أشهر علماء الهندسة

الكاتب: المدير -
أشهر علماء الهندسة
"محتويات
ماهو علم الهندسة
علماء الهندسة المدنية
أشهر علماء الهندسة في العالم
منافع الهندسة
ماهو علم الهندسة

تعتبر العلوم الهندسية من العلوم الشاملة والواسعة والتي تشمل العديد من المبادئ العلمية والرياضية والتي تكمن وراء الهندسة .

فعلم الهندسة يدمج بين العلوم البيولوجية ، والكيميائية ، والرياضية ، والفيزيائية ، وبين الفنون ، والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، وذلك لمواجهة التحديات وتعزيز الرفاهية العلمية للمجتمع .

وتتيح الهندسة المعرفة الفريدة والمهارات المتعددة وذلك لتطوير واقتراح حلول مبتكرة ودائمة ، ويقوم علماء الهندسة بالتطوير والبحث وتصميم الأجهزة لخدمة العلم وتطور العالم

علماء الهندسة المدنية
ارخميدس

قبل أن يكون للهندسة المدنية معنى  كان ارخميدس هو مخترع الهندسة  من سيراك يوز ليمهد الطريق أمام معرفة الهندسة ، وقد اخترع البكرة المركبة والتي اعتبرت فيما بعد من أهم الاختراعات في التاريخ ، كما أنها قام بتطويل مبادئ الهندسة لإزاحة السوائل .

جون سيمتون

هو الأب الروحي للهندسة المدنية ، فهو أول مهندس مدني في التاريخ ، وقام بالعمل على إنشاء الطواحين الهوائية ، وعجلات الماء في فترة الثورة الصناعية .

ونشر مقالا حول العلاقة بين الضغط والسرعة للأجسام التي تتحرك في الهواء ، وقام سميتون بإنشاء سلسلة واسعه لتصاميم الجسور والقنوات والمنارات والموانئ .

بنيامين رايت

على غرار لقب سميتون تم تلقيب بنيامين رايت ” بأب الهندسة الأمريكية ” ، فهو المهندس الذي قام ببناء قنوات إيري ، وديلا وير ، وهدسون ، وتشي سابيك ، وأوهايو .

كما أنه له تسعة أبناء سارو جميعهم على خطى والدهم وأصبحوا مهندسين مدنيين .

سكوير ويبل

قام سكوير بتصميم وبناء ميزان بسعة ??? طن ، والذي أفاد بشكل خاص في بناء الجسور ، وقد استخدم اختراعه لوزن القوارب أيضا ، وقام ببناء اكثر من جسر حديدي قصير المدي في نيويورك .

وإيري للسكة الحديد ورغم شهرته الواسعة في جميع أنحاء العالم ، إلا أن شهرته الأكبر كانت بعمله في قناة إيري .

مملكة إيزامبارد برونيل

وهو أحد المهندسين المدنيين تنوعا في التاريخ ، فقد اشتهر بتصميم الأنفاق ، والجسور ، والسكك الحديدية ، والسفن ، وكان اكبر إنجازاته والتي حصلت على شهره واسعه هو إنشاء شبكة الأنفاق ، والجسور ، والتي ربطت بين لندن وبريستول .

هنري بيسمير

هو أول رجل يقوم باختراع عملية إنتاج ضخم للصلب والتي أدت إلى التطوير من ناطحة السحاب الحديثة ، كما حاز على براءة اختراع لعملية إزالة الكربون والتي استخدمت انفجارات الهواء وذلك في عام ???? ، والتي حصل بعدها على لقب فارس لمساهمته الكبيرة في المجتمع العلمي .

آرثر كاساغراند

وهو أستاذ سابق بجامعة هارفارد  وقد كام بتطوير مبادئ التصاميم التي تم استخدامها لبناء السدود الصخرية والترابية ، وذلك في جميع أنحاء العالم كما انه ساهم في مجال سلوك التربة وبناء الكثير من السدود حول العالم

أشهر علماء الهندسة في العالم
نيكولا تسيلا

هو مهندس صربي  ويأتي على رأس قائمة أعظم المهندسين المدنيين ، وتم انتقاله إلى أمريكا وهو سن ?? عام للعمل مع توماس إديسون ، ولم يحصل تسيلا على التقدير الذي يستحقه رغم كونه من اكبر المهندسين الكهربائيين .

ويذكر أن له تأثير كبير في المجتمع العلمي ، ومن ضمن اختراعاته المحرك البحثي ، الإضاءة الفلورية ، والكهرباء ثلاثية الطور ، وملف تسيلا ، كما انه قام بتطوير نظام التوليد للتيار المتردد المصنوع من محول ومحرك .

توماس إديسون

وهو المخترع الأمريكي العظيم والذي حاز على ???? براءة اختراع ، وهو رقم قياسي لم يصل إليه احد ، ويعتبر إديسون من المخترعين الأكثر غزارة في التاريخ ، ومن اختراعاته : كاميرا الصور المتحركة ، جهاز الإسقاط ، الفونوغراف ، والمصباح .

هنري فورد

هو مؤسس شركة فورد موتور ، وهو مهندس وصناعي عظيم ، ورغم انه لم يخترع السيارات الحديثة إلا انه قد طور الخطوط الخاصة بالتجميع والإنتاج والتي أدت إلى هذا الإنتاج الضخم وهو إصدار أول سيارة بمحرك لجميع الأشخاص وتحمل نفقتها .

نيكولاس أوتو

ويعود الفضل إليه في تطوير المحرك رباعي الأشواط ، والذي اطلق عليه أيضاا اسم محرك الدورة أوتو ،كما انه ساعد في تطوير السيارات .

ليوناردو دافينشي

وهو الأكثر شهره في العالم بلوحاته ورسوماته ، بل إنه كان سابقا لعصره فيما يخص الهندسة ، وكان بارعا أيضا في التكنولوجيا ، وقد وضع صوره عدد كبير من الاختراعات كالطائرة ، والمروحية الحديثة ، والطاقة الشمسية المركزة .

ويلبر وأوفيل رايت

وهما اخوين ، وكانوا مسئولين عن صنع طائرة ، رغم كونهم في الأصل مهندسين لميكانيكا الدرجات ، إلا أن حبهم للطيارات قد قادهم لتطوير نظام بكرة لتغيير الجناح أثناء الطيران والذى اعطي للطائرة مزيدا من الاستقرار .

الكسندر جرهام بيل

هو اسكتلندي الموطن وهو مهندس ومخترع وعالم كبير ، له الفضل في اختراع أول هاتف ، والذي حاز عنه أول براءة أختراع في أمريكا عام ???? ، كما أن له عدة اختراعات أخرى في مجال الاتصالات ، والطائرات ، والبصريات .

جورج ستيفنسون

وهو مهند ميكانيكى ومدني قام بتطوير وبناء عدد من القاطرات البخارية لبعض خطوط السكك الحديد ، ويطلق عليه اسم ” أبو السكك الحديدية .

إلون ماسك

وهو رجل أعمال ومخترع ، ولد في جنوب أفريقيا ، وهو يملك طموح مذهل من أول سيارة تسيلا ، وسولار سيتي ، وسبيس إكس والفكرة وراء هايبرلوب ، فهو أسطورة حيه .

منافع الهندسة

مهنة الهندسة تستخدم المعرفة العلمية والرياضية وتقوم بتجربتها لتطوير طرق وأعمال تفيد البشرية ، ولذلك فهي مهمه للمجتمع لعدة أسباب :

تشمل الهندسة عدة صناعات والتي تشمل أعمال البناء في المواقع ، وتقييم أنظمة السلامة في المكتب ، فهم يستخدمون المعرفة الكاملة لديهم من اجل صناعة معينة وذلك لتطوير الأعمال وحل مشكلاتها ، سواء كان ذلك في النقل ، أو الطب ، أو الفضاء أو الترفيه ، أو البيئة ، فالهندسة تقع وراء كل شيء .
ويذكر أن الرعاية الصحية قد تحسنت بشكل كبير وذلك بفضل التقدم في التكنولوجيا الطبية من قبل المهندسين .
ومن الاختراعات الهندسية التي غيرت المجتمع والعالم ، آلة إنجما والتي ساعدت في إنهاء الحرب العالمية الثانية والتي اخترعها المهندس آلان تورينج ، كما ساعد المهندسون في مجال الطيران علي اختراع الطيران فائق السرعة والذر ساعد في الذهاب إلى الفضاء ، فالوظائف الهندسية الجديدة تظهر باستمرار جنبا إلى جنب مع التقنيات المبتكرة والجديدة .
وعلى الرغم من الكم الكبير والهائل من العمل الذب يقوم به المهندسون ، آلا أنه من الضروري إن نفكر دائما ونفهم أن هناك المزيد من الأمور الهندسية التي يمكنها من حل الكثير من الأمور بل ، وابتكار الكثير أيضا.
المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook