أعراض سرطان عنق الرحم وسبل الوقاية من الإصابة به

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أعراض سرطان عنق الرحم وسبل الوقاية من الإصابة به.

أعراض سرطان عنق الرحم وسبل الوقاية من الإصابة به.

نظرة عامة

تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والعدوى المنقولة جنسيًّا، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.
عند التعرض للإصابة بـ فيروس الورم الحليمي البشري، يمنع جهاز الجسم المناعي الفيروس من إحداث الضرر. رغم ذلك ينجو الفيروس لسنوات في نسبة صغيرة من الأشخاص، ويشارك في تحول بعض خلايا عنق الرحم لخلايا سرطانية.
 
تستطيعين تقليل خطر إصابتكِ بسرطان عنق الرحم عن طريق عمل اختبارات فحص وتلقي لقاح يحمي من الإصابة بـ فيروس الورم الحليمي البشري.

الأعراض

بشكل عام لا تُسبِّب المرحلة المبكِّرة لسرطان عنق الرحم أيَّ مُؤشِّرات أو أعراض.
 
تتضمَّن مؤشرات وأعراض سرطان عنق الرحم الأكثر تقدُّمًا ما يلي:
 
نزيفًا مهبليًّا بعد الجماع، أو بين الدَّورات الحيضيَّة، أو بعد انقطاع الطمث
إفرازات مهبلية مائية ودموية قد تكون غزيرة وذات رائحة كريهة
ألمًا بالحوض أو ألمًا أثناء الجماع

متى يجب مراجعة الطبيب

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كان لديك أي علامات أو أعراض تُثير مخاوفك.

الوقاية

لتقليل مخاطر سرطان عنق الرحم عليكِ ما يلي:
 
اسألي طبيبكِ عن لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري HPV. قد يقلل تلقِّي اللقاح لمنع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى المرتبطة بـ HPV. اسألي طبيبكِ إذا ما كان هذا لقاحًا لفيروس الورم الحليمي البشري مناسبًا لكِ.
أجرِ اختبارات عنق الرحم "باب" بشكل روتيني. يمكن أن تكشف اختبارات عنق الرحم "باب" عن الحالات المحتملة التسرطُن في عنق الرحم، وبذلك يمكن مراقبتها أو علاجها لمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم. تقترح أغلب المنظمات الصحية البدء باختبارات عنق الرحم "باب" بعمر 21 بشكل روتيني، وتكراره كل عدة سنوات.
ممارسة الجنس الآمن. قللي من مخاطر سرطان عنق الرحم عن طريق اتخاذ التدابير للوقاية من العدوى المنقولة جنسيًّا، مثل استخدام الواقي الذكري في كل مرة، والحد من تعدُّد الشركاء في الجنس.
امتنع عن التدخين. إن لم تكن مدخنًا، فلا تُدخِّن. إذا كنتَ تدخِّن بالفعل، فتحدث مع الطبيب بشأن الاستراتيجيات التي تُساعدك على الإقلاع.
 
شارك المقالة:
93 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook