أسباب وعوامل خطر الإصابة بالسرطان الفصيصي الغازي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب وعوامل خطر الإصابة بالسرطان الفصيصي الغازي.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالسرطان الفصيصي الغازي.

الأسباب

ما يسبب سرطان الفصيقي الغزوي غير واضح.

يعرف الأطباء أن السرطان الفصيصي الغزوي يبدأ عندما تتطور الخلايا في إحدى الغدد المنتجة للحليب من الثدي أو أكثر إلى طفرات في حمضها النووي. تؤدي الطفرات إلى عدم القدرة في التحكم بنمو الخلايا، مما يؤدي إلى انقسام الخلايا ونموها بسرعة. حسب شراسة نوع السرطان، يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تميل خلايا السرطان الفصيصي إلى غزو أنسجة الثدي عن طريق الانتشار بطريقه واضحة بدلًا من تشكيل وحدة ثابتة. قد يكون مظهر المنطقة المصابة مختلفًا عن أنسجه الثدي المحيطة بها، وتميل أكثر إلى السماكه والامتلاء، لكن من غير المحتمل تكوين كتلة واضحة.

عوامل الخطر

من العوامل التي قد تزيد من احتمالية إصابتك بالسرطان الفُصيصي الغزوي:

  • كونكِ أنثى. ترتفع احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي عن الرجال، إلا أنه يمكن أن يصيبهم هو أيضًا.
  • كبار السن. تزيد احتمالية إصابتكِ بسرطان الثدي مع التقدم بالعمر. غالبًا ما تكون النساء المصابات بالسرطان الفُصيصي الغزوي أكبر عمرًا من النساء المصابات ببقية أنواع سرطان الثدي.
  • السرطان الفُصيصي الموضعي. تزيد احتمالية إصابتك بالسرطان الفُصيصي الغازي في حالة إصابتك بالسرطان الفُصيصي الموضعي — وهو نمو للخلايا الشاذة في فصيصات الثدي. السرطان الفُصيصي الموضعي لا يُعَد سرطانًا في حد ذاته، لكنه دليل على وجود احتمالية مرتفعة للغصابة بأي نوع من أنواع سرطان الثدي.
  • استخدام العلاج الهرموني بعد سن اليأس. أظهر استخدام الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون في الفترة التالية لسن اليأس أنه يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان الفُصيصي الغزوي.
  • متلازمات السرطان المتوارثة جينيًّا. النساء المصابات بمتلازمة جينية نادرة تُسمَّى السرطان المعدي المتوارَث تزيد احتمالية إصابتهم بكل من السرطان المعدي والسرطان الفُصيصي الغزوي.

    تزيد احتمالية إصابة النساء الحاملات لبعض الجينات الوراثية بسرطان الثدي والمبيض.

 

شارك المقالة:
162 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook