أعراض الحمل الرحوي وأسبابه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أعراض الحمل الرحوي وأسبابه.

أعراض الحمل الرحوي وأسبابه.

نظرة عامة

يعد الحمل الرحوي — ويطلق عليه أيضًا الرحى العدارية — إحدى مضاعفات الحمل نادرة الحدوث، ويتسم بنمو غير طبيعي في الأرومة الغاذية، وهي الخلايا التي تتطور لتُشكل المشيمة في النسق الطبيعي.

يوجد نوعان من الحمل الرحوي: الحمل الرحوي الكامل والحمل الرحوي الجزئي. في الحمل الرحوي الكامل، يكون النسيج المشيمي غير طبيعي، ومتورمًا، ويبدو مكونًا لكيسات مليئة بسائل. كما لا يوجد فيه تكونُ لنسيج مضغي. في الحمل الرحوي الجزئي، قد يوجد نسيج مشيمي طبيعي إلى جانب آخر متكون على نحو غير طبيعي. وقد يوجد أيضًا تكوّن مضغي، لكن لا يستطيع الجنين مواصلة التكون والعيش، وعادة ما يُجهض في مراحل الحمل المبكرة.

يمكن أن تتبع الحمل الرحوي مضاعفات خطيرة — بما فيها نوع نادر من السرطان — تتطلب علاجًا مبكرًا.

الأعراض

قد يشبه الحمل الرحوي في البداية الحمل الطبيعي، ولكن في معظم الأحيان يسفر عن حالات الحمل الرحوي الإصابة بعلامات وأعراض تتضمن:

  • نزيفًا مهبليًا يتراوح لونه من الأحمر الفاتح إلى البني الغامق خلال الثلث الأول من الحمل
  • قيئًا وغثيانًا شديدين
  • في بعض الأحيان خروج تكيسات تشبه العنب من المهبل
  • حدوث ضغط في الحوض أو ألم به

إذا تعرضت لأي من علامات الحمل الرحوي أو أعراضه، فاستشيري طبيبك أو موفر الرعاية الخاص بالحمل. قد يكشف عن علامات أخرى للحمل الرحوي، مثل:

  • نمو رحمي سريع — الرحم كبير جدًا بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الارتعاج — وهي حالة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع البروتين في البول بعد 20 أسبوعًا من الحمل
  • كيسات المبيض
  • الأنيميا (فقر الدم)
  • الغدة الدرقية مفرطة النشاط (فرط نشاط الغدة الدرقية)

الأسباب

يحدث الحمل الرحوي نتيجةً لتخصيب بويضة بشكل غير طبيعي. الخلايا البشرية تحتوي عادةً على 23 زوجًا من الكروموسومات. ويأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب والآخر من الأم.

في الحمل الرحوي الكامل، يتم تخصيب بويضة فارغة بحيوان منوي واحد أو اثنين، وتكون جميع الجينات من الأب. في هذه الحالة، يتم فقدان الكروموسومات من بويضة الأم أو تصبح خاملة وتتضاعف كروموسومات الأب.

في الحمل الرحوي الجزئي أو غير الكامل، تبقى كروموسومات الأم، لكن الأب يوفر مجموعتين من الكروموسومات. ونتيجة لذلك، يحمل الجنين 69 كروموسومًا بدلاً من 46. وكثيرًا ما يحدث ذلك عندما يخصب حيوانان منويان إحدى البويضات، مما يؤدي إلى إنتاج نسخة إضافية من جينات الأب.

عوامل الخطر

يتم تشخيص 1 من كل 1,000 حمل تقريبًا بأنه حمل رحوي. يوجد العديد من العوامل المصاحبة للحمل الرحوي، وتشمل:

  • سن الأم. تزداد احتمالية حدوث حمل رحوي في النساء الأكبر من 35 عامًا أو أصغر من 20 عامًا.
  • حدوث حمل رحوي سابق. إذا سبق أن عانيتِ من حدوث حمل رحوي، تزداد احتمالية حدوثه مرة أخرى. يتكرر حدوث الحمل الرحوي لسيدة من بين كل 100 سيدة في المتوسط.

المضاعفات

بعد إزالة الحمل الرحوي، قد تبقى بعض الأنسجة الرحوية وتستمر في النمو. وتسمى ورم الأرومة الغاذية الحملي (GTN) المستمر. ويحدث ذلك في 15 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل الرحوي المكتملة، وحتى 5 بالمائة من حالات الحمل الرحوي الجزئية.

من علامات ورم الأرومة الغاذية الحملي المستمر هو ارتفاع مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وهو هرمون الحمل، بعد إزالة الحمل الرحوي. في بعض الحالات، تخترق الشامة عدارية الشكل الغزوية عميقًا إلى الطبقة المتوسطة بجدار الرحم، والتي تتسبب في نزيف المهبل.

يمكن علاج ورم الأرومة الغاذية الحملي المستمر بنجاح دائمًا، وفي أغلب الأحيان بواسطة العلاج الكيميائي. يوجد خيار علاجي آخر وهو إزالة الرحم (استئصال الرحم).

نادرًا ما ينتشر نوع من ورم الأرومة الغاذية الحملي والذي يُعرف بسرطان المشيمة إلى أعضاء أخرى ويصيبها. عادةً، يتم علاج سرطان المشيمة بنجاح بواسطة أدوية السرطان المتعددة. يعد الحمل الرحوي الكامل أكثر احتمالاً للإصابة بهذه المضاعفات من الحمل الرحوي الجزئي.

الوقاية

إذا كنت قد عانيت الحمل الرحوي، فتحدثي إلى طبيبك أو مقدم الرعاية قبل الحمل مرة أخرى. قد يقترح الانتظار مدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة قبل محاولة الحمل. يعد خطر التكرار منخفضًا، ولكنه أعلى من خطر حدوثه لدى السيدات اللاتي ليس لديهن تاريخ مسبق من الحمل الرحوي.

خلال أي حالات حمل لاحقة، قد يجري مقدم الرعاية الخاص بك تصويرًا بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر لمراقبة حالتك وللاطمئنان على التطور الطبيعي للحمل. قد يناقش مقدم الرعاية أيضًا اختبارات الجينات الوراثية قبل الولادة، والتي يمكن أن تُستخدم لتشخيص الحمل الرحوي.

 

شارك المقالة:
122 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook