من أين أتى النحويون بهذه الأقسام ؟
من خلال الاستقراء.
الاستقراء : النظر والتمحيص والتدقيق في كلام العرب فوجد انه لا يخرج عن هذه الأقسام الثلاثة وليس هناك قسم أخر غير هذه الثلاثة
تعريفه: ما دل على معنى في نفسه وليس الزمن جزء منه... مثل كلمة محمد فهذه الكلمة تدل على معنى الحمد ولكن لا تدل على زمن .
العلامات الدالة على الاسم: (خمسة)
مثل أن تكون مبتدأ وهناك خبر يتحدث عن هذا المبتدأ أو أن تكون الكلمة فاعل أو نائب فاعل ويتحدث عنه بالفعل مثلا "أخذتُ مكاني في القاعة ، نحن مميزون
ولذلك يقول ابن مالك في ألفيته : (والاسم منه معرب ومبني )
التفريق بين المعرب والمبني :
المعرب : هو الذي يتغير أخره بتغير العوامل الداخلة عليه , أو بتغير وظيفته في الجملة ، فتجده مرة في أخره ضمة مثال :جاء محمدٌ ، ومرة في أخره فتحه مثل :رأيت محمداً ، ومره في أخره كسره مثل سلمت على محمدٍ.
فهذه التغيرات في أخر الكلمة تدل على أنها كلمة معربه .
المبني: فهو الذي لا يتغير أخره بتغير العوامل الداخلة عليه ، فهو يلزم طريقة واحده لا يتغير أبدا .
المبني على الكسر الأمثلة:
اسم الإشارة : هؤلاءِ ، يشار به إلى الجماعة ، وهو مبني على الكسر دائما وأبدا مطلقا ، لا يتغير أخره مهما كان. ويكون في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر بحسب موقعه من الجملة.
أمسِ ، حذام ، قطامِ . فهذه الكلمات مبنية على الكسر دائماً.
المبني على الفتح: مثل الأعداد المركبة .
مثال / أحد عشر ، مبني على الفتح .وسبعةَ عشر ونحو ذلك. يقول الله عز وجل:] إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبا [ أحدَ عشرَ هنا مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
المبني على الضم مثل : "قبلُ ، بعدُ" يقول الله عز وجل: ]لله الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ]، فهو من الأسماء المبنية على الضم ..ومثال أخر،" أولُ ، دونُ ، وراءُ" ونحوها من الأسماء المبنية.
المبني على السكون (من الاستفهامية أو كم ) مثل: - منْ أنت ؟ كمْ سيارة اشتريت ؟كمْ قلماً عندك ؟.
فهي اسم مبني على السكون ،و له محل من الإعراب أما في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر بحسب موقعه من الجملة ..
القسم الثاني :الفعل.
تعريفه: يدل على حدث وزمن .مثال: كتبتُ فالحدث هنا هو الكتابة والزمن هو المضيف.
أقسامه: ثلاثة أقسام بحسب الزمان :
1- ماضي. 2- مضارع. 3-أمر .
الفعل الماضي : هو الذي يدل على الزمن الماضي مثل كتبَ وقرأ وأحسنَ وأكرمَ _.
العلامة الدالة عليه: قبوله تاء التأنيث الساكنة مثل : قعدتْ – قامتْ – كتبتْ
مثال: قامت هند).
قامتْ: قام فعل ماضي مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
هندُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه.
حكمه الإعرابي: أن يكون مبنيا على الفتح ولهذا تقول كتبَ – ضربَ – أحسنَ فهو مبني على الفتح
استثناءات:
فعل الأمر: هو ما يدل على الطلب، تطلب شيئا، فتقول أكتب, تطلب منه الكتابة
العلامة الدالة عليه:
لو دلت الكلمة على طلب ولم تقبل ياء المخاطبة فهي اسم فعل أمر مثل صه.
حكمه الإعرابي : الأصل فيها البناء على السكون ، اكتبْ ، الباء ساكنه ،
استثناءات:
الفعل المضارع: المشابه ، ضارعه يعني شابهه ويسمى مضارعاً لأنه ضارع الأسماء يعني أشبهها .. أشبهها في ماذا ..؟؟ أنه يجري على الاسم في وزنه وحركاته وسكناته.
العلامة الدالة عليه: - دخول ( لم ) عليه وهي حرف نفي جازم يقول الله تعالى]لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [.
أقوم أوله همزة
تقوم أوله التاء
يقوم أوله الياء
نقوم أوله النون
وهذه الأربعة تسمى أحرف المضارعة.
وليس كل فعل مبدوء بأحد هذه الحروف هو فعل مضارع ولكن هذا من باب التعريف بالفعل المضارع وإلا هذه الأحرف توجد في أول الفعل الأمر مثل ( أكرم ) أوله همزة و( تعلم) أوله تاء وهو فعل ماضي.
حكمه الإعرابي: الإعراب.. بمعنى أنه يرفع وينصب ويجزم فالفعل المضارع يعتريه الرفع والنصب والجزم .
استثناءات:
لماذا لا نقول إن الفعل ( تتبعان ) مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد...؟؟ نقول ...لا... نون التوكيد هنا لم تباشره وإنما فصل بينها وبينه بفاصل ، فقد فصل بين نون التوكيد والفعل المضارع بألف الاثنين، وفصل بين نون التوكيد والفعل المضارع ( لتبلون ) بواو الجماعة و فصل بين نون التوكيد والفعل المضارع ) ترين ) بياء المخاطبة . فلما وجد فاصل يفصلهما صار الفعل المضارع هنا معرباً غي مبني ..
تعريفه: هو ما دل على معنىً في غيره ولا يستقل بنفسه أبداً .. يدل على معنى إما في الاسم أو الفعل ..ولا يدل على معنى وحده بل لابد أن يأتي معه الاسم أو الفعل ...
العلامة الدالة عليه: أنه لا يقبل شيئاً من علامات الأسماء الخمس ولا علامات الأفعال السابقة.
الحروف كثيرة ... حروف الجر ( من ، في ، عن ، إلى ، ونحوها) ومثل حرفا الاستفهام ( هل والهمزة) ومثل حروف العطف ، بل ... هذه كلها حروف
حكمه الإعرابي: الحروف كلها مبنية, لا حظّ لشيء منها في الإعراب.ولذلك دائما نقول ( حرف لا محل له من الإعراب ).