أعراض الحصبة الألمانية وأسبابها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أعراض الحصبة الألمانية وأسبابها.

أعراض الحصبة الألمانية وأسبابها.

نظرة عامة

وتُسمَّى أيضًا بالحصبة الألمانية، أو الحصبة ذو الثلاث أيام تُعَد عدوى فيروسية معدية تعرف جيدًا بالطفح الجلدي الأحمر المميز.

الحُمَيرَاء ليست تشبه الحصبة رغم أن المرضين يتشاركان نفس الخصائص متضمنة الطفح الأحمر. رغم ذلك، فإن الحُميراء يسببها فيروس مختلف عن الحصبة وليست شديدة العدوى مثل الحصبة.

لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)، عادة ما يعطى للأطفال في الولايات المتحدة مرتين قبل الوصول لسن دخول المدارس، وهو فعَّال جدًّا في الوقاية من الحُمَيرَاء.

بسبب الاستخدام الواسع النطاق للقاح، أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) القضاء على الحصبة الألمانية في الولايات المتحدة، ولكن تحذر الآباء من التأكد من تطعيم أطفالهم لمنع ظهوره مرة أخرى.

الأعراض

غالبًا ما تكون علامات وأعراض الحصبة الألمانية خفيفة إلى درجة يصعب معها ملاحظتها، خاصة عند الأطفال. في حالة حدوث علامات وأعراض، فهي تظهر بشكل عام لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للفيروس. وعادة ما تستمر حوالي يوم إلى خمسة أيام وقد تشمل:

  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة يبلغ 102 فهرنهايت (38.9 درجة مئوية) أو أقل
  • الصداع
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • التهاب، احمرار العينين
  • تضخم العُقَد اللمفية الرقيقة عند قاعدة الجمجمة ومؤخرة الرقبة وخلف الأذنين
  • طفح جلدي وردي يبدأ على الوجه وينتشر بسرعة إلى جذع الجسم ثم الذراعين والساقين، قبل أن يختفي بنفس التسلسل
  • آلام في المفاصل، وخاصة عند النساء الصغيرات في السن

متى تزور الطبيب؟

اتصل بطبيبك إذا كنتَ تظن أنك أو طفلك قد تعرضت للحصبة الألمانية، أو كانت لديك الأعراض والعلامات المذكورة بالأعلى.

إذا كنتِ تنوين الحمل، فعليكِ بفحص جدول تطعيماتك للتأكد من أنك تلقَّيتِ تلقيحكِ الثلاثي. إذا كنتِ حاملًا والتقطتِ الحصبة الألمانية، وخصوصًا في الثلث الأول من الحمل، فيمكن للفيروس التسبُّب في وفاة الجنين أو إصابته بعيوب خلقية شديدة. الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل هي أكثر الأسباب شيوعًا للصمم الخلقي. من الأفضل الوقاية من الحصبة الألمانية قبل الحمل.

إذا كنتِ حاملًا، فمن الأغلب أنك ستُجرين فحصًا دوريًّا للمناعة ضد الحصبة الألمانية. لكن اتصلي بطبيبك فورًا إذا كنتِ لم تتلقَّي التطعيم على الإطلاق، وتظنِّي أنك ربما تكونين قد تعرَّضت للعدوى بالحصبة الألمانية. قد يؤكد فحص الدم أن لديك مناعة بالفعل.

الأسباب

يُعَدُّ سبب الإصابة بمرض الحصبة الألمانية هو انتقال فيروس من شخصٍ إلى آخَر. يُمكن أن ينتشِر عندما يعطس شخص مُصاب بالعدوى أو يَسعل، أو قد ينتشِر عن طريق المُلامسة المُباشرة مع شخصٍ مُصاب بالعدوى عن طريق إفرازات الجهاز التنفُّسي، مثل المُخاط. ويُمكن أن ينتقِل أيضًا من النساء الحوامل إلى الجنين من خلال مَجرى الدم.

يعدُّ الشخص المُصاب بالحصبة الألمانية مُعديًا لمدَّة أسبوع أو أسبوعين قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى بعد اختفاء الطفح بأسبوع او إثنين. يُمكن للشخص المُصاب أن ينشُر المرض قبل أن يُدرِك بأنه مُصاب به.

تَندُر الإصابة بالحصبة الألمانية في الولايات المتحدة بسبب تلقِّي مُعظم الأطفال لِقاحًا للحِماية من العدوى في سِنٍّ مُبكرة. وعلى الرغم من ذلك، تظهر حالات مُصابة بالحصبة الألمانية، مُعظمها بين البالِغين المولودين في بلدٍ أجنبي ولم يتلقَّوا التطعيم.

لا يزال المرض شائعًا في مناطق كثيرة حول العالم. عليك التحقُّق من انتِشار الإصابة بالحصبة الألمانية في البُلدان الأخرى قبل السفر إليها، وخاصَّة إذا كنتِ حاملًا.

المضاعفات

تُعدُّ الحصبة الألمانية من أنواع العدوى الطفيفة. وبمجرد تعرُّضكَ للإصابة بالحصبة الألمانية، فغالبًا ما تكتسب مناعة دائمة. تواجه بعض السيدات المصابات بالحصبة الألمانية التهاب مفاصل الأصابع، ومفصلي الرسغ والركبة، والذي يستمرُّ لمدة شهر تقريبًا. وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسبَّب الحصبة الألمانية في عدوى الأذن (التهاب الأذن الوسطى) أو التهاب المخ.

وبالتالي، إذا كنتِ حاملًا وأُصبتِ بالحصبة الألمانية، فربما تكون العواقب الواقعة على الجنين شديدة، وقاتلة في بعض الحالات. وحوالي 80% من الأطفال المولودين لأمهات أُصِبنَ بالحصبة الألمانية أثناء الـ 12 أسبوعًا الأول من عمر الحمل، يولدون مصابين بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية. ويمكن أن تتسبَّب هذه المتلازمة في مشكلة أو أكثر، ومنها:

  • تأخُّر النمو
  • إعتام عدسة العين
  • الصَّمَم
  • عيوب القلب الخِلقية
  • عيوب في الأعضاء الأخرى
  • الإعاقات الذهنية

يزداد وقوع الخطر على الجنين عند الإصابة في الثلث الأول من الحمل، ومع ذلك فإن الإصابة في المرحلة الأخيرة من الحمل تكون خطيرة.

 

شارك المقالة:
72 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook