أضرار و فوائد المر للرحم

الكاتب: باسكال خوري -
أضرار و فوائد المر للرحم

 

أضرار و فوائد المر للرحم.
 

 

المر

يعتبر المر من المواد الصمغية، ويتألف من مواد راتنجية، وزيوت طيارة، وأصماغ تؤخذ من سيقان نباتات البيلسان بعد تجريحها، ويعود بأصوله إلى مناطق شمال أفريقيا، واليمن، وسلطنة عُمان، والمناطق الجنوبية الغربية من السعودية، والصومال، ويستخدم بعدّة أشكال كالمنقوع، أو الزيت، أو البرشامات، أو الغرغرة، ومن أنواعه مر بطارخ الإفريقي، ومر الحجازي.

 

فوائد المر للرحم

  • ينظف الرحم من الدم بعد الولادة.
  • يذهب الروائح الكريهة منه.
  • يعقمه جيداً، ويحميه من الالتهابات؛ لأنه يحتوي على مضادات حيوية.

 

وصفات من المر للرحم

  • وصفة لتعقيم الرحم: ننقع في إبريق من الماء الساخن كمية مناسبة من المر، ثم نستعمل المنقوع كغسول للرحم، ونكرر استخدام الوصفة مرتين في اليوم.
  • وصفة تنظيف الرحم: نضع في فنجان قهوة ملعقة صغيرة من المر بعد طحنه، ثم نضيف ملعقة صغيرة من العسل إليه، ونخلطهما جيداً، ونتناول الوصفة يومياً على الريق في الليل قبل النوم، وبعدها نشرب كمية قليلة من الماء.

 

فوائد المر العامة

  • للجسم: يفتح الشهية، ويسكن الآلام، ويزيل الصداع، ويهدئ الأعصاب، ويصفي الصوت، ويذهب البحة، ويقلل من آلام الروماتيزم، و يمنع ظهور رائحة العرق، ويطهر الجروح، ويساهم في التئامها بسرعة كبيرة، ويخفف من أوجاع وآلام مرضى الكلى، ويذهب الدمامل.
  • للجهاز الهضمي: يساعد على عملية الهضم، ويقوي المعدة ويعالج قرحتها، ويقتل الجراثيم والميكروبات، ويذهب انتفاخ البطن، ويطرد الديدان المعوية والغازات.
  • للأمراض: يعالج فقر الدم المعروف باسم الأنيميا، وتقرحات الفم واللثة، والبواسير، والحروق، والسعال الحاد، والقوباء، وضيق التنفس، وأوجاع المغص، وعسر الدورة الشهرية وانقطاعها، والالتهابات؛ كالتهاب الجلد، والحنجرة، والمثانة.
  • للبشرة: ينقيها من الجراثيم والميكروبات، ويعالج الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، ويخفف من آثار الشيخوخة؛ كالتجاعيد والخطوط البيضاء، ويزيل النمش ويخفيه، ويوحد لونها ويبيضها، ويذهب الهالات السوداء والبقع الداكنة، ويغلق المسامات الواسعة.

 

وصفات من المر للجسم

  • لعلاج قروح المعدة: نضع ملعقتين من المر في كل لتر من الماء المغلي وننقعهما لبضع دقائق، ثم نشرب ثلاثة أكواب من المنقوع في اليوم، أو نأكل منه ملعقة واحدة ست مرات في اليوم الواحد، وهذا المنقوع يعالج أيضاً أمراض نزلات البرد، والتهاب المثانة، وعسر الطمث، وضيق التنفس.
  • لعلاج حبوب البشرة: نضع نصف كأس من اللبن الزبادي مع ثلاث قطرات من المر في وعاء متوسط الحجم، بالإضافة إلى نقطتين من فيتامين E، وملعقتين من العسل، ونخلط جيداً حتى نحصل على مزيج متجانس، وندهن المزيج على البشرة بعد أن ننظفها جيداً، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، وبعدها نشطف الوجه بالماء الدافئ ببطء وروية، وهذا المزيج أيضاً ينظف البشرة من الميكروبات.

 

أضرار المر

إن تناول كميات كبيرة ومفرطة من المر قد يسبب بعض الأضرار للجسم؛ كالدوخة، والقيء، والغثيان، وقلة النوم، وكثرة السهر، وفقدان الشهية، والأرق، كما تُنصح المرأة الحامل بعدم تناوله في فترة الحمل؛ لأنه يعتبر غير آمن، ويسبب الإجهاض.

شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook