أشعار عن الرسول

الكاتب: رامي -
أشعار عن الرسول
قصيدة إلى أحمد المختار نهدي تحية للشاعر ابن الجنان

إلى أحمد المختار نُهدي تحية

تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ

تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ

تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ

تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ

تُفاوحُ روض الحزنِ بلّله المزنُ

إذا نافحت معناه زاد تأرُّجا

وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن

وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن

وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن

وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن

وإن لثمتْ يمناه قابله اليمن

أسيِّر أشواقي رسولاً بعَرفها

لتسعدها منه العوارف والمن

لتسعدها منه العوارف والمن

لتسعدها منه العوارف والمن

لتسعدها منه العوارف والمن

لتسعدها منه العوارف والمن

وأرجو لديه الفضلَ فهو منيلُه

وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ

وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ

وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ

وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ

وما خاب لي منه الرجاء ولا الظنُّ

عليه اعتمادي حين لا ليَ حيلةٌ

إليه استنادي حين ينبو بي الركن

إليه استنادي حين ينبو بي الركن

إليه استنادي حين ينبو بي الركن

إليه استنادي حين ينبو بي الركن

إليه استنادي حين ينبو بي الركن

به وثقتْ نفسي الضعيفة بعدما

أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن

أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن

أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن

أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن

أضرَّ بها من ضعف قوتها الوهن

إليه صلاتي قد بعثتُ مشفعا

سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ

سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ

سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ

سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ

سلاماً به الإحسان ينساقُ والحسنُ

قصيدة بطيبة رسم للرسول ومعهد للشاعر حسان بن ثابت

بطيبـةَ رسـمٌ للرسـولِ ومعهـدُ

منيرٌ، وقد تعفو الرسـومُ وتهمـد

منيرٌ، وقد تعفو الرسـومُ وتهمـد

منيرٌ، وقد تعفو الرسـومُ وتهمـد

منيرٌ، وقد تعفو الرسـومُ وتهمـد

منيرٌ، وقد تعفو الرسـومُ وتهمـد

ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمـةٍ

بِها منبرُ الهادي الذي كانَ يصعـدُ

بِها منبرُ الهادي الذي كانَ يصعـدُ

بِها منبرُ الهادي الذي كانَ يصعـدُ

بِها منبرُ الهادي الذي كانَ يصعـدُ

بِها منبرُ الهادي الذي كانَ يصعـدُ

وواضحُ آيـاتٍ، وباقـي معالـمٍ

وربعٌ لهُ فيـهِ مصلـىً ومسجـدُ

وربعٌ لهُ فيـهِ مصلـىً ومسجـدُ

وربعٌ لهُ فيـهِ مصلـىً ومسجـدُ

وربعٌ لهُ فيـهِ مصلـىً ومسجـدُ

وربعٌ لهُ فيـهِ مصلـىً ومسجـدُ

بِها حجراتٌ كانَ ينـزلُ وسطهـا

منَ اللهِ نـورٌ يستضـاءُ، ويوقـدُ

منَ اللهِ نـورٌ يستضـاءُ، ويوقـدُ

منَ اللهِ نـورٌ يستضـاءُ، ويوقـدُ

منَ اللهِ نـورٌ يستضـاءُ، ويوقـدُ

منَ اللهِ نـورٌ يستضـاءُ، ويوقـدُ

معالمُ لَم تطمسْ على العهـدِ آيُهـا

أتاها البلـى، فالآيُ منهـا تجـددُ

أتاها البلـى، فالآيُ منهـا تجـددُ

أتاها البلـى، فالآيُ منهـا تجـددُ

أتاها البلـى، فالآيُ منهـا تجـددُ

أتاها البلـى، فالآيُ منهـا تجـددُ

عرفتُ بِها رسمَ الرسولِ وعهـدهُ

وقبراً بهِ واراهُ فِي التـربِ ملحـدُ

وقبراً بهِ واراهُ فِي التـربِ ملحـدُ

وقبراً بهِ واراهُ فِي التـربِ ملحـدُ

وقبراً بهِ واراهُ فِي التـربِ ملحـدُ

وقبراً بهِ واراهُ فِي التـربِ ملحـدُ

ظللتُ بِها أبكي الرسولَ، فأسعدتْ

عيونٌ، ومثلاها منَ الجفـنِ تسعـدُ

عيونٌ، ومثلاها منَ الجفـنِ تسعـدُ

عيونٌ، ومثلاها منَ الجفـنِ تسعـدُ

عيونٌ، ومثلاها منَ الجفـنِ تسعـدُ

عيونٌ، ومثلاها منَ الجفـنِ تسعـدُ

تذكـرُ آلاءَ الرسـولِ، ومـا أرى

لَها محصياً نفسي، فنفسـي تبلـدُ

لَها محصياً نفسي، فنفسـي تبلـدُ

لَها محصياً نفسي، فنفسـي تبلـدُ

لَها محصياً نفسي، فنفسـي تبلـدُ

لَها محصياً نفسي، فنفسـي تبلـدُ

مفجعةٌ قدْ شفهـا فقـدُ أحـمدٍ

فظلـتْ لآلاء الـرسـولِ تعـددُ

فظلـتْ لآلاء الـرسـولِ تعـددُ

فظلـتْ لآلاء الـرسـولِ تعـددُ

فظلـتْ لآلاء الـرسـولِ تعـددُ

فظلـتْ لآلاء الـرسـولِ تعـددُ

وما بلغتْ منْ كلّ أمـرٍ عشيـرهُ

ولكنّ نفسي بعضَ ما فيـه تحمـدُ

ولكنّ نفسي بعضَ ما فيـه تحمـدُ

ولكنّ نفسي بعضَ ما فيـه تحمـدُ

ولكنّ نفسي بعضَ ما فيـه تحمـدُ

ولكنّ نفسي بعضَ ما فيـه تحمـدُ

أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدهـا

على طللِ القبـرِ الذي فيهِ أحـمدُ

على طللِ القبـرِ الذي فيهِ أحـمدُ

على طللِ القبـرِ الذي فيهِ أحـمدُ

على طللِ القبـرِ الذي فيهِ أحـمدُ

على طللِ القبـرِ الذي فيهِ أحـمدُ

فبوركتَ، يا قبرَ الرسولِ، وبوركتْ

بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المسـددُ

بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المسـددُ

بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المسـددُ

بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المسـددُ

بلادٌ ثوى فيهـا الرشيـدُ المسـددُ

وبوركَ لَحدٌ منـكَ ضمـنَ طيبـاً

عليهِ بنـاءٌ من صفيـحٍ، منضـدُ

عليهِ بنـاءٌ من صفيـحٍ، منضـدُ

عليهِ بنـاءٌ من صفيـحٍ، منضـدُ

عليهِ بنـاءٌ من صفيـحٍ، منضـدُ

عليهِ بنـاءٌ من صفيـحٍ، منضـدُ

تُهيلُ عليهِ التـربَ أيـدٍ وأعيـنٌ

عليهِ، وقدْ غارتْ بـذلكَ أسعـدُ

عليهِ، وقدْ غارتْ بـذلكَ أسعـدُ

عليهِ، وقدْ غارتْ بـذلكَ أسعـدُ

عليهِ، وقدْ غارتْ بـذلكَ أسعـدُ

عليهِ، وقدْ غارتْ بـذلكَ أسعـدُ

لقد غيبوا حلماً وعلمـاً ورحـمةً

عشيةَ علـوهُ الثـرى، لا يوسـدُ

عشيةَ علـوهُ الثـرى، لا يوسـدُ

عشيةَ علـوهُ الثـرى، لا يوسـدُ

عشيةَ علـوهُ الثـرى، لا يوسـدُ

عشيةَ علـوهُ الثـرى، لا يوسـدُ

وراحوا بِحزنٍ ليسَ فيهـمْ نبيهـمْ

وقدْ وهنتْ منهمْ ظهورٌ، وأعضـدُ

وقدْ وهنتْ منهمْ ظهورٌ، وأعضـدُ

وقدْ وهنتْ منهمْ ظهورٌ، وأعضـدُ

وقدْ وهنتْ منهمْ ظهورٌ، وأعضـدُ

وقدْ وهنتْ منهمْ ظهورٌ، وأعضـدُ

يُبكُّونَ من تبكي السمواتُ يومـهُ

ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمـدُ

ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمـدُ

ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمـدُ

ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمـدُ

ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمـدُ

وهلْ عدلتْ يومـاً رزيـةُ هـالكٍ

رزيـةَ يـومٍ مـاتَ فيـهِ محمـدُ

رزيـةَ يـومٍ مـاتَ فيـهِ محمـدُ

رزيـةَ يـومٍ مـاتَ فيـهِ محمـدُ

رزيـةَ يـومٍ مـاتَ فيـهِ محمـدُ

رزيـةَ يـومٍ مـاتَ فيـهِ محمـدُ

تقطعَ فيهِ منـزلُ الوحـيِ عنهـمُ

وقد كانَ ذا نورٍ، يغـورُ وينجـدُ

وقد كانَ ذا نورٍ، يغـورُ وينجـدُ

وقد كانَ ذا نورٍ، يغـورُ وينجـدُ

وقد كانَ ذا نورٍ، يغـورُ وينجـدُ

وقد كانَ ذا نورٍ، يغـورُ وينجـدُ

يدلُّ على الرحمنِ منْ يقتـدي بـهِ

وينقذُ منْ هولِ الخزايـا ويرشـدُ

وينقذُ منْ هولِ الخزايـا ويرشـدُ

وينقذُ منْ هولِ الخزايـا ويرشـدُ

وينقذُ منْ هولِ الخزايـا ويرشـدُ

وينقذُ منْ هولِ الخزايـا ويرشـدُ

إمامٌ لَهمْ يهديهـمُ الحـقَّ جاهـداً

معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـدوا

معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـدوا

معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـدوا

معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـدوا

معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعـوهُ يسعـدوا

عفوٌّ عن الزلاتِ، يقبـلُ عذرهـمْ

وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـودُ

وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـودُ

وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـودُ

وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـودُ

وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيـرِ أجـودُ

وإنْ نابَ أمرٌ لَم يقومـوا بِحمـدهِ

فمـنْ عنـدهِ تيسيـرُ ما يتشـددُ

فمـنْ عنـدهِ تيسيـرُ ما يتشـددُ

فمـنْ عنـدهِ تيسيـرُ ما يتشـددُ

فمـنْ عنـدهِ تيسيـرُ ما يتشـددُ

فمـنْ عنـدهِ تيسيـرُ ما يتشـددُ

فبينا هـمُ فِي نعمـةِ اللهِ بينهـمْ

دليلٌ بِهِ نَهـجُ الطريقـةِ يقصـدُ

دليلٌ بِهِ نَهـجُ الطريقـةِ يقصـدُ

دليلٌ بِهِ نَهـجُ الطريقـةِ يقصـدُ

دليلٌ بِهِ نَهـجُ الطريقـةِ يقصـدُ

دليلٌ بِهِ نَهـجُ الطريقـةِ يقصـدُ

عزيزٌ عليهِ أنْ يحيـدوا عن الهـدى

حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا

حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا

حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا

حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا

حريصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا

عطوفٌ عليهمْ، لا يثنـي جناحـهُ

إلى كنفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ

إلى كنفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ

إلى كنفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ

إلى كنفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ

إلى كنفٍ يَحنـو عليهـم ويمهـدُ

فبينا همُ فِي ذلك النـورِ، إذْ غـدا

إلى نورهمْ سهمٌ من الموتِ مقصـدُ

إلى نورهمْ سهمٌ من الموتِ مقصـدُ

إلى نورهمْ سهمٌ من الموتِ مقصـدُ

إلى نورهمْ سهمٌ من الموتِ مقصـدُ

إلى نورهمْ سهمٌ من الموتِ مقصـدُ

فأصبحَ محمـوداً إلـى اللهِ راجعـاً

يبكيهِ جفـنُ المرسـلاتِ ويحمـدُ

يبكيهِ جفـنُ المرسـلاتِ ويحمـدُ

يبكيهِ جفـنُ المرسـلاتِ ويحمـدُ

يبكيهِ جفـنُ المرسـلاتِ ويحمـدُ

يبكيهِ جفـنُ المرسـلاتِ ويحمـدُ

وأمستْ بلادُ الحرم وحشاً بقاعهـا

لغيبةِ ما كانتْ من الوحـيِ تعهـدُ

لغيبةِ ما كانتْ من الوحـيِ تعهـدُ

لغيبةِ ما كانتْ من الوحـيِ تعهـدُ

لغيبةِ ما كانتْ من الوحـيِ تعهـدُ

لغيبةِ ما كانتْ من الوحـيِ تعهـدُ

قفاراً سوى معمورةِ اللحدِ ضافهـا

فقيـدٌ، يبكيـهِ بـلاطٌ وغرقـدُ

فقيـدٌ، يبكيـهِ بـلاطٌ وغرقـدُ

فقيـدٌ، يبكيـهِ بـلاطٌ وغرقـدُ

فقيـدٌ، يبكيـهِ بـلاطٌ وغرقـدُ

فقيـدٌ، يبكيـهِ بـلاطٌ وغرقـدُ

ومسجدهُ، فالـموحشاتُ لفقـدهِ

خـلاءٌ لـهُ فيـهِ مقـامٌ ومقعـدُ

خـلاءٌ لـهُ فيـهِ مقـامٌ ومقعـدُ

خـلاءٌ لـهُ فيـهِ مقـامٌ ومقعـدُ

خـلاءٌ لـهُ فيـهِ مقـامٌ ومقعـدُ

خـلاءٌ لـهُ فيـهِ مقـامٌ ومقعـدُ

وبالجمرةِ الكبرى لهُ ثمّ أوحشـتْ

ديارٌ، وعرصاتٌ، وربـعٌ، ومولـدُ

ديارٌ، وعرصاتٌ، وربـعٌ، ومولـدُ

ديارٌ، وعرصاتٌ، وربـعٌ، ومولـدُ

ديارٌ، وعرصاتٌ، وربـعٌ، ومولـدُ

ديارٌ، وعرصاتٌ، وربـعٌ، ومولـدُ

فبَكِّي رسولَ اللهِ يا عيـنُ عبـرةً

ولا أعرفنكِ الدَّهـرَ دمعكِ يجمـدُ

ولا أعرفنكِ الدَّهـرَ دمعكِ يجمـدُ

ولا أعرفنكِ الدَّهـرَ دمعكِ يجمـدُ

ولا أعرفنكِ الدَّهـرَ دمعكِ يجمـدُ

ولا أعرفنكِ الدَّهـرَ دمعكِ يجمـدُ

ومالكِ لا تبكينَ ذا النعمـةِ التـي

على الناسِ منهـا سابـغٌ يتغمـدُ

على الناسِ منهـا سابـغٌ يتغمـدُ

على الناسِ منهـا سابـغٌ يتغمـدُ

على الناسِ منهـا سابـغٌ يتغمـدُ

على الناسِ منهـا سابـغٌ يتغمـدُ

فجودي عليهِ بالدمـوعِ وأعولـي

لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهـرِ يوجـدُ

لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهـرِ يوجـدُ

لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهـرِ يوجـدُ

لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهـرِ يوجـدُ

لفقدِ الذي لا مثلهُ الدَّهـرِ يوجـدُ

وما فقدَ الـماضونَ مثـلَ محمـدٍ

ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ

ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ

ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ

ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ

ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ

أعـفَّ وأوفَى ذمـةً بعـدَ ذمـةٍ

وأقـربَ منـهُ نائـلاً، لا ينكـدُ

وأقـربَ منـهُ نائـلاً، لا ينكـدُ

وأقـربَ منـهُ نائـلاً، لا ينكـدُ

وأقـربَ منـهُ نائـلاً، لا ينكـدُ

وأقـربَ منـهُ نائـلاً، لا ينكـدُ

وأبـذلَ منـهُ للطريـفِ وتالـدٍ

إذا ضنّ معطاءٌ ، بِما كـانَ يتلـدُ

إذا ضنّ معطاءٌ ، بِما كـانَ يتلـدُ

إذا ضنّ معطاءٌ ، بِما كـانَ يتلـدُ

إذا ضنّ معطاءٌ ، بِما كـانَ يتلـدُ

إذا ضنّ معطاءٌ ، بِما كـانَ يتلـدُ

وأكرمَ حياً فِي البيوتِ، إذا انتمـى

وأكـرمَ جـداً أبطحيـاً يسـودُ

وأكـرمَ جـداً أبطحيـاً يسـودُ

وأكـرمَ جـداً أبطحيـاً يسـودُ

وأكـرمَ جـداً أبطحيـاً يسـودُ

وأكـرمَ جـداً أبطحيـاً يسـودُ

وأمنعَ ذرواتٍ، وأثبتَ فِي العلـى

دعائـمَ عـزٍّ شاهقـاتٍ تشيـدُ

دعائـمَ عـزٍّ شاهقـاتٍ تشيـدُ

دعائـمَ عـزٍّ شاهقـاتٍ تشيـدُ

دعائـمَ عـزٍّ شاهقـاتٍ تشيـدُ

دعائـمَ عـزٍّ شاهقـاتٍ تشيـدُ

وأثبتَ فرعاً فِي الفـروعِ ومنبتـاً

وعوداً غداةَ المزنِ، فالعـودُ أغيـدُ

وعوداً غداةَ المزنِ، فالعـودُ أغيـدُ

وعوداً غداةَ المزنِ، فالعـودُ أغيـدُ

وعوداً غداةَ المزنِ، فالعـودُ أغيـدُ

وعوداً غداةَ المزنِ، فالعـودُ أغيـدُ

رباهُ وليـداً، فاستتـمّ تـمامـهُ

على أكرمِ الخيراتِ، ربٌّ مُمَجّـدُ

على أكرمِ الخيراتِ، ربٌّ مُمَجّـدُ

على أكرمِ الخيراتِ، ربٌّ مُمَجّـدُ

على أكرمِ الخيراتِ، ربٌّ مُمَجّـدُ

على أكرمِ الخيراتِ، ربٌّ مُمَجّـدُ

تناهتْ وصـاةُ المسلميـنَ بكفـهِ

فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفنـدُ

فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفنـدُ

فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفنـدُ

فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفنـدُ

فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفنـدُ

أقولُ، ولا يلفـى لقولـيَ عائـبٌ

منَ الناسِ، إلا عازبُ العقلِ مبعـدُ

منَ الناسِ، إلا عازبُ العقلِ م
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook