أفضل 9 زيوت لترطيب البشرة الجافة

الكاتب: رامي -
أفضل 9 زيوت لترطيب البشرة الجافة
"يحدث جفاف الجلد عندما تفقد البشرة الزيوت الطبيعية التي تحميها، نتيجة نقص الترطيب الداخلي أو الخارجي، ورغم توافر كثير من كريمات الترطيب في الأسواق، فإنها قد لا تناسب البشرة شديدة الجفاف، مقارنة بالزيوت العشبية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من مشكلة جفاف الجلد، عن طريق خلق طبقة واقية على البشرة تحبس الرطوبة داخلها وتغذي الجلد. في هذا المقال نخبركِ بأفضل الزيوت لترطيب البشرة الجافة، ونصائح لاستخدامها بطريقة صحيحة.

زيوت لترطيب البشرة الجافة

تحتوي البشرة على غدد متناهية الصغر، تُعرف بـ""الغدد الدهنية"" وظيفتها إفراز زيوت طبيعية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل البيئية المختلفة، ومع اضطراب الهرمونات، أو التقدم في العمر، أو نتيجة عادات يومية خاطئة تفقد البشرة هذه الزيوت فتصبح شديدة الجفاف، أو قد يكون عدد الغدد الدهنية قليلًا، وتكون بشرتك بطبيعتها جافة.

في الحالتين، بشرتك تحتاج لترطيب داخلي عن طريق تناول كمية وفيرة من الماء، لا تقل عن ثمانية أكواب يوميًّا، أما الترطيب الخارجي، فيمكنكِ استعادة الطبقة المرطبة الواقية لبشرتك عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية مثل:

زيت الزيتون: بالإضافة لفوائده الصحية، فإن زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية حين يأتي الأمر لترطيب البشرة الجافة، فمحتواه العالي من الأحماض الدهنية يعيد لها نضارتها ويغذيها ويرطبها ويحميها من الجفاف، ويتميز زيت الزيتون بسهولة امتصاصه، استخدميه مرة واحدة يوميًّا.
زيت الأرجان: اشتهر في الفترة الأخيرة كواحد من الزيوت الطبيعية ذات الفوائد الجمالية المتعددة، التي منها ترطيب الشعر والبشرة، بل يُعرف بأنه إكسير الحياة للبشرة الجافة والمجهدة، إذ يحتوي على فيتامين ""هـ"" والأحماض الدهنية والبروتينات التي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها بعمق، وهو من الزيوت التي يمكن استخدامها والخروج بها في النهار، وإذا كان الجفاف مصحوبًا بحكة فإن زيت الأرجان هو الخيار المثالي لكِ، فهو يهدئ الجلد الملتهب ويعالج الحكة.
زيت الأفوكادو: يحتوي زيت الأفوكادو على البوتاسيوم ومادة ""الليسيثين"" والدهون الصحية التي تغذي البشرة وترطبها، فضلًا عن قدرته على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذا فهو من الزيوت التي يمكن استخدامها في روتين العناية الخاص بكِ بعد سن الثلاثين.
زيت الجوجوبا: يتميز زيت الجوجوبا بتركيبته المشابهة للزيوت الطبيعية للبشرة، ما يعني أنه لن يسبب أي ردود فعل تحسسية، أو يترك ملمس بشرتكِ دهنيًّا، إذ يمتصه الجلد بسهولة، ونظرًا لأنه يحتوي أيضًا على عديد من المعادن والفيتامينات، فإنه يحسن مظهر البشرة في العموم. لذا إذا كانت بشرتكِ جافة ومتحسسة ومجهدة، فإن زيت الجوجوبا خيار مثالي لكِ.
زيت جوز الهند: من أقوى الزيوت المرطبة، ومناسب للبشرة الحساسة وعلاج الإكزيما، وهي من الحالات الشائع حدوثها لصاحبات البشرة الجافة، ويتميز زيت جوز الهند باحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية، وتركيبته تسمح له باختراق طبقات البشرة بسهولة، ما يمنحها ترطيبًا عميقًا.

شاهدي في هذا الفيديو: 8 استخدامات رائعة لزيت جوز الهند

Volume 0%
 

اقرئي أيضًا: 7 أقنعة طبيعية لنضارة البشرة الجافة
أفضل زيت للبشرة الجافة قبل النوم

لا تفضل غالبية السيدات استخدام الزيوت على البشرة بسبب ملمسها الدهني، الذي مع ارتفاع درجة حرارة الجو، قد يتسبب في تعرقها بشدة وانسداد مسامها، لذا فإن الحل المثالي استخدام الزيوت قبل النوم للتمتع بفوائدها طوال الليل، والاستيقاظ في الصباح ببشرة رطبة ومشرقة دون ملمس دهني، وفيما يلي أفضل زيت للبشرة الجافة قبل النوم:

زيت بذر الكتان: الزيت الأفضل للبشرة المتهيجة والحساسة، ويساعد على علاج الجفاف المصاحب لحالات التهاب الجلد المختلفة، إذ تحتوي بذور الكتان على أحماض ""أوميجا 3 و6""التي تعمل كمرطب فعال للبشرة الجافة، وخواصه المضادة للالتهاب قد تساعد على علاج الإكزيما مع الاستخدام المنتظم لمدة ثلاثة أشهر.
زيت اللافندر: المعروف أيضًا بزيت ""الخزامى""، من الزيوت العطرية الرائعة للبشرة الجافة، وهو مفيد بصفة خاصة إذا كنتِ تعانين من حب الشباب وتهيج الجلد، بالإضافة إلى ذلك، فإن رائحته تساعد على الاسترخاء، والتخلص من التوتر، والنوم بعمق، خففيه قبل استخدامه بإضافة ثلاث إلى ست قطرات منه إلى 30 ملليلترًا من زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، واستخدميه علىبشرتك كمرطب طبيعي قبل النوم.
زيت جنين القمح: يُستخرج زيت جنين القمح من جنين القمح (قلب القمح الذي يغذي النبات بالمواد الأساسية ليساعده على الإنبات والنمو)، لذا فهو يحتوي على عديد من العناصر المفيدة التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الالتهاب، وتغذية الجلد بفاعلية، بما في ذلك البروتينات وفيتامين ""ب"" وأحماض ""أوميجا 3"" الدهنية والحديد والكالسيوم، ولأنه يحتوي علىمضادات الأكسدة، فإنه يساعد على حماية البشرة من الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة.
زيت البابونج: يُعرف بخواصه المهدئة للبشرة، لذا فهو الزيت المثالي لاستخدامه في نهاية اليوم، ويتميز زيت البابونج بأنه خفيف، وتمتصه البشرة سريعًا، وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف للحد الذي تتعرض معه للتقشير، فإن زيت البابونج الاختيار المناسب لكِ. كذلك هو يساعد على علاج الالتهاب والحبوب، ويوحد لون الجلد، ويمكنكِ استخدامه لترطيب مضاعف طوال الليل، ووضعه على البشرة قبل المكياج لحماية الجلد وترطيبه، ولمنع تكتل كريم الأساس، والوقاية من تأثير أشعة الشمس.
اقرئي أيضًا: أفضل خلطة زيوت للوجه قبل النوم
نصائح عند استخدام زيوت البشرة

قبل البدء في استخدام الزيوت الطبيعية في روتين العناية ببشرتك، عليكِ عزيزتي وضع بعض الأمور في اعتبارك فالاستخدام الخاطئ للزيوت قد يسبب انسداد المسام وظهور الحبوب، ولتتجنبي هذه المشكلة اتبعي عزيزتي النصائح التالية:

اختاري الزيت المناسب لاحتياجات بشرتك وطبيعتها، فإذا كانت شديدة الجفاف ومتقشرة، فاختاري زيت البابونج، وإذا كانت جافة ومتحسسة، فاختاري زيت الجوجوبا أو زيت بذور الكتان، وإذا كانت شديدة الجفاف، فإن زيت جوز الهند هو المناسب لكِ، أما إذا كانت جافة ولونها غير موحد، فاختاري زيت الورد.
لا تضعي الزيت على بشرة متسخة، فسيؤدي هذا الأمر إلى امتصاص الزيت في المسام، ومع الجلد الميت وبقايا المكياج، قد يحدث انسداد في المسام، ما يؤدي لظهور الحبوب، والأفضل استخدام الزيت في الخطوة الأخيرة بعد إزالة المكياج وتنظيف الجلد.
لا تفركي بشرتكِ بشدة عند وضع الزيت، والأفضل تدليكها في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية، أو وضع الزيت من أسفل لأعلى لمنع ترهل الجلد.
استخدمي كمية قليلة من الزيت، فالأمر ليس بالكمية كما يظن بعض السيدات، فيكثرن من استخدم الزيت للحصول على مزيد من الترطيب، وعلى العكس قد يسبب ذلك انسداد المسام وظهور الحبوب، لذا اكتفي باستخدام ثلاث قطرات من الزيت على البشرة مرة إلى مرتين يوميًّا.
لا تستخدمي الزيوت العطرية دون تخفيف، مثل: زيت الورد أو زيت اللافندر، خففيها بزيت ناقل، مثل: زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، عن طريق إضافة ثلاث قطرات من الزيت العطري إلى 30 ملليلترًا من الزيت الناقل.
اقرئي أيضًا: أساسيات ومحاذير عن خلط الزيوت للشعر أو البشرة
ختامًا عزيزتي، خطوة الترطيب من الخطوات الأساسية للعناية ببشرتك الجافة، وقد ذكرنا لكِ أهم الزيوت التي تساعد  على علاج جفاف الجلد، وإذا كنتِ لا تفضلين استخدام الزيوت لترطيب البشرة الجافة بشكل مباشر، فيمكنكِ إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الكريم المرطب الخاص بكِ، لتحصلي على ترطيب مضاعف، إذ يساعد الكريم على سهولة امتصاص الزيت دون ترك ملمس دهني على وجهكِ.

عنايتكِ ببشرتكِ أولى خطوات الاهتمام بجمالك، تعرفي مع ""سوبرماما"" إلى المزيد من النصائح لبشرة نظيفة ونضرة في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook