشئة التي فشلت في عملها:[?]

شركة ""SocialNet"": وهي منصة للتواصل الاجتماعي أوجدها ريد هوفمان والتي فشلت في بداية عملها، بعدها أوجد هوفمان شركة LinkedIn والتي يعود سبب نجاحها وارتفاع إيراداتها التي وصلت إلى مليار دولار في عام 2017إلى فشل هوفمان في منصة SocialNet.
شركة ""Beepi"": بدأ المشروع على الورق إذ تم إصدار سوق بيع وشراء السيارات المستعملة في الوقت الذي كان لهذه الأسواق عبر الإنترنت الكثير من الإمكانات، تمكنت الشركة من الحصول على تمويل بقيمة 60 مليون دولار، إلا أن نفاد المالنتيجةً لسوء الإدارة والقيادة كان السبب وراء إغلاق الشركة في عام 2017 بعد أن عملت لأكثر من أربع سنوات، وحاولتاجر السيارات المستعملة DGDG شراء الشركة الناشئة لكنه انسحب في النهاية، بالرغم من أن الشركة أصبحت كبيرة جدًا في وقت مبكر جدًا، وجمعت الكثير من الأموال بسرعة إلا أن سياسة إنفاق المال لم تكن سليمة، وذلك بسبب الرواتب العالية التي كانت تدفعها الشركة لكبار التنفيذيين.
شركة ""Google Glass"": تحتل Google مرتبة مهمة كواحدة من أكبر الشركات في العالم، ولكن لها نصيبها العادل من الفشل أيضًا، كان Google Glass عبارة عن جهاز ذكي مستقبلي من قِبل Google إلا أنه فشل نتيجة مخاوف تتعلق بالخصوصية وكونه جهازًا باهظ الثمن، إذ فشلت الشركة في التواصل مع المستهلكين الذين لم يروا قيمة كبيرة فيه، لذا مهما كان الاختراع والابتكار شيئًا مفيدًا للمستهلك إلا أن خفض تكلفته وكذلك سعر بيعه سيساعد في الإقبال على شرائه.
شركة ""Jawbone"": وهي عبارة عن شركة مختصة في مجال الإلكترونيات، أنتجت مجموعة من الأجهزة منها سماعات الرأس ومكبرات صوت Bluetooth وأجهزة اللياقة البدنية، وجمعت الشركة أكثر من 930 مليون دولار كشركة ناشئةمدعومة بالمشروع، استثمرت العديد من الشركات مثل Sequoia وKhosla Ventures وAndreessen Horowitz الملايين في الشركة لكنها فشلت في عام 2017 وأعلنت عنتصفية أصولها، ويعود السبب في ذلك إلى الإفراط في التمويل، كما فشلت تقنيتهم في التنافس مع قادة الصناعة في هذا المجال مثل Fitbit و Samsung، هذا يثبت أن الكثير من المال ليس جيدًا خاصةً إذا كان مستقبل المنتج غير واضح ومؤكد.
شركة ""Yik Yak"": وهو عبارة عن تطبيق دردشة نجح في بداية إصدراه، وكان هذا في عام 2013 عندما كان ازدهار الهاتف الذكي والتطبيقات المبتكرة منتشرًا، كما حظي التطبيق بشعبية كبيرة بين طلاب الجامعات، لكنه بدأ بالخسارة بعد ظهور تطبيق Snapchat، ونظرًا لعدم تمكن Yik Yak من رفع مستوياته وترقيته ومجارته للتطويرات الجديدة، فقد شعبيته بين عدد كبير من التطبيقات المنافسة منها Tinder و Grindr و Snapchat، لذا من المهم دائمًا الاستمرار في التغيير والتطوير للمنتج والتكيف مع المستجدات ومواكبتها من أجل الاستمرار وخاصةً في عالم الشركات الناشئة الرقمية.
شركة ""Canadadrugs.com"": بدأ موقع Canadadrugs.com كتطبيق لتوفير أدوية بسيطة لملايين المرضى في جميع أنحاء البلاد، وقبل أن يتمكن من اختبار وقت النجاح، تم إغلاقه من قبل السلطات وتركوه في معركة قانونية طويلة، كان ذلك بسبب تضليل الشركة للعملاء بشأن موافقات إدارة الغذاء والدواء، إذ كانت تبيع الأدوية مدعيةً أنها تصنع في مرافق موافق عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء، إلا أنه تبيّن فيما بعد عدم معرفتهم بذلك، وقد اتهم المدعون الفيدراليون الأمريكيون الأشخاص الذين يقفون وراء الشركة باستيراد وبيع العقاقير التي تحمل علامات تجارية خاطئة وغير معتمدة بشكل غير قانوني، من الضروري الحفاظ على المصداقية بين الشركة والعميل وعدم خداعهم او المخاطرة بحياتهم، فهذه تصرفات غير أخلاقية قد تصل عواقبها إلى السجن.
شركة ""Juicero"": بدأت الشركة في التمويل الجماعي في عام 2013 لكن المنتج لم يخرج حتى عام 2016، وعندما خرجالمنتج كان ذلك بمثابة انفجار فوري نتيجة ما نشر عنه في الصحافة السلبية، مؤسس الشركة وعد باختراع آلة عصرية فاخرة أكثر من مجرد عصّارة، إذ جمعت الشركة 118.5 مليوندولار لهذا الغرض، وعندما أطلقت الماكينة بالفعل استخدمت ببساطة لعصر الفاكهة، وبالتالي فهو اختراع بسيط، وإن تسويق الشركة لمنتج كهذا بمبلغ 699 دولارًا كان كثيرًا علىمثل هذا الاختراع.




قد يُهِمُّكَ

قد يتبادر إلى ذهنك سؤال يتعلق بكيفية تطوير شركتك، سنقدم لك العديد من الخطوات المهمة التس ستساعدك في تعزيز الأعمال والمشاريع الصغيرة وتطويرها وديمومتها، فيما يلي أهم هذه الخطوات:[?]

احرص على الحفاظ على النتيجة المالية ومراقبة التدفق المالي.
حدد الأهداف والغايات من إنشاء المشروع، إذ إن التخطيط السليم للعمل يضمن استمراره.
استخدم التسويق عالي التأثير من خلال البحث عن استراتيجيات تسويق منخفضة التكلفة وعالية التأثير لتحسين العمل، تُعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة ممتازة منخفضة التكلفة ومنخفضة المخاطر للترويج لمنتجك، ومن أهم التطبيقات التي تفي بالغرض LinkedIn و Facebook و Twitter و Instagram.
راقب الاتجاهات والقضايا المرتبطة بصناعتك، وحاجة السوق منها وكيفية تسويقها للعملاء.
طور مهارات البيع الخاصة بك والتي تلعب دورًا مهمًا في رفع العائدات المالية وتحسين مستوى العمل.
ابحث عن أفضل الممارسات التي تضمن نجاح العمل ومنها الحفاظ على الشفافية مع العملاء من خلال التواصل الفعال والاختبار والمراقبة والموافقة على العمليات الخاصة بك.
حفز موظفيك وادعمهم لضمان تحقيق تحسينات كبيرة في العمل، ورفع مستوى أداء الموظفين.
اعرف حدودك من خلال معرفة نوع شخصيتك الريادية، كما يمكنك إدارة مواردك والعثور على المساعدة في مجالات الضعف التي تواجهك.
خذ استراحة بين الحين والآخر وذلك لتحسين عملك وإعادة إشعال شغفك ورفع حماسك.




المراجع
? ""Startup Failure: It Happens. Let’s Talk About It."", startups,28-9-2017، Retrieved 10-6-2020. Edited.
? Bernardo Arnaud (25-9-2018), ""The 10 most common reasons why startups fail""، eu-startups, Retrieved 10-6-2020. Edited.
? Elice Max (18-12-2018), ""These 9 famous startup failures have a lesson for you""، e27, Retrieved 10-6-2020. Edited.
? DARRELL ZAHORSKY (3-1-2020), ""10 Straightforward Ways to Improve Your Small Business""، thebalancesmb, Retrieved 11-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook