أشعار حب وغزل للحبيب

الكاتب: رامي -
أشعار حب وغزل للحبيب
"الحب والغزل

الحب هو مشاعر جميلة تنشأ بين شخصين وهو شعور الإعجاب والميل الشديد تجاه شيء ما، ومن علاماته: الاهتمام بالآخر، والرغبة في مشاركته هواياته واهتماماته، أمّا شعر الغزل هو الشعر الذي يهتم بوصف المحبوبة عبر إبراز محاسنها ومفاتنها وله نوعين: غزل عذري، وغزل صريح، واشتهر الغزل منذ العصر الجاهلي حتى في عصر الإسلام كان الشعراء يكتبون الغزل المهذب، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض أشعار الغزل.

إكسير الحياة

حمد بن خليفة أبو شهاب ولد عام 1936م في إمارة عجمان كان أول من قدم برنامج شعري في برنامج مجلس الشعراء عبر تلفزيون الكويت عام 1971م، كتب العديد من القصائد التي تحاكي وضع الأمة العربية توفي في جنيف إثر إصابته بنوبة قلبية حادة في التاسع عشر من شهر آب لعام 2002م، ومن أشعاره بالغزل القصيدة الآتية:[1]

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحه

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

سواك وأما في سواك فليس لي

مراد وقلبي ما سواك يثيره

مراد وقلبي ما سواك يثيره

مراد وقلبي ما سواك يثيره

مراد وقلبي ما سواك يثيره

مراد وقلبي ما سواك يثيره

وما قلت من شعر ففيك نظيمه

وما قلت من نثر ففيك نثيره

وما قلت من نثر ففيك نثيره

وما قلت من نثر ففيك نثيره

وما قلت من نثر ففيك نثيره

وما قلت من نثر ففيك نثيره

أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى

تضيء بنور الرائعات سطوره

تضيء بنور الرائعات سطوره

تضيء بنور الرائعات سطوره

تضيء بنور الرائعات سطوره

تضيء بنور الرائعات سطوره

ألا عم صباحا أيها الطلل البالي

امرؤ القيس جندح بن حجر بن الحارث يُعدّ رأس الشعراء العرب، ولد في نجد لقبيلة كندة وأمه هي فاطمة بنت ربيعة ديانته الوثنية وهو من أصحاب المعلقات، ومن أبرز آثاره أنّه نقل الشعر العربي لمستوى جديد، ومن أجمل أشعاره في الغزل القصيدة الآتية:[2]

ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

لَيَاليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة ٍ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِها

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كأنَّ على لباتها جمرَ مُصطل

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَفِ الصُّوَا

صباً وشمال في منازلِ قفّال

صباً وشمال في منازلِ قفّال

صباً وشمال في منازلِ قفّال

صباً وشمال في منازلِ قفّال

صباً وشمال في منازلِ قفّال

ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلة ٍ

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

لعوبٍ تُنَسِّيني إذا قُمتُ سِربالي

إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه

بما احتسبا من لين مس وتسهال

بما احتسبا من لين مس وتسهال

بما احتسبا من لين مس وتسهال

بما احتسبا من لين مس وتسهال

بما احتسبا من لين مس وتسهال

لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غيرُ مُفَاضَة ٍ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

تنورتها من أذرعاتٍ وأهلها

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

نَظَرتُ إِلَيها وَالنُجومُ كَأَنَّها

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

سَمَوتُ إِلَيها بَعدَ ما نامَ أَهلُها

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

المطر الأول

محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب ولد عام 1941م في قرية البروة بفلسطين، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 آب عام 2008م، وله العديد من الدواوين والأشعار في الغزل منها ما يأتي:[3]

في رذاذ المطر الناعم

كانت شفتاها

وردة تنمو على جلدي

و كانت مقلتاها

أفقا يمتدّ من أمسي

إلى مستقبلي

كانت الحلوة لي

كانت الحلوة تعويضا عن القبر

الذي ضم إلها

و أنا جئت إليها

من وميض المنجل

و الأهازيج التي تطلع من لحم أبي

نارا وآها

كان لي في المطر الأول

يا ذات العيون السود

بستان ودار

كان لي معطف صوف

وبذار

كان لي في بابك الضائع

ليل و نهار

سألتني عن مواعيد كتبناها

على دفتر طين

عن مناخ البلد النائي

و جسر النازحين

و عن الأرض التي تحملها

في حبّة تين

سألتني عن مرايا انكسرت

قبل سنين

عندما ودّعتها

في مدخل الميناء

كانت شفتاها

قبلة

تحفر في جلدي صليب الياسمين

عيون المها مالي بسحرك من يد

ابن الساعاتي هو رضوان بن محمد الساعاتي شاعر، وموسيقي، وسياسي، وخطاط، تعلم من أبيه علم الفلك، وعلم الميكانيك، وأنهى رضوان في سنة 1203م كتاباً في علم الساعات وسماه علم السـاعات والعمل بها ومن قصائده التي صنفها القارئ على أنّها قصيدة غزل ونوعها عمودية:[4]

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

ويزعمُ أنَّ السلم بيني مبينه

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

تأمل جبيناً واضحاً تحت طرَّةٍ

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

سرى القلبُ منه بين نور وظلمة

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

وقفتُ أعاطيه كؤوس عتابه

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

وأعطفُ منهُ غصنَ بانٍ يقلُّه

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

وخصرٍ ضعيفٍ مثل صبري نطاقه

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

ومالت بعطفي قدهِ نشوة الصّبا

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

إلى خلقٍ سبط وصدغ مجعَّد

فما شئت من حسنٍ وحزنٍ مضاعف

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ونغمة إدلالٍ وأنَّة مكمد

ولم أر مثل الحب يهدر شرعهُ

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

دماً سفكت أجفانهُ عن تعمُّد

ولا مثل هذا الدهر أشكو فعاله

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إليه فلا يعدى عليه ويعتدي

إذا ما جنت أحداثه طلَّ حكمها

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

وهاك يدي إن الحوادث لا تدي

لياليه أعداء الفضيلة والنُّهى

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

فقد عصفتْ سوداً بكل مسوَّد

ضلالاً له لو رقَّ بعد تشتُّتٍ

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

لشمل العلى أو لان بعد تشدُّد

إلا آن يغلو في القطيعة بعدما

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

بعثتُ بها هوجاءَ موّارةَ اليد

تزيد على هام الجبال شراسةً

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

وفي بطن وادٍ أو على ظهر فدفد

أمنتُ بظلِ العادل الملك ظلمّهُ

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

فنال عليٌّ ما أبتغى بمحمَّد

إذا خدرت رجلي تذكرت من لها

قيس بن ذريح الليثي شاعر غزل عربي من أهل الحجاز تزوج من محبوبته لبنى وبعد فترة قصيرة تطلقا وتزوج بأخرى وهي تزوجت بشخص آخر وبعد أن تطلقت لبنى من زوجها الذي خلفها بعد قيس لتعود إلى قيس ماتت فمات على إثرها فوراً سنة 61 هـ ومن أشعاره بالغزل القصيدة الآتية:[5]

إِذَا خَدِرَتْ رِجْلِي تذكَّرتُ مَنْ لَهَا

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

فناديتُ لُبْنَى باسْمِهَا ودعوتُ

دَعَوْتُ التي لو أنّ نَفْسي تُطِيعُني

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

لَفَارَقْتُهَا مِنْ حُبِّهَا وَقَضَيْتُ

بَرَتْ نَبْلَها للصَّيْدِ لُبْنَى وَرَيَّشَتْ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

وريَّشتُ أُخرَى مِثلهَا وَبَرَيْتُ

فلمَّا رَمَتِني أَقصدتني بِسَهمِهَا

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وأَخْطَأْتُها بالسَّهْمِ حِينَ رَمَيْتُ

وَفَارَقْتُ لُبْنَى ضَلَّة ً فَكَأَنَّني

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

قرنتُ إِلى العيُّوقِ ثمَّ هويتُ

فَيَا لَيْتَ أَنِّي مُتُّ قَبْلَ فِرَاقِهَا

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

وَهَلْ تُرجعَنْ فَوْتَ القضيَّة ِ لَيْتُ

فَصِرْتُ وَشَيْخِي كالذي عَثَرَتْ بِهِ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

غَدَاة َ الوَغَى بَيْنَ العُدَاة ِ كُمَيْتُ

فَقَامَتْ ولَمْ تُضررْ هناكَ سَويَّة ً

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

وَفَارِسُها تَحْتَ السَّنابِكِ مَيْتُ

فإنْ يَكُ تهيامِي بِلُبْنَى غَوَاية ً

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَقَدْ يا ذَرِيحَ بْنَ الحُبَابِ غَوَيْتُ

فَلاَ أنْتَ ما أمَّلْتَ فيَّ رأَيْتَهُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

وَلاَ أنا لُبْنَى والحَيَاة َ حَوَيْتُ

فَوَطِّنْ لِهُلْكِي مِنْكَ نَفْساً فإنَّني

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ

كأنكَ بي قَدْ يا ذَرِيحُ قَضَيْتُ

المراجع
? حمد بن خليفة أبو شهاب، ""اكسير الحياة""، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26.
? حسن السندوبي (2004)، ديوان امرىء القيس (الطبعة الخامسة)، بيروت-لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 122-124.
? محمود درويش، ""المطر الأول""، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26.
? ابن الساعاتي، ""عيون المها مالي بسحرك من يد""، www.poetsgate.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-26.
? قيس بن ذريح، "" إذا خدرت رجلي تذكرت من لها""، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-25."
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook