أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي

الكاتب: رامي -
أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي
"أفكار مشاريع في المجال التعليمي.. الطريق للاستقلال المالي

اسلام النجار11 مارس، 2021أفكار مشاريعاضف تعليق

ثمة كثيرون متحمسون لفكرة بدء عمل تجاري صغير بأنفسهم والاستمتاع بجميع الامتيازات التي تأتي معها، ويبدو أن غالبية هؤلاء لا يعرفون أي مشروع يبدأون، بالتأكيد هناك الآلاف من أفكار الأعمال الصغيرة، ولكن عليك فقط اختيار الفكرة التي تحبها وتؤمن بها وتستمتع بها وتجيدها، ونظرًا لأنك تتطلع إلى الخروج بفكرة مشروع صغير تضعك على أول طريق ريادة الأعمال؛ نتناول في هذه المقالة أفكار مشاريع في المجال التعليمي.

قبل أي شيء إذا كنت مستعدًا لأن تكون رئيس عملك يجب أن تعلم أن بيئة الأعمال والمناخ تتغير دائمًا اعتمادًا على الأحداث الاجتماعية والاقتصادية، مثل: الركود والوباء والكوارث الطبيعية وما إلى ذلك، إن معرفة كيفية التكيف والتحول في اللحظات الحاسمة ستحدث الفرق بين الإفلاس والنمو، ولكي تنجح فكرتك التي ستقوم باختيارها وتجني المزيد من الأموال؛ يجب عليك أيضًا القيام بأبحاث السوق الخاصة بك! هناك الكثير من المنافسة؟ حسنًا، المنافسة جيدة لذا لا داعي للذعر.

اقرأ أيضًا: نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

أفكار مشاريع في المجال التعليمي

وفقًا للإحصائيات الأخيرة التي صدرت في هذا الشأن بلغت قيمة سوق التعليم والتعلم الذكي العالمي نحو أكثر من 226.9 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يشهد هذا السوق نموًا سنويًا مركبًا «CAGR» نسبته 18.6%، ليبلغ حجم السوق الإجمالي 319.167 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وربما يعود السبب في ذلك إلى البرامج التعليمية والدورات التدريبية التي تُنظمها المؤسساتالتعليمية في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي الطلب المتزايد على تقنيات التعلم التفاعلي، مثل: التطبيقات التعليمية المتنقلة، إلى تعزيز سوق التعليم والتعلم الذكي.

إذًا يُعد المجال التعليمي من أكثر الأسواق الناجحة والمربحة، واللافت في هذا المجال أنه لا يتأثر بالتغيرات المناخية والتي تتمثل في الأحداث الاجتماعية والاقتصادية؛ لذلك إن كنت تُخطط لتأسيس مشروعك التجاري الخاص في هذا المجال، يُمكنك الاختيار من بين أفكار مشاريع في المجال التعليمي ناجحة.

أفكار مشاريع في المجال التعليمي ناجحة

بطبيعة الحال هناك عشرات الأفكار الإبداعية في مجال التعليم، يُمكن تحويلها إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع لجلب المزيد من الدخل المادي، واللافت هنا أن أغلب هذه الأفكار لا تحتاج إلى رأس مال كبير ويُمكن تنفيذها بكل سهولة، وهذه الأفكار على النحو التالي:

1- مشروع تأليف الكتب وبيعها للقراء

ولت الأيام التي يتعين عليك فيها تقديم مخطوطة لتصبح مؤلفًا، فمنصات النشر الذاتي متاحة الآن في متناول يدك حتى تتمكن من بدء مهنة الكتابة في أي وقت تريده؛ حيث ستكون مهمتك الرئيسية هي تحويل القصة إلى كتاب، سواء كانت في مجال الرومانسية أو الغموض أو الخيال العلمي.

وبمجرد الانتهاء من الكتاب يُمكنك طرحه للبيع بكل سهولة من خلال مواقع مثل: ورقات وجملون وأمازون وكتبي وديوان، كما يُمكنك طرحه من خلال المعارض أو المكتبات المتخصصة في بيع الكتب المنتشرة بجميع المدن العربية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات.. طريق الربح الدائم

ويُمكنك أيضًا بيع المؤلفات التي ستقدمها من خلال موقعك الإلكتروني الخاص بك للحصول على دخل إضافي، وسيسمح القيام بذلك بمزيد من التحكم في تحقيق الدخل، كما ستحتاج إلى أدوات تسويقية فعالة لمساعدتك في الوصول إلى القراء المناسبين.

2- مشروع التدريس عبر الإنترنت

يُعتبر مشروع التدريس عبر الإنترنت واحدًا من أهم المشاريع الناجحة والمربحة في المجال التعليمي، والمميز في هذا المشروع أنه يُمكن العمل به من المنزل كما يُمكن القيام به بدوام جزئي؛ لذلك إن كنت تعمل في مجال التدريس بأحد الفصول الدراسية يُمكنك الانضمام إلى مواقع، مثل: Chegg أو Skooli، كلا النظامين الأساسيين لهما بالفعل قاعدة مستخدمين خاصة بهما؛ ما يُسهل من عملية العثور على الطلاببشكل أسرع.

وإذا كنت بصدد تنفيذ هذا المشروع ننصحك بإنشاء موقع إلكتروني متخصص لتقديم دروسك، الأمر الذي يمنحك مزيدًا من التحكم في جدولك وتحقيق دخل إضافي، علاوة على ذلك يُمكنك أن تصبح أكثر إبداعًا باستخدام طرق التدريس الحديثة والأكثر تطورًا.

3- مشروع الأسطوانات التعليمية

يُقبل الكُثر، خاصة الذين يعملون في المجال التعليمي، على تأسيس مشروع الأسطوانات التعليمية، والذي يعتبر من المشاريع السهلة والتي لا تحتاج إلى رأس مال، وكل ما يحتاجه هذا المشروع هو تجميع المادة العلمية والكتب وإرفاق شرح مبسط لها مع مجموعة من أهم الأسئلة، ويتم بيعها للطلاب من مختلف المراحل التعليمية مقابل مبلغ معين.

4- مشروع مركز دروس خصوصية

يهدف إنشاء مشروع مركز دروس خصوصية إلى رفع المستوى التعليمي لجميع الطلبة والطالبات والعمل على تأهيلهم للحصول على درجات عالية تُمكنهم من الالتحاق بكليات القمة.

ويُعد هذا المشروع واحدًا من أهم المشاريع الناجحة والمربحة؛، لذلك إن كنت تمتلك القدرة على استقطاب مُعلمين متخصصين في تقديم الشروح لأبرز المواد التعليمية بكفاءة عالية؛ يُمكنك البدء في تنفيذ المشروع.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات.. الفرصة ما زالت أمامك

المشروعات الصديقة للبيئة.. قلب الحياة النابض

أفكار مشاريع تجارية في مجال الموضة.. امبراطوريات ناجحة

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook