أسباب وعوامل الخطر للإصابة بسرطان العظام

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب وعوامل الخطر للإصابة بسرطان العظام.

أسباب وعوامل الخطر للإصابة بسرطان العظام.

الأسباب

سبب معظم سرطانات العظام غير معروف. وقد أُرجع عدد صغير من سرطانات العظام إلى عوامل وراثية، في حين أن البعض الآخر ناجم عن التعرُّض لإشعاع سابق.

أنواع سرطان العظام

ينقسم سرطان العظام إلى أنواع منفصلة بناءً على نوع الخلية التي بدأ فيها السرطان. تتضمن أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا ما يلي:

  • الساركومة العظمية. الساركومة العظمية هي أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا. تُنتج الخلايا السرطانية في هذا الورم عظامًا. غالبًا ما يحدُث هذا النوع من سرطان العظام بين الأطفال والشباب في عظام الساق أو الذراع. في حالات نادرة، يمكن أن تنشأ سرطانات عظمية خارج العظام (الساركومة العظمية خارج الهيكل).
  • الساركومة الغضروفية. الساركومة الغضروفية هي ثاني أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا. تُنتج الخلايا السرطانية في هذا الورم غضروفًا. عادةً ما يُصاب المرء بالساركومة الغضروفية في الحوض والساقين أو الذراعين في البالغين في منتصف العمر وكبار السن.
  • ساركومة إيوينغ. غالبًا ما تَنشأ أورام ساركومة إيوينغ في الحوض أو الساقين أو الذراعين في الأطفال والشباب.

عوامل الخطر

إن أسباب سرطان العظام غير واضحة، ولكن عثر الأطباء على عوامل محددة ترتبط بارتفاع خطر التعرض للإصابة به، تشمل:

  • المتلازمات الوراثية الموروثة. تزيد بعض المتلازمات الوراثية المحددة والنادرة، والتي تورّث عائليًا، من خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام، ومنها: متلازمة لي-فروميني، والورم الأرومي الشبكي الوراثي.
  • مرض باجيت الذي يصيب العظام. يعد مرض باجيت الذي يصيب العظام أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا، وهو يزيد خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام لاحقًا.
  • العلاج الإشعاعي للسرطان. كما أن التعرض إلى جرعات عالية من الإشعاع، كتلك الصادرة عند العلاج الإشعاعي من السرطان، يزيد خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام في المستقبل.
شارك المقالة:
88 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook