أسباب نمو شعر الذقن لدى السيدات وسبل علاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب نمو شعر الذقن لدى السيدات وسبل علاجه.

أسباب نمو شعر الذقن لدى السيدات وسبل علاجه.

قد تعاني النساء من نمو الشعر بمناطق غير مرغوب بها، لكن أحيانا قد تواجه المرأة نمو شعر كثيف في منطقة الذقن، فما هي أسباب نمو الشعر في هذه المنطقة وما هي أساليب العلاج المقترحة؟

أسباب نمو شعر الذقن لدى المرأة

هناك مجموعة من الأسباب التي قد يكون بعضها مؤقتا يستوجب علاجا بسيطا، بينما قد تحتاج الأسباب الأخرى متابعة أكثر جدية مع طبيبك الشخصي:

1. التغييرات في الهرمونات

بعض المحطات في حياتك تصحبها تغييرات هرمونية لا بد منها، كالبلوغ، الحمل، التقدم بالسن. كل هذه الظروف ترتبط بشكل وثيق مع النشاط الهرموني في الجسم الذي يؤثر بدوره على مدى الشعرانية ونمو شعر الذقن لدى المرأة.

عندما تكونين حاملا ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون الدم تلقائيا، الأمر الذي قد حفز نمو الشعر الكثيف في الذقن، مع الوقت بعد الولادة تعود الهرمونات إلى وضعها الطبيعي وتتحسن الأعراض المرافقة لها.

عند التقدم في العمر، في فترة انقطاع الطمث، يفرز المبيضين كمية منخفضة من هرمون الاستروجين، بينما يستمر إنتاج هرمون التيستوستيرون الذكري ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الاندروجين وظهور الأعراض الذكورية.

2. الأدوية

بعض الأدوية التي قد تستخدميها من شأنها أن تؤثر على مستوى الهرمونات في جسمك، كالمنشطات أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون أو تستوستيرون،  بيماتروبروست والسيكلوسبورين.

3. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

في حال كنت تعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو كان لديك ميول وراثي للإصابة بها فقد يكون الأمر محفزا ومؤثرا على معاناتك من شعر الذقن الكثيف والثخين.

متلازمة تكيس المبيض تؤثر وتتأثر بشكل خاص بمستويات الإندروجين العالية، ما يؤدي إلى عدم انتظام بالدورة الشهرية  أو نزف غزير خلالها بالإضافة إلى نمو الشعر الغزير في مناطق متنوعة من الجسم وعلى الذقن على وجه الخصوص.

4. السمنة

يبدو أن هناك علاقة بين الوزن لدى النساء وهرمون التستوستيرون، حيث أن السمنة ترتبط مع ارتفاع مستوى الهرمون في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن تساهم في رفع مستوى مقاومة الإنسولين في الجسم الأمر الذي قد يعزز من إنتاج هرمون الإندروجين الذكوري، وبالتالي أيضا التأثير وزيادة نمو شعر الذقن.

5. الاضطرابات الهرمونية

الغدة النخامية والكظرية هما في أساس الغدد الصماء في الجسم، حيث تعطي الغدة النخامية توجيهاتها للكظرية التي تقوم بدورها بتوجيه إطلاق الهرمونات في الجسم، لذا فأي خلل يقع على أي الغدتين من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات ونمو الشعر.

من الضروري مراجعة الطبيب خصوصا في حال كان نمو الشعر أصبح كثيفا وغزيرا بشكل مفاجئ، حيث من شأن ذلك أن يشير إلى مشاكل مرضية يفضل معالجتها باكرا.

6. العامل الوراثي

بعض حالات الشعر الغزير قد تكون ناجمة عن عوامل وراثية أيضا، فبالإضافة إلى الفروقات الفردية نجد أيضا فروقات عرقية بغزارة الشعر على الجسم.

علاج نمو شعر الذقن لدى المرأة

بداية من الهام جدا في حال كان نمو شعر الذقن حدث لديك بشكل مفاجئ وسريع أن تقومي بمراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة من أجل استبعاد الأسباب الطبية الخطرة ومعالجتها إن وجدت.

  • إن كان السبب في نمو الشعر الغزير يعود إلى خلل في الغدد أو نوع من أنواع الأدوية أو لإصابتك بتكيس المبيض عندها من شأن الطبيب أن يصف لك الأدوية المناسبة والعلاجات المطلوبة للمحافظة على توازن الهرمونات لديك.
  • قد يكون من المفيد جدا بالنسبة لك الإلتزام بنظام غذائي وحياتي صحي، فتقومين بإنقاص وزنك الزائد في حال كنت تعانين منه بالإضافة إلى الالتزام بالرياضة وعناصر الغذاء الصحية التي ستساهم في المحافظة على موازنة الهرمونات وتفاعلات المواد في جسمك.
  • العلاجات التجميلية: هناك مجموعة من الخيارات التجميلية التي بإمكانك اعتمادها أيضا لمعالجة الشعر الزائد في حال كان نموه ناتج عن عامل مؤقت أو عامل وراثي، كإزالته بالشمع، الخيط، الليزر والأبر.
شارك المقالة:
94 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook