أسماء المشافي بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أسماء المشافي بالرياض في المملكة العربية السعودية

أسماء المشافي بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 

 المستشفى الوطني

 
من أوائل المستشفيات الأهلية في منطقة الرياض، إذ أنشئ في النصف الثاني من ثمانينيات القرن الهجري الماضي بوصفه مستشفى أهليًا، ثم آلت ملكيته للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما بعد، فعملت على زيادة سعته الاستيعابية من 90 سريرًا عام 1388هـ / 1968م - قبل انتقاله إليها - إلى أكثر من 124 سريرًا بعد امتلاكها له.
 

مستشفى رعاية الرياض

 
يعد أحد أحدث مستشفيات مدينة الرياض، وكان يطلق عليه مستشفى التأمينات الاجتماعية، وغُير اسمه عام 1425هـ / 2004م إلى مستشفى رعاية الرياض، ويحتوي على الأقسام الآتية:
 
الطب الباطني، والجراحة العامة، والنساء والولادة، والقلب وضغط الدم، والأمراض الصدرية، والروماتيزم والمفاصل وآلام الظهر، والسكري والغدد الصماء والعقم، والطب النفسي، والجلدية والتناسلية، والجهاز الهضمي، وطب الأطفال والرضع، وطب وجراحة المخ والأعصاب، وأمراض وجراحة العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة وتقويم الأسنان.
 
وتشمل العيادات الخارجية 40 عيادة متكاملة، بالإضافة إلى عدد من الأقسام الطبية المساعدة مثل: فحص وظائف الأعضاء، والأشعة التشخيصية، والطب النووي، وقسم الكلية الصناعية، وقسم تفتيت حصى الكلى والمرارة، وقسم المختبر وبنك الدم، ووحدة التنظير، و العلاج الطبيعي، وقسم العناية المركزة، وقد جهزت كلها بأحدث الوسائل، ما يساعد على تقديم أفضل الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية.
 
وقد بدأ تشغيل مستشفى رعاية الأطفال في 1 / 4 / 1412هـ الموافق 1991م بسعة 252 سريرًا، وهو من المستشفيات التي تقدم خدمات طبية راقية، الأمر الذي مكَّنه من إبرام عدد من العقود لتأمين الخدمات الصحية لعدد من المؤسسات والشركات الأهلية  . مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون: 
 
يعد هذا المستشفى الوحيد من نوعه في المملكة، وأحد أشهر المراكز المرجعية في أبحاث العيون عالميًا. وقد افتتح في 1402هـ / ديسمبر 1982م، وهو يعنى بكل الأمراض المتعلقة بالعيون، كما تُجرى فيه جراحات زراعة القرنية التي تعد من أعقد العمليات الجراحية وأكثرها حساسية
 
ويتبع المستشفى بنك للعيون هو أول بنك للعيون في المملكة يقدم خدماته المتميزة للمرضى الذين تتطلب حالاتهم إجراء جراحات زرع القرنية. ويوفر القرنيات اللازمة لإجراء زراعة القرنية من بنوك العيون العالمية بعد تقييم حالتها، وفقًا لمواصفات قياسية طبية دقيقة موضوعة من قبل الهيئة الأمريكية لبنوك العيون، ويمد المستشفى بما له من خبرة في هذا المجال عددًا من مستشفيات المملكة بالقرنيات اللازمة لهم، كما يقدم البنك التدريب اللازم للفنيين السعوديين بمختلف المستشفيات على تقنية جمع القرنيات من خلال دورات مكثفة يقدمها المستشفى، كما يقدم أيضًا برنامج التبرع بالقرنيات من داخل المملكة.
 
وقد حقق البرنامج نتائج إيجابية بالتنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء والمراكز الصحية الكبرى في مختلف مناطق المملكة، إذ بلغ عدد القرنيات المتبرع بها حتى الآن 262 قرنية. ويقوم البنك باستئصال القرنيات من المتبرعين وحفظها، وكذلك يقوم بتقديم أنسجة القرنية الصلبة والغشاء الأمينوسي ومادة حفظ القرنيات (أوبتيسول. جي إس) إلى مراكز وعيادات العيون في المملكة.
 
وبجانب ما يقدمه من خدمات طبية في كل ما يتصل بالعيون لأهالي منطقة الرياض، يستقبل البنك أيضًا الحالات المحولة التي تتطلب رعاية خاصة من أنحاء المملكة كلها  مستشفى النقاهة:
 
يقع جنوبي مدينة الرياض، وتبلغ سعته الاستيعابية 120 سريرًا، وهو خاص برعاية أمراض الشيخوخة 
 

مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية

 
يقع شرق مدينة الرياض، وهو خاص بأمراض الصدر والحميات، وتبلغ سعته الاستيعابية 120 سريرًا  . 
 

مدينة الملك فهد الطبية

 
تقع إلى الشمال من وسط مدينة الرياض، وبدأ تنفيذها عام 1404هـ / 1984م واستمر حتى عام 1415هـ / 1995م، وقد بلغت تكلفة إنشائها وتجهيزها وتأثيثها 616.983.000 دولار أمريكي (2.5 مليار ريال تقريبًا).
وتعد هذه المدينة مدينة طبية متكاملة المرافق، وأحد المشروعات الصحية العملاقة في المنطقة والمملكة كلها، ومن أكبر المجمعات الصحية. وتسهم المدينة الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية وجراحية بتقنيات حديثة، عالية الكفاءة، تنفذها كوكبة مختارة من الكوادر الطبية الوطنية والعالمية. وقد قدر عدد القوى العاملة بها عند التشغيل بستة آلاف شخص، وتشغل مساحة تزيد على 500.000م  ، وتضم أربعة مستشفيات تبلغ سعتها الاستيعابية 1095 سريرًا وهي:
 
 المستشفى العام 459 سريرًا.
 
 مستشفى الأطفال 246 سريرًا.
 
 مستشفى النساء والولادة 236 سريرًا.
 
 مستشفى التأهيل الطبي 154 سريرًا.
 
وتشتمل مستشفيات مدينة الملك فهد الطبية على عدد من الأجنحة منها: العمليات الكبرى، والعناية المركزة، وأقسام متقدمة لعلاج النخاع الشوكي، والعناية المركزة لزراعة الكلى، والحروق، والأطراف الاصطناعية، والعلاج الطبيعي والوظيفي. كما تشتمل على: مختبرات متطورة لأبحاث الجينات الوراثية، وزراعة الأنسجة، والمناظير المكبرة، ومنشآت حديثة للإسعاف والحوادث.
 
بالإضافة إلى الخدمات المساندة من مراكز ترفيه، وقاعة للمؤتمرات الدولية تستوعب أكثر من 800 شخص، وفلل سكنية، ومسابح، وملاعب، ومسجد يتسع لأكثر من 500 مصلٍّ، وأبراج تبريد، ومحطة لتحلية المياه، وأجهزة للتخلص من النفايات وروضة أطفال، وغير ذلك من الخدمات المساندة الضرورية لتكون المدينة متكاملة بكل ما تعنيه كلمة مدينة  وفيما يأتي تعريف بمستشفيات المدينة:
 
أ) المستشفى العام:
 
يتكون المستشفى العام من سبعة أدوار هي: القبو 1، والقبو 2، والأدوار من الأرضي إلى الرابع. ويحتوي القبو 1 على ممرات الخدمات وغرف الماكينات. أما القبو 2 فيحتوي على المنشآت الآتية: المطابخ الرئيسة، وصالة طعام للموظفين بسعة 436 فردًا، والمستودعات، والصيدلية ومستودعاتها، وقسم إمدادات التعقيم المركزية، وإدارة المشتريات والحسابات، وسجلات الأشعة والتصوير المغناطيسي، وقسم المشرحة وبه ثلاجات تخزين لـ92 جثة، وغرف الماكينات وممرات الخدمات، ومولدات الطوارئ.
 
ويضم الدور الأرضي الأقسام الآتية: قسم التصوير الإشعاعي ويشتمل على عشرة أجنحة للأشعة بالإضافة إلى ثلاثة أجهزة لتصوير الشرايين وثلاث كاميرات ومكان مخصص لجهاز التصوير الطبقي المغناطيسي (M R I) والعيادات الخارجية والصيدلية ومنشآت الحوادث والإسعاف. ويضم الدور الأول 12 جناحًا للعمليات الرئيسة، و 32 وحدة للعناية المركزة، ووحدة النخاع الشوكي ومختبرات رئيسة. ويضم الدور الثاني وحدة معالجة الحروق، ووحدة تمريض مرضى الكُلى (ما قبل العملية وبعدها) ووحدة تمريض مرضى الكُلى (الغسيل). ويضم الدور الثالث وحدات تمريض (عام). ويوجد في الدور الرابع وحدات تمريض لكبار الشخصيات.
 
ب) مستشفى النساء والولادة:
 
يتكون مستشفى النساء والولادة من خمسة أدوار هي: القبو، والدور الأرضي، والأدوار من الأول إلى الثالث. ويوجد في الدور الأرضي: صالة المدخل، والمكتبة، والسجلات الطبية، والعيادة الخارجية، وأقسام النساء والولادة، وقسم الموجات الصوتية، والصيدلية، وقسم الحوادث والإسعاف. ويوجد بالدور الأول: أجنحة العمليات، وأجنحة المخاض والولادة، وأجنحة التوليد، ووحدات العناية المركزة، ووحدات عناية خاصة. ويوجد بالدور الثاني: وحدات تمريض لأمراض الحمل والولادة، ووحدات تمريض لأمراض النساء. ويوجد بالدور الثالث 28 غرفة خاصة.
 
ج) مستشفى الأطفال:
 
يتكون مستشفى الأطفال من سبعة أدوار هي: القبو 1، والقبو 2، والدور الأرضي، والأدوار من الأول إلى الرابع.
 
يوجد بالدور الأرضي: بهو المدخل، وقسم أشعة الأطفال، والعلاج الطبيعي، وفحص الطفل باستخدام أجهزة تخطيط القلب، والعيادات الخارجية، والحوادث والإسعاف، ومكاتب الإدارة ومكتب إدخال المرضى والسجلات الطبية. ويوجد بالدور الأول: أجنحة العمليات، والمختبرات العامة، ووحدات العناية المركزة، والمكتبة. ويوجد بالدور الثاني: مختبرات أبحاث للجينات الوراثية، وزراعة الأنسجة والمناظير المكبرة، وإدارة مركز الكُلى، ووحدات تمريض، ويوجد بالدور الثالث: وحدات تمريض، ويوجد بالدور الرابع: وحدات تمريض، ووحدات تمريض خاصة.
 
د) مستشفى التأهيل الطبي:
 
يتكون مستشفى التأهيل الطبي من خمسة أدوار هي: القبو 1، والقبو 2، والدور الأرضي، والدوران الأول والثاني، ويوجد بالدور الأرضي: صالة الاستقبال الرئيسة، وقسم العلاج الطبيعي، وبركة العلاج المائي، ومغطس الماء الساخن والبخار، وقسم الأطراف الاصطناعية. ويوجد بالدور الأول: العلاج المهني للرجال، والعلاج المهني للنساء، ووحدات تمريض. ويوجد بالدور الثاني: وحدات تمريض أيضًا
 

مستشفى الإيمان

 
يقع مستشفى الإيمان جنوب مدينة الرياض، وقد بدأ تشغيله في 26 / 6 / 1417هـ الموافق 1996م، بإعداد وتجهيز الأقسام المختلفة لبدء التشغيل الفعلي، وتم بدء العمل في العيادات الخارجية في 13 / 11 / 1417هـ الموافق 1996م، وبدأ العمل بكامل الطاقة التشغيلية لأقسام الطوارئ والإسعاف، والعمليات، وأجنحة التنويم مع بداية العام الهجري 1418هـ / 1997م.
 
وقد افتتح المستشفى رسميًا في 10 / 2 / 1418هـ الموافق 1997م، وبدأ تشغيله بكامل طاقاته العملية والسعة السريرية التي تبلغ 200 سرير، وهو يمثل إضافة مهمة إلى الخدمات الطبية لمدينة الرياض.
 
ويعد هذا المستشفى من الناحية الإنشائية والتصميمية والتجهيزية والفنية، من المستشفيات المصممة بالأسلوب العلمي الحديث، ويتكون المبنى الرئيس للمستشفى من دورين وقبو، بالإضافة إلى مباني الخدمات المساندة والمركز الترفيهي والمسجد وفلل وعمارات للإسكان.
 
وبالنسبة إلى العيادات الخارجية التي تقع في الدور الأول (الأرضي)، فتشتمل على عيادات للاستشاريين والإخصائيين للتخصصات الطبية الرئيسة وفروعها كافة مثل: الجراحة العامة، والباطنية، والأطفال، والنساء والولادة، بالإضافة إلى العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والتخصصات الأخرى المهمة مثل: جراحة المسالك البولية، وجراحة الأطفال، وجراحة التجميل، وجراحة المخ والأعصاب، وأمراض القلب والصدر، والجلدية والتناسلية، والنفسية، وأمراض الكلى، والأسنان.
 
ويبلغ عدد العيادات الخارجية نحو 22 عيادة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام: مدخل خاص للرجال ويتكون من 8 عيادات، ومدخل خاص للنساء والأطفال ويتكون من 10 عيادات، بالإضافة إلى العيادات المشتركة ذات المدخلين وعددها 4 عيادات. وهناك جناح خاص للاستقبال وقاعة انتظار للرجال وأخرى للنساء مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال:  
 
كانت المملكة والدول المجاورة لها بحاجة إلى مركز متطور، متخصص في علاج الأطفال المصابين بالأورام وأمراض الدم، ومن هذا المنطلق شُيد في عام 1400هـ / 1980م، بتبرع من معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد، مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال ومركز الأبحاث. وقد شُيِّد هذا المركز على غرار أشهر مستشفى ومركز أبحاث متخصص في هذا المجال هو (مستشفى سان جود) بمدينة ممفيس بالولايات المتحدة.
 
الجدير بالذكر أن هذا المركز متخصص في توفير الرعاية الشاملة للأطفال المصابين بالأورام وأمراض الدم ليتمكنوا من تلقي العلاج اللازم وتوفير سبل الوقاية من هذه الأمراض، وإيجاد العلاج وسبل الشفاء منها.
 
ولقد افتتح المركز في عام 1418هـ / مارس 1997م، وبدأ في استقبال مرضى الأورام وأمراض الدم من الأطفال من داخل المملكة وخارجها، وبذلك أصبح أول مؤسسة متخصصة في هذا المجال.
 
وقد أنشئ نُزل المطوع الخيري المؤلف من 42 غرفة فندقية لإيواء المرضى، وعائلاتهم القادمين من خارج الرياض والمملكة، وتتوافر به وسائل الراحة لهم.
 
ويقبل المركز من 400 - 500 من حالات سرطان الأطفال سنويًا، بالإضافة إلى عدد كبير من المرضى المصابين بأمراض الدم الحميدة الذين يأتون من أنحاء المملكة والدول المجاورة.
 
يوفر المركز الرعاية الشاملة للأطفال إلى سن الرابعة عشرة، وفي حالة بلوغهم هذا العمر، وهم لا يزالون قيد العلاج يحولون إلى عيادة أمراض الدم والأورام للبالغين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. ويتلقى هؤلاء المرضى العناية والعلاج على أيدي خبراء في مختلف حقول الرعاية الصحية، سواء كانوا يعانون ابيضاض الدم الحاد، أو المزمن، أو الأورام الدماغية، أو الأورام الليمفاوية، أو كانوا مصابين بسرطان العظام، أو الأورام الصلبة، بالإضافة إلى أمراض الدم غير الخبيثة.
 
وفي عام 1423هـ / 2002م، أدخل ما يفوق 1100 مريض إلى قسم التنويم، واستقبل ما يفوق 11000 مريض في العيادات الخارجية. ويأتي هذا الكم من المرضى مترافقًا مع المرضى الذين يتلقون علاجهم بقسم الدم والأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
 
وتعمل الأقسام الطبية والسريرية بالمركز متلازمة مع أقسامها الأساسية الموجودة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومنها قسم أمراض الدم والأورام للأطفال، وهو يحتوي على أربع شُعب: شعبة أمراض الدم، وشعبة زراعة نخاع العظم، وشعبة الأورام الصلبة، وشعبة ابيضاض الدم والأورام الليمفاوية.
 
وهناك سبعة برامج سريرية، بالإضافة إلى خمسة برامج مساندة هي:
 
- برنامج الإحصاءات الحيوية، وبرنامج الأبحاث، وبرنامج الدراسات العليا، وبرنامج التعاون المشترك، وبرنامج التعليم العام والتوعية الوقائية لنشر الثقافة الصحية في المجتمع.
 
ويتكون المركز من عدد من الوحدات هي: قسم العناية المركزة، وقسم الأمراض المعدية، وقسم خدمة التمريض، ووحدات التمريض، وتتكون هذه الوحدات من جناحين للتنويم، والعيادات الخارجية، مع وحدة المعالجة اليومية: جناح الرعاية (أ) وجناح الرعاية (ب)، والعيادات الخارجية وغرف العلاج، وفريق التمريض، وقسم علم الأمراض وطب المختبرات، وقسم الأشعة، وقسم الصيدلية، وقسم خدمات الرعاية التنفسية، بالإضافة إلى أقسام التخصصات لطب الأطفال، وقسم الخدمات السريرية المساندة، وقسم خدمات التغذية، وإدارة خدمات البيئة، وأقسام الخدمات المساندة، وقسم النقل، وسكن المطوع الخيري.
 

مجمع الأمل للصحة النفسية

 
افتتح في منتصف عام 1422هـ / 2001م، ويشمل مستشفى الصحة النفسية ومستشفى الأمل، ويقع في حي الخزامى بمدينة الرياض. يهدف مجمع الأمل لتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية، والتوجيه والإرشاد الديني للمرضى النفسيين ومدمني المخدرات، من خلال برامج علاجية وتأهيلية متخصصة، كما يضطلع المجمع بنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع من خلال البرامج والأنشطة الوقائية والتوعوية، وبجانب هذا كله لم يغفل مجمع الأمل بالرياض أهمية الدراسات والأبحاث الطبية والاجتماعية، والحرص على المشاركة الدائمة والتواصل مع المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية التي تخص نشاطه
 
ويشتمل المجمع على مستشفيين بمرافق متعددة، يقدمان خدمات علاجية مجانية، أحدهما في الأمراض النفسية، والآخر في الإدمان، وتبلغ مساحة المجمع 162.300م  تشغل منها مباني المجمع وملحقاته 157.400م  . أما سعته السريرية فتبلغ 503 أسرّة. وقد بلغت تكلفة إنشائه 560 مليون ريال، ويشتمل على الأقسام الآتية:
 
أ) الأقسام الصحية النفسية:
 
تبلغ سعتها السريرية 230 سريرًا، وتعالج الأمراض النفسية والمشكلات الاجتماعية كلها ماعدا الإدمان، وتشمل قسم الدخول، وقسم النقاهة، وأقسام التأهيل، ومراكز الرعاية النهارية.
 
ب) أقسام الإدمان:
 
تبلغ سعتها السريرية 273 سريرًا، وتعنى بعلاج مرضى الإدمان وتأهيلهم. وتشتمل على أقسام لإزالة السُّميات، وقسم للتأهيل المبكر، وقسم للنقاهة، وقسم للتشخيص المزدوج، بالإضافة إلى أقسام الأمن والأحداث والرعاية اللاحقة، والقسم الاجتماعي.
 
وبجانب هذين القسمين الأساسيين، هناك أقسام أخرى كالإسعاف والطوارئ، والعيادات، والمختبر، والصيدلية، ومركز مكافحة التدخين، والعلاج بالإبر الصينية، وأقسام التأهيل  . -
 

جمعية الهلال الأحمر السعودي

 
مقرها مدينة الرياض، وهي العضو الحادي والتسعون في الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، وقد اعتمدت في المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للهلال الأحمر والصليب الأحمر في صيف عام 1383هـ / 1986م وأصبحت عضوًا كامل العضوية، على الرغم من أنها أسست بوصفها جمعية إسعاف خيري قبل ذلك بكثير، وهي الجهة الوحيدة المعنية بتقديم الخدمات الطبية الإسعافية للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة. وتقدم جمعية الهلال الأحمر السعودي المساعدة للمنكوبين في الحروب والكوارث. ومن أهم ميزات هذه الجمعية: الاستقلالية، والمساواة، وعدم التمييز، والإنسانية، والحياد، والتطوع، والوحدة، والعالمية.
 
وتقدم جمعية الهلال الأحمر السعودي داخل المملكة الخدمات الإسعافية عند الحوادث العادية وكذلك حوادث العنف والإرهاب، ولا يميز الهلال بين المحتاجين للمساعدة، وإنما يقدمها لكل محتاج بغض النظر عن جنسه أو لونه أو وظيفته أو مكانته الاجتماعية أو ديانته.
 
وترتكز جمعية الهلال الأحمر السعودي على الأعمال الإغاثية، وهي إجراءات تتخذ لمواجهة الحالات الطارئة عن طريق تقديم العون والمساعدات الغذائية والمواد الطبية أو الإيوائية، التزامًا بمنهج المملكة الساعي دومًا إلى النجدة والإغاثة، وأعمال الخير، انطلاقًا من مبادئ الدين الإسلامي الذي يحث على التعاون والتآخي، سعيًا لتخفيف آثار الكوارث والمصائب.
 
وإلى جانب هذا كله تهتم جمعية الهلال الأحمر السعودي بجمع التبرعات من المحسنين لمساعدة المتضررين في أنحاء العالم كلها دون تفرقة أو تمييز، وسجلّ الهلال الأحمر السعودي حافل بتلك الأعمال الخيرية في كثير من بلاد العالم خصوصًا في الدول الإسلامية والعربية، إذ تكون المملكة دائمًا سبّاقة بتقديم أنواع المساعدات للمتضررين؛ من مستشفيات متنقلة متكاملة، ومجهزة بأحدث المعدات الطبية، وخيرة الكفاءات البشرية، بالإضافة إلى المواد الطبية والإسعافية والمواد الغذائية وغيرها، ما يخفف الضرر والمعاناة ويدفع المصيبة عن المنكوبين.
 
أ) المراكز الإسعافية داخل المدينة: 
 
يبلغ عدد مراكز الإسعافات بالفرع داخل مدينة الرياض 9 مراكز، وهي:
 
 مركز إسعاف عليشة.
 
 مركز إسعاف الضباب.
 
 مركز إسعاف النسيم.
 
 مركز إسعاف المصيف.
 
 مركز إسعاف طريق الخرج.
 
 مركز إسعاف العريجاء.
 
 مركز إسعاف الروضة.
 
 مركز إسعاف الثمامة.
 
 مركز إسعاف الشفاء.
 
ب) المراكز الإسعافية خارج المدينة:
 
يبلغ عدد مراكز الإسعافات خارج مدينة الرياض، ما يناهز 36 مركزًا، وقد افتتحت خلال عام 1423هـ / 2002م مراكز جديدة، كما وضع حجر الأساس لمراكز تحت الإنشاء، بعضها حكومي والآخر تبرع من أهالي المنطقة أو من لجنة أصدقاء الهلال، وهذه المراكز كالآتي:
 
 مركز إسعاف الدلم.
 
 مركز إسعاف حوطة بني تميم.
 
 مركز إسعاف السلمية.
 
 مركز إسعاف الأفلاج.
 
 مركز إسعاف السليل.
 
 مركز إسعاف مفرق نجران.
 
 مركز إسعاف وادي الدواسر.
 
 مركز إسعاف الخرج.
 
 مركز إسعاف ثادق.
 
 مركز إسعاف عشيرة سدير.
 
 مركز إسعاف حوطة سدير.
 
 مركز إسعاف تمير.
 
 مركز إسعاف المجمعة السريع.
 
 مركز إسعاف المجمعة.
 
 مركز إسعاف الغاط.
 
 مركز إسعاف الزلفي.
 
 مركز إسعاف مطار الملك خالد.
 
 مركز إسعاف ملهم.
 
 مركز إسعاف الأرطاوية.
 
 مركز إسعاف أم الجماجم.
 
 مركز إسعاف حفر العتش.
 
 مركز إسعاف ساجر.
 
 مركز إسعاف مرات.
 
 مركز إسعاف شقراء.
 
 مركز إسعاف الرين.
 
 مركز إسعاف الجلة.
 
 مركز إسعاف القويعية.
 
 مركز إسعاف الرويضة.
 
 مركز إسعاف حلبان.
 
 مركز إسعاف الدوادمي.
 
 مركز إسعاف نفي.
 
 مركز إسعاف الحوميات.
 
 مركز إسعاف عفيف.
 
 مركز إسعاف المزاحمية.
 
 مركز إسعاف ضرماء.
 
 مركز إسعاف سعد.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook