أعراض انخفاض نسبة سيولة الدم

الكاتب: المدير -
أعراض انخفاض نسبة سيولة الدم
"محتويات
انخفاض سيولة الدم
أعراض نقص سيولة الدم
الأعراض الخطيرة لانخفاض سيولة الدم
أسباب تخثر الدم 
علاج ضعف الدورة الدموية
انخفاض سيولة الدم

يحدث ضعف في الدورة الدموية عندما ينخفض ??تدفق الدم إلى جزء من الجسم ، عادة نتيجة لتضيق الشرايين ، الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم ، يحدث هذا عادةً بسبب تراكم اللويحات في جدران الشرايين ، وهي حالة تُعرف باسم تصلب الشرايين. تشمل عوامل الخطر لتصلب الشرايين التدخين والسكري والسمنة وارتفاع مستويات الدهون في الدم. يؤدي إلى تضيق الشرايين ، وهذا التضييق يمنع تدفق الدم بشكل كافٍ.

يمكن أن تظهر أعراض انخفاض سيولة الدم ، أيضًا في الأوردة الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب ، قد تسبب جلطات الدم في الأوردة التهابًا وتورمًا موضعيًا ، أو قد تنفصل الجلطات الدموية وتنتقل إلى مواقع أخرى في الجسم ، في عملية تُعرف باسم الانصمام ، الانسداد الرئوي هو حالة مهددة للحياة ناتجة عن انسداد شريان في الرئة بسبب جلطة دموية انتقلت إلى هذا المكان.

يمكن أن يحدث انخفاض سيولة الدم في الرأس والذراعين والكلى والمعدة والأعضاء الأخرى ، عندما ينقطع تدفق الدم إلى أحد الأعضاء ، خاصة مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فشل العضو ، يعتبر انقطاع تدفق الدم إلى الدماغ أو القلب من الأسباب الخطيرة لأعراض الدورة الدموية ، تعتبر الساقان موقعًا شائعًا آخر لانخفاض مستوى سيولة الدم ،  نظرًا لحدوث انسداد أو تباطؤ تدفق الدم بشكل كبير بسبب مرض الشريان المحيطي في الساقين ، فقد تشعر بألم وثقل وتنميل في ساقيك ، خاصة أثناء وبعد المشي أو صعود السلالم ، عندما تحتاج عضلاتك إلى مزيد من الدم وتكون غير قادرة للحصول على ما يكفي.

أعراض نقص سيولة الدم

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من نقص سيولة الدم أو ضعف الدورة الدموية ، فإن أحد الأعراض الأولى التي قد تلاحظها هو برودة الساقين والقدمين ، تشمل الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها ما يلي:

الم الساق.
تقلصات عضلية في الساقين والأرداف والفخذين والساقين والقدمين.
ألم وثقل وتنميل في ساقيك.
الألم الذي يزداد مع مجهود العضلات ويقل مع الراحة
ارتباك أو فقدان للوعي ولو للحظة وجيزة.
عدم القدرة على الكلام أو تداخل الكلام.
فقدان الرؤية أو تغيرات في الرؤية.
خدر أو وخز في الذراعين أو الساقين.
الشلل أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم (عادة في جانب واحد).
ضعف (فقدان القوة).
انخفاض إنتاج البول
دوخة.
إعياء.
احتباس السوائل.
ألم وتورم في الساق (من احتباس السوائل في ضعف الجهاز البولي).
ازرقاق الشفاه أو الأظافر.
برودة الجلد في القدمين أو اليدين.
الضعف الجنسي لدى الرجال.
إعياء.
الغثيان مع القيء أو بدونه.
ضعف نمو الشعر والأظافر على الأطراف.
بطء التئام الجروح أو القروح.
دفء أو انتفاخ أو احمرار الجلد ، في حالة التهاب الوريد الخثاري.
ضعف النبض في الأطراف.
الأعراض الخطيرة لانخفاض سيولة الدم

في بعض الحالات ، قد تشير بعض أعراض انخفاض سيولة الدم إلى حالة تهدد الحياة يجب تقييمها على الفور في حالة الطوارئ وذهاب إلى الطبيب على الفور ومن ضمن هذه الأعراض هي:

ألم أو ضغط في الصدر.
ارتباك أو فقدان للوعي ولو للحظة وجيزة.
صعوبة في التنفس.
عدم القدرة على الكلام أو تداخل الكلام.
فقدان الرؤية أو تغيرات في الرؤية.
الشلل أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم.
صداع شديد مفاجئ 
ضعف مفاجئ أو تنميل في جانب واحد من الجسم.
أسباب تخثر الدم 

يحدث انخفاض في مستوى سيولة الدم أو التخثر عندما ينخفض ??تدفق الدم إلى جزء من الجسم ، عادة نتيجة تضيق الشرايين ، الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

يحدث هذا عادة من خلال تراكم البلاك لتصلب الشرايين ، وتشمل عوامل الخطر لتصلب الشرايين التدخين والسكري والسمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم. هذا الضيق في الشرايين يمنع تدفق الدم الكافي ، يمكن أن تنتج أعراض الدورة الدموية أيضًا عن تكون الجلطة والالتهاب داخل الأوردة.

على الرغم من اعتبارها مشكلة يواجهها كبار السن في المقام الأول ، فإن ضعف الدورة الدموية أو نقص سيولة الدم ، لا يقتصر على كبار السن ، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الدورة الدموية ما يلي:

العمر: يميل كبار السن إلى المعاناة من ضعف الدورة الدموية في الساقين بسبب عدة عوامل مثل زيادة الحركة وزيادة سماكة الشريان الأورطي وانخفاض الحساسية في مستقبلات الضغط .

تصلب الشرايين: يعد تصلب الشرايين أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الدورة الدموية. يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، إذا تُرك دون علاج ، مرض الشريان المحيطي (PAD).

تجلط الأوردة العميقة: يُطلق عليه أيضًا تجلط الأوردة العميقة ، وهو عبارة عن جلطة دموية تتشكل في وريد عميق داخل الجسم ، وغالبًا ما يكون الجزء السفلي من الساق أو الفخذ ، إذا تحطمت الجلطة ، يمكن أن تسبب انسدادًا مهددًا للحياة في الرئة يسمى الانسداد الرئوي أو PE.

داء السكري: بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب مرض السكري العديد من المضاعفات الصحية ، بما في ذلك ضعف الدورة الدموية وأمراض الكلى والاعتلال العصبي السكري وأمراض اللثة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

نمط الحياة الخاملة: أن نمط الحياة الخاملة تسبب لك قوة العضلات تفقد، ويضعف العظام، ويقلل من الجهاز المناعي، وانخفاض الدورة الدموية بسبب تدفق الدم صحي يعتمد على الحركة.

السمنة: بالإضافة إلى التسبب في مشاكل العظام والمفاصل وتوقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ، يمكن أن تؤدي السمنة إلى انخفاض الدورة الدموية وحتى النوبات القلبية.  

مرض الشريان المحيطي: يحدث  مرض الشريان  المحيطي (PAD) بسبب تصلب الشرايين ، عندما تصلب الشرايين ، تتراكم مادة تسمى البلاك داخل جدران الشرايين ، مما يؤدي إلى تضييقها ، إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يقلل أو حتى يوقف تدفق الدم إلى أحد الأطراف ، مما يؤدي إلى موت الأنسجة وربما البتر. 

التدخين: يسبب التدخين السرطان فحسب ، بل يتلف الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.

وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب لتفادي حدوث أي مشكلة صحية كبيرة.

علاج ضعف الدورة الدموية

قد تحتاج إلى دواء أو إجراءات لعلاج هذه الحالة ، لكن طبيبك سيوصي أيضًا بتغيير نمط الحياة ، إليك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها بموافقة طبيبك لزيادة الدورة الدموية وهي:

ممارس التمارين الرياضية بانتظام: التمرين ضروري لصحة القلب والدورة الدموية ، يمكن أن تقلل التمارين منخفضة التأثير مثل المشي وركوب الدراجات الثابتة واليوجا والسباحة من الانزعاج الناجم عن ضعف سيولة الدم والأمراض الأخرى ، وعند الانتظام علة ممارسة الرياضة سوف يلاحظ المريض زيادة   اعراض زيادة سيولة الدم بشكل كبير.
رفع القدمين لاعلى:  يساعد الرفع في علاج التورم الناجم عن تراكم السوائل الزائدة ، والتي تحدث عادةً في القدمين والكاحلين والساقين ، بينما لا يعاني كل من يعاني من ضعف الدورة الدموية من التورم ، إلا أن رفع القدمين أثناء الجلوس لفترة طويلة لا يزال مفيدًا.
ارتداء الملابس الضاغطة: إذا وافق الطبيب ، يمكن تجربة الملابس الضاغطة ، فهي تساعد في زيادة تدفق الدم ، والحفاظ نسبة سيولة الدم الطبيعية.
الحفاظ على وزن صحي: يقلل الحفاظ على وزن صحي من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وتقليل سيولة الدم والتهاب المفاصل.
تناول الدهون الصحية:  يجب أن تكون الدهون المشبعة غير الصحية مثل الزبدة وزيت النخيل محدودة ، لكن الدهون الصحية في الأطعمة مثل زيت الزيتون والأفوكادو مفيدة لصحة القلب ، كما يجب تناول مشروبات تزيد من سيولة الدم بالإضافة لتناول الكثير  من  الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم 
المراجع
الوسوم
سيولة الدم"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook