أفضل مكان لوضع الراوتر في منزلك

الكاتب: رامي -
أفضل مكان لوضع الراوتر في منزلك
"محتويات
? الراوتر Router
? أفضل مكان لوضع الراوتر في منزلك
? طريقة تسريع الراوتر
? قد يُهِمٌك
? المراجع
الراوتر Router

كلمة Router تعني بالعربية المُوجّه، والراوتر هو مُوجّه يوجّه البيانات باستخدام الحزم التي تحتوي على أنواع مختلفة من البيانات مثل الملفات والاتصالات وعمليات الإرسال البسيطة، إذ يختار أفضل مسار لاستخدامه لكلّ إرسال، كما ويوصل الشبكات المختلفة ببعضها البعض لتبادل البيانات فيما بينها، وتحتوي حزم البيانات على عدة أقسام؛ أحدها يحمل معلومات تعريفية مثل المرسل، ونوع البيانات، وحجمها، وIP الوجهة وهو بروتوكول الإنترنت، ويقرأ جهاز التوجيه البيانات ويحدد الأولويات ويختار أفضل مسار لاستخدامه لكل إرسال. [?]




أفضل مكان لوضع الراوتر في منزلك

من المريح أن تترك كل شيء كما أعده الفني، ولكن يقع اختيار المكان الأفضل لجهاز التوجيه على عاتقك، لذلك إليك بعض الأمور التي ستساعدك على معرفة أفضل مكان لوضع جهاز التوجيه:[?]

الابتعاد عن وضع جهاز التوجيه في زاوية: يرى الكثير منا أن جهاز التوجيه يفسد المنظر الجمالي للغرفة، مما يدفعه لإخفائه في زاوية ما دون أن يعلم أن ذلك يضعف إرسال الإشارات، إذ تصدر أجهزة التوجيه مجالات كهرومغناطيسية في جميع الاتجاهات، لكن في حال كان جهاز التوجيه إذا في زاوية الغرفة سيرسل جزءًا من الاتصال اللاسلكي خارج المنزل، بينما يبث الموجات المتبقية في منزلك مما يجعل الاتصال أضعف، لذلك تجنب وضع الـ Router في زاوية الغرفة.
اختيار الأماكن المرتفعة: سيساعدك تثبيت الموجه بأعلى مستوى ممكن على إرسال موجات الراديو في جميع الاتجاهات داخل المنزل، مما يجعل المسافة إلى الأجهزة أقصر وبالتالي زيادة التغطية إلى أقصى حدّ.
تجنب وضع الـ Router في المطبخ: قد يجهل الكثير أن المعادن تشتت موجات الراوتر جيدًا، كما إن الإشعاعات الصادرة من الميكرويف تكون عبارة عن موجات دقيقة كالموجود في النطاق اللاسلكي؛ لذلك يرسل جهاز التوجيه إشارات ضعيفة من المطبخ.
تجنب عزل جهاز التوجيه بجدران داخلية: تسبب العوائق ضعفًا في إرسال واستقبال الإشارات بين الموجه وجهاز المستخدم، إذ يمتص الطوب والحجر والخرسانة الموجات مما يضعف الإشارة، فبغض النظر عن البعد قد تتلقى الأجهزة التي ليست خلف العائق اتصالًا أفضل من الجهاز الموجود خلف العائق.
ضبط اتجاه الهوائي الموجود في الموجه: تحتوي معظم الموجهات على هوائيين يساعدان في توجيه الإشارات، إذ يجب التأكد من وضع الهوائيين متعامديين للحصول على تغطية قصوى.




Volume 0%
 
طريقة تسريع الراوتر

تتوفر عدة طرق أساسية لتحسين إرسال واستقبال الإشارات بين الـ Router وجهازك، إليك بعض هذه الطرق:[?]

مركز ومكان الراوتر: يعد مكان وجود Router مهمًا للغاية، فكلما زاد بعدك عن الراوتر كلما كانت الإشارة أضعف ومتقطعة أكثر، إذ يجب إن يكون الراوتر قريب منك قدر الإمكان في مكان مفتوح وعالٍ؛ لأن أجهزة التوجيه تميل لنشر الإشارة للأسفل، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زادت الجدران والأبواب والعوائق الأخرى بالقرب من جهاز التوجيه ستزيد فرصة حدوث تداخل مع الإشارة.
ضبط هوائيات الراوتر: تحتوي أجهزة Router على نوعين من الهوائيات: داخلي وخارجي، إذ يزيد الاستقبال بين الراوتر وجهازك إلى أقصى حدّ عندما يكونان على نفس المستوى، فقد أوضح Alf Watt وهو مهندس سابق في Apple Wi-Fi أن وجود الهوائيين متعامدين يزيد من إرسال واستقبال الإشارة بين الراوتر والجهاز.
استخدام محولات شبكة Powerline: تستخدم محولات Powerline في المنازل المكونة من عدة طوابق والتي لا يمكن فيها وضع Router على مستوى جهازك، إذ يستفاد من الأسلاك الكهربائية الموجودة في الجدران لتوصيل الراوتر بمحوّل Powerline وإرسال واستقبال الإشارة بين المحوّل وجهازك.
ضمان الأمان اللاسلكي: لا يمثل ترك الشبكات اللاسلكية مفتوحة دون كلمة سرّ تهديدًا لصاحب الشبكة فقط، بل قد يؤدي إلى حدوث تباطؤ في إرسال واستقبال الإشارة لمستخدمي الشبكة بسبب ضغط عدد مستخدمي الشبكة، لذلك عليك اختيار WPA2 كطريقة للتشفير وإنشاء كلمة مرور لشبكتك ومشاركتها مع الأشخاص الذين تثق بهم فقط.
استخدام برنامج رسم الخرائط الحرارية heatmappingsoftware: بالإضافة إلى أن استخدام هذا البرنامج سيسمح لك بمعرفة قوة ونوع التغطية التي تحصل عليها في كل غرفة، إلا أنه يساعدك على معرفة إن كان هنالك تداخل بين شبكتك والشبكات الأخرى.
استخدام تردد 5GHz: تتيح بعض أجهزة الـ Router العمل بتردد 5 GHz و2.4GHz، ومن الجدير بالذكر أن التداخل بين إشارات كلّ من الترددين ينشئ ضوضاء مما يقلل من سرعة إرسال واستقبال الإشارات، لذلك ضع في اعتبارك تحويل تردد الراوتر إلى 5GHz في حال وجود الكثير من الإلكترونيات ذات تردد و2.4GHz في منزلك.




قد يُهِمٌك

أدّى التطور المستمر في التكنولوجيا إلى توسع وتطوير جهاز الراوتر، فتوجد العديد من أجهزة التوجيه التي توفر سرعات عالية من الإنترنت، فقد أصبح العثور على أفضل جهاز راوتر للمنزل أمرًا صعبًا لتنوع الخيارات، إذ تتضمن أجهزة التوجيه كلًّا من الأنواع الآتية:[?]

موجه سلكي: هو جهاز على شكل صندوق يتصل مباشرةً بجهاز المستخدم من خلال الكيبلات أو الاتصالات السلكية، يحتوي على منفذ لتوصيل المودم MODEM لاستقبال حزم بيانات الإنترنت ومجموعة منافذ أخرى لتوصيل أجهزة المستخدم، ومن الأمثلة على الموجهات السليكة: جهاز توجيه Ethernet المدعم بتقنية ترجمة عنوان الشبكة NAT، كما تستخدم أجهزة التوجيه السلكية جدران الحماية SPI أثناء الاتصال لغرض الأمان.
موجه لاسلكي: يتصل الموجه اللاسلكي مباشرة بالمودم من خلال كابل لاستقبال حزم بيانات الإنترنت، ولكن بتوزيع حزم البيانات باستخدام هوائي واحد أو أكثر عن طريق أجهزة توجيه اللاسلكية، كما ترسل وتستقبل حزم البيانات على شكل رمز ثنائي أو على شكل سلسة 1s و0s تُحوّل إلىإشارات راديو وإلى رمز ثنائي من قبل جهاز المستخدم.
الموجهات الأساسية: هو جهاز توجيه سلكي أو لاسلكي يوزع حزم بيانات الإنترنت داخل شبكة، على عكس الموجه السلكي واللاسلكي إذ يوزعان حزم البيانات بين شبكات متعددة.
الموجهات الفعلية: هو جهاز توجيه سلكي أو لاسلكي يوزع حزم بيانات الإنترنت بين شبكة واحدة أو أكثر، ولكنه لا يوزع حزم البيانات داخل الشبكة.
جهاز التوجيه الافتراضي: يعمل الموجه الافتراضي باستخدام بروتوكول تكرار لجهاز التوجيه الظاهري VRRP، إذ يصبح نشطًا عندما يفشل أو يتعطل جهاز التوجيه الأساسي أو الفعلي.




المراجع
? ""What is a Router?"", cisco, Retrieved 2020-7-12. Edited.
? ""Where is The Best Place to Put a Router?"", phoenixinternet,2018-12-20، Retrieved 2020-7-13. Edited.
? Taylor Martin, Sharon Profis (2018-12-3), ""11 ways to make your Wi-Fi faster""، cnet, Retrieved 2020-7-12. Edited.
? ""What Are The Types Of Routers?"", cfindia, Retrieved 2020-7-13. Edited."
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook