أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم

الكاتب: ولاء الحمود -
أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم

أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم.

 

  • لفائدة البنكية هي نسبة مئوية يقوم بوضعها البنك على الأموال أبتداءًا من تاريخ إيداع أو ادخار الأفراد للمال، فهي نسبة مئوية للسنة من تاريخ الادخار.
  • كيف يتم حسابة الفائدة البنكية
 

أنواع الفائدة البنكية

 

  • هناك نوعان من الفوائد البنكية والتي يتمكن الأشخاص من خلال معرفتهم حساب ومعرفة قيمة الفائدة التي يحصل عليها الأفراد في السنة، ويمكن توضيح النوعين على النحو التالي:
  •  

فائدة بسيطة 

 

  • هي تلك الفائدة أو العائد الثابت للأشخاص، فهو مبلغ معين يتم تحديده ووضعه حسب قيمة الإيداع، ويتم صرفه شهريا للشخص الذي قام بعملية الإيداع أو يقوم بادخاره حسب الرغبة، بقيمة ثابتة غير قابلة للتغيير، وغالبا ما يكون هذا النوع من الفائدة قصير المدة فهو غالبا لا يتجاوز السنة بل قد يقل عنها.
  •  

طريقة حساب الفائدة البسيطة

 

يتم حساب قيمة الفائدة البسيطة على النحو التالي :

  • قيمة المبلغ المقروض أو المودع × نسبة الفائدة × زمن الإيداع أو الاقتراض = قيمة الفائدة.

فائدة مركبة 

 

  • هو القيام بعملية إضافة قيمة الفائدة على أصل المبلغ الذي تم إيداعه، وتتغير النسبة كل سنه بالزيارة، نتيجة إضافة الفائدة على المبلغ الذي تم إيداعه من قبل.
  •  

طريقة حساب قيمة الفائدة المركبة

 
وتكون بنفس طريقة حساب قيمة الفائدة البسيطة، مع إضافة نسبة الفائدة عن كل سنة إلى قيمة المبلغ الذي تم إيداعه .
تعمل البنوك على زيادة عملائها من خلال رفع نسبة الفائدة وتقديم أعلى فائدة على مبلغ الإيداع لجذب العملاء، و يلجأ الأفراد إلى البنوك من أجل سد احتياجاتهم، ككبار السن أو الغير عاملين أو الموظفين الذين يتقاضون رواتب شهرية لا تكفي لسد احتياجاتهم، فيلجئون لاستثمار أموالهم في البنوك من أجل الحصول على الفائدة.
 
 

شهادات الاستثمار

 
 
تعد شهادات الاستثمار أحد أنواع الادخار وكسب الأموال، من خلال شراء شهادات الاستثمار التي تعد ضمان وحفظ لأموال العملاء أو المودعين أموالهم في البنوك، تمتاز شهادات الاستثمارات بأنها تتجدد بصورة تلقائية مع مرور الوقت، ولكن يمكن إيقاف أي تجديدات حسب رغبة الشخص المودع.
شهادات الادخار
وهي وديعة بنكية يقوم الشخص المودع بإيداع مبلغ من المال بضمان هذه الشهادة الادخارية، وتزيد القيمة حسب مدة الاستثمار والتي قد تمتد لعشرة سنوات حسب رغبة العميل أو المستثمر.
 
 

أعلي فائدة بنكية على الإطلاق

 
شهادات الاستثمار :
وهي التي تقدم أعلي فائدة بنكية تبلغ قيمتها 15,80% من قيمة شراء شهادة الاستثمار، والتي يكون العائد أو الفائدة عليها بقيمة شهرية للشخص المودع وذلك لمدة عام من شرائها، تتوفر شهادات الاستثمار في البنك الأهلي المصري.
شهادات الادخار :
تأتي في المرتبة الثانية، والتي تقدم فائدة شهرية للشخص المودع بقيمة 15% تقريبا على قيمة شراء شهادة الادخار، أما في حالة أخذ الفائدة على أربع مرات في السنة تكون قيمة العائد أو الفائدة 15,25% على قيمة الشهادة.
بنك مصر
يقدم بنك مصر قيمة ثابتة على شهادات الادخار بنسبة 15% حسب قيمة شهادة الادخار ولمدة ثلاث سنوات ثابتة دون تغيير.
 
 

حكم فوائد البنوك

 
علي الرغم من الدخل والأرباح التي يجنيها الأفراد ويحصلوا عليها من فوائد البنوك، إلا أنه لابد من الأخذ بعين الاعتبار هل فوائد البنوك حرام أم حلال؟ وللإجابة علي مثل هذا السؤال علينا الرجوع لقوله تعالي (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:278-279]
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook