أسباب وعوامل الخطر لإصابة الثدي بمرض باجيت

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب وعوامل الخطر لإصابة الثدي بمرض باجيت.

أسباب وعوامل الخطر لإصابة الثدي بمرض باجيت.

الأسباب

لا يعلم الأطباء السبب في مرض باجيت في الثدي. تقول النظرية التي حظيت بأكبر قدر من القبول في هذا الشأن إن هذا المرض ينتج عن سرطان ثدي قنوي كامن. بعدها تنتقل الخلايا السرطانية من الورم الأصلي عبر القنوات الناقلة للبن وإلى الحلمة والجلد المحيط بها. وهناك نظرية أخرى تفيد بأن المرض يمكن أن يظهر في الحلمة بشكل مستقل.

عوامل الخطر

إن عوامل الخطر التي تؤثر في احتمالية إصابتك بمرض باجيت في الثدي هي نفسها العوامل التي تؤثر في احتمالية إصابتك بأي نوع آخر من سرطان الثدي.

وتتضمن العوامل التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ما يلي:

  • العمر. زيادة احتمالية إصابتك بسرطان الثدي كلما تقدم بك العمر.
  • وجود تاريخ شخصي للإصابة بسرطان الثدي. إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي في ثدي واحد، فلديكِ معدل خطر أكبر للإصابة بالسرطان في الثدي الآخر.
  • وجود تاريخ شخصي للإصابة بتشوهات الثدي. إذا أُصبت بسرطان فصيصي موضعي أو تضخم لا نمطي، فاحتمالية إصابتك بسرطان الثدي أعلى. زيادة الخطورة بعض الشيء في بعض حالات أورام الثدي الحميدة.
  • التاريخ العائلي. إذا كانت لديك أم أو أخت أو ابنة مصابة بسرطان الثدي أو المبيض أو كليهما، أو إذا كان لديك أب أو أخ مصاب بسرطان الثدي، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي عالية.
  • الطفرة الجينية الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وجود عيوب في واحدة من عدة جينات، ولا سيما الجين المسمى بـ BRCA1 أو BRCA2، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبايض، بالإضافة إلى أنواع السرطان الأخرى. وتكون هذه العيوب مسؤولة عن إصابة نسبة تقل عن شخص واحد (1) ضمن 10 أشخاص بأنواع سرطان الثدي.
  • أنسجة الثدي عالية الكثافة. وتعتبر النساء المصابات بأنسجة الثدي عالية الكثافة، كما يتبين في تصوير الثدي الشعاعي، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • التعرض للإشعاع. إذا تلقيت علاجات إشعاعية في الصدر في طفولتك أو فترة شبابك لمعالجة نوع سرطان آخر، فمن المرجح أن تُصابي بسرطان الثدي في وقت لاحق من العمر.
  • الوزن الزائد. إذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن ولا تتمتعين بصحة جيدة بالنسبة إلى عمركِ وطولكِ، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي — وخاصة بعد انقطاع الطمث أو زاد وزنكِ في مرحلة البلوغ.
  • البدائل الهرمونية. استخدام الإستروجين بعد انقطاع الطمث يجعل بعض النساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • العِرق. النساء ذوات البشرة البيضاء عرضة للإصابة بسرطان الثدي أكثر من النساء ذوات البشرة السوداء أو الأصول اللاتينية، أما النساء ذوات البشرة السوداء فهن أكثر احتمالًا للموت بسبب هذا المرض.
  • الكحول. احتساء كميات كبيرة من الكحوليات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وجود أحد عوامل الخطر أو أكثر لا يعني بالضرورة أنكِ سوف تصابين بسرطان الثدي. لا يوجد عوامر خطر معروفة لدى معظم النساء المصابات بسرطان الثدي.

شارك المقالة:
94 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook