أعراض المشيمة الملتصقة وأسبابها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أعراض المشيمة الملتصقة وأسبابها.

أعراض المشيمة الملتصقة وأسبابها.

نظرة عامة

المشيمة الملتصقة هي أحد أمراض الحمل الخطيرة التي تحدث عند نمو الـمَشيمة بتعمق زائد داخل جدار الرحم.

عادة ما تنفصل الـمَشيمة عن جدار الرحم بعد الولادة. وعند الإصابة بالـمَشيمة الملتصقة، يظل جزء من المشيمة أو تظل كلها ملتصقة في الرحم. يمكن أن يسبب هذا فقدانًا حادًّا للدم بعد الولادة.

كما يمكن أن تخترق الـمَشيمة عضلات الرحم (الـمَشيمة المنغرسة) أو تنمو عبر جدار الرحم (الـمَشيمة عميقة الانغراس).

الـمَشيمة الملتصقة تعتبر من أكثر مضاعفات الحمل في ارتفاع الخطورة. إذا شُخِّصَ المرض أثناء الحمل، فغالبًا ما ستحتاجين إلى إجراء ولادة قيصرية مبكرة يتبعها استئصال جراحي لرحمك.

الأعراض

لا تسبِّب الـمَشيمة الملتصقة أي علامات أو أعراض أثناء الحمل على الرغم من أنه قد يحدُث نزيف مهبلي أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة.

في بعض الأحيان، تُكتَشف الـمَشيمة الملتصقة خلال إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) الروتينية.

الأسباب

ويُعتقد أن المشيمة الملتصقة مرتبطة بوجود تشوهات في بطانة الرحم، وعادةً ما تكون بسبب الندوب بعد الخضوع لعملية قيصرية أو جراحات أخرى في الرحم. وأحيانًا تحدث المشيمة الملتصقة دون إجراء جراحة سابقة للرحم.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تَزيد من خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة، وتتضمَّن ما يلي:

  • إجراء عملية جراحية سابقة في الرحم. يزداد خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة مع عدد العمليات القيصرية أو غيرها من العمليات الجراحية المُجراة في الرحم التي قد خضعْتِ لها من قبل.
  • وَضْع المَشيمة. إذا كانت المشيمة تُغَطِّي عُنُق الرحم (مشيمة منزاحة) تغطيةً جزئية أو كاملة، أو كانت المَشيمة ثابتة عند الجزء السفلي من عنق الرحم لديكِ، فأنتِ أكثر عرضةً للإصابة بالمشيمة الملتصقة.
  • عُمْر الأم. تكون الـمَشيمة الملتصقة أكثر انتشارًا بين النساء اللواتي يزيد عمرهن على 35 عامًا.
  • الولادة السابقة. يَزيد خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة بازدياد مرات الحمل لديكِ.

المضاعفات

يمكن أن تؤدي الـمَشيمة الملتصقة إلى:

  • نزيف مهبلي كثيف. الـمَشيمة الملتصقة تنطوي على خطر كبير لنزيف مهبلي شديد بعد الولادة. قد يؤدي هذا النزيف إلى حالة تهدِّد حياتك وتمنع دمك من التجلط بصورة طبيعية (اعتلال تخثر الدم الانتشاري داخل الأوعية)، وأيضًا فشل في وظائف الرئتين (متلازمة ضيق النفس لدى البالغين) وفشل كلوي. نقل الدم غالبًا ما يكون مهمًّا لتلك الحالة.
  • الولادة المُبكِّرة. يمكن أن تتسبَّب الـمَشيمة الملتصقة في الولادة المبكرة. إذا تسبَّبت الـمَشيمة الملتصقة في النزيف خلال فترة حملكِ، فقد تحتاجين إلى وضع طفلكِ مبكرًا.

 

شارك المقالة:
110 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook