أسس الهندسة المالية الإسلامية

الكاتب: علا حسن -
أسس الهندسة المالية الإسلامية.

أسس الهندسة المالية الإسلامية.

 

الأسس العامة للهندسة المالية الإسلامية:
 

  • تحريم الربا: بما أنّ الربا من التعاملات المحرّمة في جميع الأديان السماوية، فهو من الموضوعات المؤصّلة في الفقه الإسلامي، ولا مجال للنقاش به فهو محرّم تحريماً قطعياً، واعتماداً على ذلك فإنّ تحريم الربا من أسس الهندسة المالية الإسلامية، كونها مبنية على السلامة والمصداقية الشرعية.
     
  • حرية التعاقد: وذلك يعني إطلاق حُرية الناس في اختيار العقود التي يرغبون بها، واشتراط ما يُناسبهم من الشروط، مع ضرورة عدم اشتمال عقودهم على أي أمر منهي عنه في المعاملات المالية الإسلامية.

    الأسس الخاصة للهندسة المالية الإسلامية:
     

    • الوعي بالسوق والإفصاح: بما أنّ الهندسة المالية تهدف لتلبية احتياجات السوق والعملاء الاقتصاديين، يجب على مَن يقوم بعمليات الابتكار والتطوير، أن يكون عالماً باحتياجات السوق، وعلى خبرة بالأمور التي تؤدّي إلى إرضاء جميع الأطراف المتعاملين، وهذا ما يُسمّى بالوعي بالسوق.


      أمّا الإفصاح فيُقصد به بيان المعاملات الناتجة من الابتكارات والتطوّرات، لمواجهة التلاعب في استخدامها لتحقيق أهداف غير مخطط لها بالأصل، مع التأكيد على المصداقية الشرعية لأساليب الهندسة المالية الإسلامية، التي تُعد صمّام الأمان للنظام المالي الإسلامي والمعاملات المالية التي نتجت عن الهندسة المالية.
       
    • المقدرة والالتزام: أي وجود قدرة مالية بتوفّر رأس مال، للتمكّن من البيع والشراء، مقابل الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. ومن الممكن أن تشترك الهندسة المالية الإسلامية، بالإفصاح والمقدرة، مع الهندسة المالية التقليدية، ولكن مع ضرورة الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، لأنّ ذلك من الأساسيات الخاصة بالهندسة المالية الإسلامية.
شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook