أفضل برامج تسريع الكمبيوتر

الكاتب: أسما نصر -
أفضل برامج تسريع الكمبيوتر

أفضل برامج تسريع الكمبيوتر.

 
بعد فترة من الزمن قد يصبح الكمبيوتر أبطأ، وهو ما يستدعي التدخل لتسريعه بالاعتماد على أحد البرامج التي يمكن تحميلها من الإنترنت وتنصيبها وتشغيلها، ورغم تعددها فإنه توجد عدة برامج لتسريع الحاسوب تعد الأفضل، وهي تتمثل فيما يأتي:
 

سي سي كلينر CCleaner:

هو من أكثر البرامج المشهورة على مستوى عالٍ، والأفضل في مجال تسريع الكمبيوتر وتنظيفه من الفيروسات التي تبطء الجهاز، إذ يتخلص البرنامج من الملفات الفاسدة التي تسبب أعطالًا في الجهاز، وهو يعرض الملفات التي لا تفيد ويتخلص منها، ويحفظ نسخًا احتياطيةً للملفات قبل إجراء فحص للكمبيوتر. 
 
برنامج IObit Advanced SystemCare: 
يُسرّع الكمبيوتر ويتخلص من الملفات غير المرغوب فيها والضارة والمكررة التي تأخذ حيزًا كبيرًا في الجهاز، ومن ميزات هذا البرنامج أنه يسرع الإنترنت ويجعل التصفح سهلًا بالإضافة إلى تيسير تنزيل الألعاب وتشغيلها أو مشاهدة الفيديوهات أو تنزيلها، ويحمي البرنامج الجهاز من برامج التجسس، ويخلص الحاسوب من الإعلانات التي تنبثق على مواقع الإنترنت، ويحمي خصوصيات المستخدم من السرقة واستهداف المخترقين للملفات المهمة أو المعلومات الشخصية. 
 
برنامج أشامبو وين أوبتيمايزر: 
يعزز أداء الجهاز ويحذف الملفات غير المرغوب بها، وهي الملفات التي تؤدي إلى بطء الجهاز، كما يجري مسحًا كاملًا ويصحح الأخطاء ويحذف الملفات الخبيثة الموجودة على الحاسوب، وهو يسرع عمل النظام ونظام التشغيل ويسرع الاتصال بالإنترنت ويحمي خصوصيات المستخدم والبيانات الشخصية ويحميها من الضياع. 
 

أسباب بطء الكمبيوتر 

 
يشكو العديد من مستعملي الكمبيوتر من تأخر استجابته وبطء تنفيذه لبعض المهام الموكلة إليه، ويعود ذلك لأسباب كثيرة، فيما يأتي أهمها 
 وجود العديد من برامج بدء التشغيل، إذ تحاول البرامج المنزلة حديثًا الوصول إلى قائمة بدء التشغيل في نظام ويندوز أو عناصر تسجيل الدخول في ماك، وهو ما يجعلها تتنافس لتكون جاهزة للتشغيل بمجرد تشغيل الحاسوب مما يجعله بطيئا. نهاية العمر الافتراضي للقرص الصلب التي تعد مشكلة شائعة تطال الحواسيب بعد عدد معين من سنوات العمل. انخفاض المساحة التخزينية في القرص الصلب، مما يساهم في جعل الحاسوب بطيئًا بنسبة 50 بالمئة. 
وجود امتدادات كثيرة للمتصفح يستهلك طاقة المعالجة مما يتسبب في بطء الحاسوب. 
تشغيل عدة برامج في الوقت نفسه قد يكون سببًا في بطء الكمبيوتر، فرغم أن الجهاز مصمم لإجراء الكثير من المهام في آن واحد وفي زمن قياسي فإنه قد يعجز عن ذلك أحيانًا. فتح العديد من علامات تبويب المتصفح، مما يجعل المتصفح يتجاوز حصته في ذاكرة الوصول العشوائي، وهو ما يبطئ عمل الحاسوب. 
 

برنامج مكافحة الفيروسات 

قد يكون سببًا في بطء الحاسوب، خاصة عند فحص الفيروسات في الخلفية أثناء أداء الكمبيوتر لمهام عديدة. إصابة الحاسوب بفيروسات أو وجود برامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى من أسباب بطء الكمبيوتر. وجود أتربة أو عدم توفر تهوية جيدة للحاسوب يحول دون تبريد المعالجات أثناء عمل الكمبيوتر، وارتفاع حرارة الجهاز يزيد من احتمال حدوث أعطال. طرق تسريع الكمبيوتر بالإضافة إلى استعمال أحد برامج تسريع الكمبيوتر 
 
توجد طرق أخرى تؤدي ذات المهمة، 
 

من بين تلك الطرق ما يأتي:

البحث عن البرامج التي تستهلك مساحة هامة من الذاكرة وإغلاقها، إذ قد يتسرب أحد البرامج إلى الذاكرة ويستخدم مقدارًا كبيرًا منها، وهو ما يؤدي إلى بطء البرامج الأخرى. منع كل البرامج غير الضرورية التي تعمل بمجرد تشغيل الحاسوب والإبقاء على ما هو ضروري فقط، مثل برنامج مكافحة الفيروس وجدار الحماية. 
تخفيف متصفح الويب الخاص باستخدام أقل عدد ممكن من إضافات المتصفح. 
البحث عن البرامج الضارة والبرامج الدعائية التي تبطّئ الحاسوب عادةً، وهي تعمل في الخلفية فتستهلك الطاقة والذاكرة. 
تحرير مساحة القرص بتنظيفه وحذف كل الملفات غير الضرورية وتخزين المواد التي يظل صاحب الجهاز في حاجة إليها في جهاز تخزين خارجي. 
إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة يساعد في زيادة سرعة الحاسوب، إذ إنه يحسن أمان النظام ويوفر مساحة إضافية في القرص الصلب ويخفض العمليات التي تجري في الخلفية. إعادة تنزيل ويندوز يعد الحل الأخير الذي يمكن اللجوء إليه لمعالجة مشكلة بطء الحاسوب بعد فشل الطرق السابقة في تسريع الكمبيوتر. 
تقليل الرسوم المتحركة، إذ يستخدم ويندوز عددًا قليلًا منها مما يجعل الكمبيوتر أبطأ قليلًا.
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook