أطعمة مفيدة للصحة الجنين وصحتك

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أطعمة مفيدة للصحة الجنين وصحتك.

أطعمة مفيدة للصحة الجنين وصحتك.

أثبتت الدراسات أن تغذية الحامل السليمة تقلل من خطر ولادة الطفل بتشوهات خلقية وتؤثر على صحة جنينك، لذا حضرنا لك أهم الأطعمة التي عليك المحافظة عليها خلال حملك لتعزيز صحة قلب جنينك:

الحبوب الكاملة بدلا عن الدقيق المكرر

الحبوب الكاملة غنية بالحديد وحمض الفوليك وهما مركبان ضروريان جدا للمرأة الحامل، فحمض الفوليك هو فيتامين ذائب في الماء، أساسي لتطور خلايا الجنين.

أن الانخفاض في مستوى حمض الفوليك خلال الحمل قد يؤدي لعيوب خلقية في الجهاز العصبي للجنين.

أما الحديد فإن احتياجات المرأة الحامل له ترتفع للضعف خلال حملها حيث يزداد حجم الدم لديها وتحتاج لمخزون من الحديد للجنين.

لحسن الحظ، بات اليوم من الأسهل الحصول على منتجات تعتمد على الحبوب الكاملة، فهي تتوفر بالأسواق بوفرة.

منتجات الحليب، أيها؟ 

الألبان والأجبان أيضا ضرورية خلال الحمل، لأنها تحتوي على البروتينات والكالسيوم. إلا أنه عليك أن تكوني حذرة عند تناول منتجات الحليب، تأكدي من أن تكون مبسترة ونقية، وابتعدي عن الأجبان الرخوة أو الأجبان ذات

العفونة. 

يمكنك استغلال وجبة من اللبن الذي تستطيعين تحضيره في البيت لإضافة الفواكه عليه وأكله على طريقة "موسيلي" ليصبح وجبة غنية بالفيتامينات وليس فقط بالبروتينات والكالسيوم. 

ملاحظة: احذري تناول منتجات الألبان في حال كنت تعانين من حساسية ضد اللاكتوز

الخضار ثم الخضار ثم الخضار

من الضروري أن تتناولي الخضار بشكل عام، والأمر يزداد أهمية في حال كنت حاملا. فهي تقدم لجسمك جرعة أساسية من الألياف والحديد والفيتامينات.

تمتاز الخضار بأنك تستطيعين ادخالها إلى برنامجك الغذائي بطرق مختلفة ما بين طازجة أو مطهوة مع الطعام. لذا اعتادي دائما على تناولها واجعليها مركبا أساسيا في تغذية بيتك ككل.

ملاحظة: بعض النساء يمنعن عن تناول الخضار الطازجة والخام، وذلك بحسب وضع الجهاز الهضمي لديهن لذا تحققي من طبيبك إن كان من الممكن لك تناولها دون طهوها.

البروتينات

فعليا يجب أن تحتوي جميع وجباتك الرئيسية على البروتينات، في حال كان مصدر البروتين الذي تأخذينه هو اللحوم، عندها حاولي تعاطي اللحوم الأقل دسما وضررا، كالديك الرومي والدجاج مثلا بدل لحم الخروف.

أما في حال كنت نباتية، أو غير معنية بتناول اللحوم طيلة الوقت، يمكنك استبدالها بالبقوليات، كالعدس، الفول، الفاصولياء بالإضافة إلى الأجبان، والبيض.. 

ما بين الوجبات المكسرات هي الحل

ليس فقط ما بين الوجبات، بل تستطيعين أيضا إضافة المكسرات ضمن الوجبات نفسها. يمكن اعتبار المكسرات من المصادر الطبيعية الأغنى بالبروتينات وهي إلى حد ما بديل لذوي حساسية اللاكتوز.

يفضل بالأساس تناول المكسرات نيئة، وذلك لتقليل استهلاك الملح ولتحظي بطعام أكثر صحة، لكن ان لم تكوني قادرة على استساغته بهذه الطريقة، يمكنك تحميصها مع التوابل التي تريدين أو حتى وضعها ضمن خليط الموسيلي المذكور سابقا.

عزيزتي في حال كنت تعانين من احتياجات صحية خاصة، قبل الأخذ بأي نصيحة تقرأينها على الانترنت او الصحف والجرائد، أهتمي بمراجعة طبيبك وضعي نظاما غذائيا لك. واصغي لجنينك فركلاته في رحمك تكون كافية لتؤكد مدى سعادته بالأكل اليوم! 

 

شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook