أسباب وعوامل خطر الإصابة بمتلازمة فرط استثارة المبيض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أسباب وعوامل خطر الإصابة بمتلازمة فرط استثارة المبيض.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بمتلازمة فرط استثارة المبيض.

الأسباب

لا يزال سبب متلازمة فرط تحفيز المِبْيَض غير مفهوم بالكامل. ارتفاع مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية_ يُفرَز في أثناء الحمل بصورة طبيعية_ يَلْعَب دورًا هامًّا في جسمك. تتفاعل الأوعية الدموية للمبيض مع هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بصورة غير طبيعية وتبدأ في تسريب سائل. مما يتسبَّب في تورُّم المبيضين، وأحيانًا تتحرَّك كميات كبيرة منه إلى البطن.
 
وخلال علاجات الخصوبة، قد يُعطى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (HCG) ليُمكن للجريبة الناضجة إطلاق بويضتها. تَحدُث متلازمة فرط تحفيز المبيض عادةً خلال أسبوع بعد تَلَقِّيكِ حقن هرمون مُوجِّهة الغدد التناسلية المشيمائية (HCG). إن صرتِ حاملًا خلال دورة العلاج، فقد تَسُوء متلازمة تحفيز المبيض بينما يبدأ جسمكِ في إنتاج هرمون مُوجِّهة الغُدد التناسلية المشيمائية (HCG) الخاص به استجابةً للحمل.
تزداد احتمالية تسبُّب أدوية العُقْم القابلة للحقن في متلازمة تحفيز المبيض أكثر من العلاج باستخدام كلوميفين، وهو دواء يُعْطَى في صورة حَبَّة تتناولينها كل شهر. في بعض الحالات، تَحدُث متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) من تِلقاء نفسها، غيرَ مرتبطة بعلاجات الخصوبة.

عوامل الخطر

أحيانًا تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض في نساء ليس لديهن عوامل خطورة على الإطلاق. لكن تشمل العوامل المعروفة بأنها تتسبب في زيادة متلازمة فرط تحفيز المبيض ما يلي:
متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات - هي اضطراب خصوبة شائع يتسبب في حيض غير منتظم، وزيادة نمو الشعر ومظهر غير طبيعي للمبايض عند فحصها بالألتراسوند
عدد كبير من الجريبات
العُمر أقل من 35 عامًا
انخفاض وزن الجسم
مستويات الإستراديول مرتفعة أو متزايدة بشدة "الإستروجين" قبل حقن لقاح الهرمون المُوجه للغُدَد التناسُلية المشيمية البشرية
نوبات سابقة من متلازمة فرط تحفيز المبيض
شارك المقالة:
85 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook