أسنانك هي سر جمالك

الكاتب: نور الياس -
أسنانك هي سر جمالك

أسنانك هي سر جمالك.

 

 

الابتسامة هي أفضل و اهم سر للجمال

 

و أهم خطوة للحفاظ على صحة الأسنان هي إزالة الطبقة التي تتكون على أسنان الإنسان يوميا ً، و هي الطبقة الرقيقة اللزجة المكونة من البكتيريا و التي يتسبب إهمالها في حدوث الفجوات و التهاب اللثة و حتى فقدان الأسنان الأمر الذي يحتم علينا يومياً تنظيف الأسنان و العناية به.
صحة الأسنان و حمايتها من التسوس: و فيما يلي الخطوات التي تساعد على المحافظة على صحة الأسنان و حمايتها من التسوس.

اختيار معجون أسنان مناسب: يجب استعمال معجون مناسب للأسنان يحتوي على الفلورايد و موافق عليه من الهيئات الطبية الحكومية و تعتبر مادة الفورايد الذي يحتوي عليها معجون الأسنان من المواد الهامة و سلاح قوي ضد حدوث تسوس الأسنان بالإضافة إلى أنه مفيد جداً للأطفال و خاصة أولئك الذين تنمو أسنانهم حديثا ً، و يحتاجون إلى مادة الفلورايد من أجل تقوية ميناء الأسنان و كذلك البالغون أيضاً يحتاجون إليه كما يحتاج إليه الأطفال من أجل محاربة الحوامض التي تسبب التسوس و التي تتكون في الفم من جراء تفاعل بقايا الطعام داخل الفم و هنا علينا أن لا ننخدع بالإعلانات التجارية التي تهيء للبعض أنه بإمكان السلعة المعلن عنها مكافحة التسوس و حماية الأسنان بطريقة سحرية فالأمر أحياناً لا يتجاوز التنظيف السطحي للأسنان و البعض الآخر يعمل على إزالة الطبقة الخارجية للسن نفسها و بالتالي فإن طبيب الأسنان يبقى الفيصل المهم في هذا الجانب فهو يمكنه تقديم النصح لمريضه بنوعية المعجون الذي يناسبه و الطريقة المثلى للتنظيف به.

اختيار فرشاة أسنان جيدة و مناسبة: لا بد أن اختيار فرشاة أسنان مناسبة و صحية يساعد في الوصول إلى نظافة و صحة الأسنان بشكل عام فالبحث عن فرشاة ذات رأس صغير و مستدير تصل إلى جميع المناطق السن أمر في غاية الأهمية و ذلك حتى لا تعمل الفرشاة على إحداث جرح في أنسجة اللثة الحساسة و ذلك عن طريق الخطأ أحياناً أو انعدام المعرفة و خاصة عند تنظيف الأسنان الخلفية الأمر الذي يجعلنا نضطر للبحث طويلاً عن نوعية جيدة و مناسبة من فرش الأسنان و ينصح أطباء الأسنان في هذا المجال باختيار الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة و المختلفة الأطوال و التي بإمكانها الوصول إلى جميع أجزاء الأسنان بكل سهولة و يسر و أثناء عملية التنظيف لتكون أسنان الفرشاة في مواجهة اللثة و لكن على انحناء 45 درجة مع التنظيف مراراً أطراف اللثة العليا و السفلى لإزالة البكتيريا المسببة لتراكم الجير و ذلك بتحريك الفرشاة إلى أسفل عند تنظيف الأسنان العليا و تحريكها إلى أعلى أثناء تنظيف الأسنان السفلي ففرك الأسنان بشكل أفقي حتى و لو كانت أسنان الفرشاة ناعمة قد يدفع اللثة إلى التقهقر و تدمير ميناء الأسنان. و ينصح أطباء الأسنان يتغيير فرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة أشهر للمحافظة على صحة الأسنان.

تنظيف الأسنان يوميا ً: - تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة لإزالة البكتريا من المواضع التي يصعب الوصول إليها أي بين الأسنان و تحت حافة اللثة و ينصح الخبراء باستعمال الخيط المفتول للأشخاص ذوي الأسنان المتلاصقة أما ذوو الأسنان المتباعدة فعليهم باستخدام الشريط الحريري الأكثر سماكة و عرضاً و الذي ينظف مساحة أكبر مع كل ضربة. أما طريقة الاستخدام فيفضل استشارة الطبيب المختص و الذي يصف لكل شخص نوعية الخيط الذي يجب أن يستعمله و كيفية استعماله بطريقة مناسبة.

اختيار سائل المضمضة الطبي: إن سوائل المضمضة المضادة للبكتيريا مركبة خصيصاً لجعل طبيعة الفم البيوكيميائية غير ملائمة لنمو البكتيريا الضارة. و تستخدم حسب احتياج الشخص إليها فهناك بعض الأنواع من يستخدمها الشخص مرة واحدة في اليوم و هناك ما يستخدم لأكثر من مرة واحدة و يبقى ذلك حسب استشارة طبيب الأسنان هذه بعض أنواع التنظيف الخارجي للأسنان و المحافظة عليها و إذا التزم بها الإنسان يومياً فإنه سينعم بأسنان قوية و صحية و إلا فإنه بحاجة إلى زيارة الطبيب لمعالجته من التسوس و المشاكل الأخرى التي تطرأ على صحة الأسنان. و تبقى أهمية زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأقل من الأمور المهمة التي ينبغي أن يلتزم بها الفرد سواء قام يتنظيف أسنانه بالطريقة الصحيحة أم لا.
اعتني بشفتاك: ابتعدي عن عادة مص الشفتين لترطيبها لا بد بعد أن يزول الترطيب تصاب الشفتان بالجفاف و التشقق و تؤدي هذه الطريقة أيضاً إلى حدوث جروح تكون عرضة للتلوث. استخدمي كريم الأساس الخاص بالشفاه لحمايتها من أشعة الشمس التي تعرضها للتشقق. بعد أن تغسلي وجهك امسحي شفتيك بفوطة مبللة بماء دافئ ثم ضعي الكريم المرطب و اتركيه قليلاً ليمتصه الجلد ثم استخدمي فرشاة أسنان ناعمة جداً و حوليها بشكل دائري فوق الشفاه لإزالة أي خلايا ميتة. ادهني شفتيك كل ليلة بمادة مرطبة للشفتين كزبذة الكاكاو و تأكدي أنها خالية من أي مادة كيمياوية قد تسبب لك حساسية.
من أيام كليوباترا و الحمام من أجمل الأوقات التي تقضيها المرأة لتعيد لجسدها شبابه و رونقه و تنعش خلايا الجسم و تجعله قادر على مواجهه الأعباء ـ ـ

و من أمثلة الحمامات للجسم: حمام " المليونيرات" الزييت لتجميل الجسم.
المكونات: -
- 2 بيضة. – 16 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 8 ملاعق كبيرة زيت ذرة.
- 8 ملاعق كبيرة زيت لوز.
- 3 ملاعق صغيرة عسل نحل.
- 16 ملعقة كبيرة لبن.
- 2 ملعقة صغيرة صابون مبشور.

التحضير و الاستعمال: 

- يُضرب البيض مع العسل و الزيوت ثم يقلب الخليط مع إضافة اللبن و الصابون يُعبأ المستحضر في زجاجة و يحفظ بالثلاجة.
- تُضاف كمية صغيرة من هذا الخليط لماء الحمام الدافئ و يخلط بالماء مع تجنب استخدام ماء ساخن.
- هذا الحمام قد يكون مرتفع التكاليف إلا أن له فوائد جمالية عظيمة تفوق بكثير فوائد المستحضرات التي تباع بالمحلات لعمل الحمامات حيث تعمل الزيوت و البيض على ترطيب الجلد و تغذيته.
- بينما يعمل العسل على تليين الجلد و إكسابه النعومة و الحيوية أما اللبن فهو من أعرق و أقوى وسائل التجميل المعروفة. و لذلك فهو يستحق حقاً أن يكون حمام المليونيرات !

 

شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook