أقنعة طبيعية لعلاج حب الشباب

الكاتب: نور الياس -
أقنعة طبيعية لعلاج حب الشباب

أقنعة طبيعية لعلاج حب الشباب.

 

 

أقنعة لتصفية البشرة:

 

تعاني بعض بنات حواء وجود بثور وشوائب بالبشرة تزعجها وتؤرقها، لذا سوف نستعرض بعض النصائح الطبية والأقنعة الطبيعية التي تستطيعين أن تستخدميها بأمان في تنقية بشرة وجهك، حيث تتميز هذه الأقنعة بمفعول منعش للغاية ولا ضرر من استعمالها بصفة منتظمة، وذلك لأنها تعمل على تصفية البشرة وخلوها من الشوائب، وتتركها ناعمة لامعة.

 

حب الشباب:

 

حب الشباب هو مرض جلدي التهابي ناتج عن تغيرات في الغدد الدهنية ومسامات الجلد، وهو يمثل مشكلة كبيرة يعانيها الرجال والنساء معًا وتبدأ مع سن البلوغ،وتشع خصوًا في سنوات المراهقة (80% من الشباب لديهم درجة ما من حب الشباب)، حيث إنه ينتج من زيادة إفراز الغدد الدهنية بالجلد وزيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم في هذه المرحلة، كما أن الجينات تلعب دورًا رئيسيًا في ظهر حب الشباب، بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من خلايا الجلد الميت التي تسد المسام، وتتجمع الإرازات الدهنية تحت المسام المسدودة مما يهيئ بيئة جيدة لنمو وتكاثر البكتريا، وبالتالي يتهيج الجلد ويظهر حب الشباب الذي عادة ما يتواجد في الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين، ومن جانب آخر فإن العادات غير الصحية والضغط العصبي والاضطرابات النفسية تؤدي أيضًا إلى ظهور الحبوب.

ويلجأ الكثيرون إلى العيادات الجلدية بحثًا عن حل يخلصهم من هذه المشكلة ويتناولون كثيرًا من الأدوية الكيميائية مثل الكبسولات والأقراص التي تسخدم على الوجه، ولكنها قد تترك آثارًا سلبية على البشرة.

 

من أهم النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل التخلص من هذه المشكلة:

 

• تجنب استخدام الكريمات الدهنية والبودرة التي تغلق المسام، وتسبب تراكم الأوساخ وظهور البثور والالتهابات.

• اٌقلال من استخدام المكياج قدر المستطاع ولا تحتفظي به لتفرات طويلة على بشرتك وأزيليه بمزيل المكياج، ثم اغسلي وجهك جيدًا.

• تجنب العرق الزائد والالتزام بالنظافة الدائمة؛ حيث إن العرق يخرج معه بكتريا وسموم الجسيم، وبقاؤها على الجلد لفترات طويلة وعدم إزالتها بالغسيل المستمر يؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحة الجلد ويتسبب في ظهور الحبوب.

• المحافظة على نظافة البشرة بصورة مستمرة عن طريق غسل الوجه 3 مرات في اليوم على الأقل باستخدام صابون طبي، ويفضل صابون الكبريت وماء دافئ للتخلص من التأثيرات السلبية للبشرة الدهنية والحفاظ على البشرة خالية من الحبوب والبثور.

• الإكثار من شرب الماء بمعدل يقل عن 8 أكواب في اليوم؛ لأنه يحافظ على صفاء البشرة.

• تجنب تناول الدهون والمكسرات والمصادر الغذائية الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية والشيطولاتة بالحليب والحلويات، كما أن تناول الطعام لابد أن يراعى فيه تقليل الدهون مع الابتعاد عن المخللات لأنها تنشط البثورة.

• تناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن حيث أنها مفيدة لشباب وحيوية البشرة.

• تناول الفيتامينات لزيادة مقاومة الجلد، فأحيانًا كثيرة يكون السبب في انتشار حب الشباب نقص فيتامين ما في الجسم.

• تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل البقوليات كالفاصوليا والعدس، والحبوب الكاملة كالقمح، واللحوم الحمراء كالكبد بالإضافة إلى المأكولات البحرية كالمحار.. وذلك لأنه من أهم العناصر المهمة لعلاج حب الشباب، إذ إن له تأثير خافضًا لإنتاج الدهون الزائدة في البشرة التي تسبب تكوين الحبوب، كما أنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة أكثر حيوية.

• تجنب العادات غير الصحية لحل مشاكل البشرة مثل إزالة البثور باليد وإزالة الشعر الائد من البشرة المصابة والفرك الشديد للبشرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى التهابات وضرر بالغ لها.

• تجنب لمس الحبوب خاصة إذا كانت على الوجه لأن ذلك يؤدي إلى سقوطها وعودة ظهورها مع احتمال ظهور ندبة دائمة في مكانها ونقل العدوى إلى مكان آخر، كما يجب تجنب التخلص منها عن طريق الضغط عليها حتى لا تلتهب وتؤخر عملية الشفاء.

• يجب غسل فوطة الوجه وأكياس المخدات يوميًا حتى لا تعود ع

• وى الحبوب والبثور، ويجب عليك ربط الشعر إلى الخلف خاصة أثناء النوم لأن من الممكن أن يكون به أتربة أو زيوت تضر أكثر بالبشرة.

• عمل حمام بخار للبشرة التي بها حبوب مرة كل 6 أشهر على الأقل لتنظيف البشرة تنظيفًا عميقًا، وهذه النظافة تسرع من عملية العلاج.

• لا تضعي العطور مباشرة على وجهك منعًا للتهيج الجلدي والطفح والاحمرار، فبذلك قد يتكون الكلف والنمش نظرًا لما تحتويه من مواد كيميائية ومركبات صناعية مضرة للوجه.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook