أقوال وحكم جميلة عن يوم العلم.
حكم عن يوم العلم
-
العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
-
أول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس النشر.
-
من يخش السؤال يخجل من التعلم.
-
مهما كان العلم مؤلماً، فلن يكون أشد ألماً من الجهل.
-
العلم ملجأ العالم، والغابة ملجأ النمر.
-
نحن نتعلم لكي نعمل.
-
ومن طلب العلوم بغير كد سيدركها إذا شاب الغراب.
-
العلم أكبر من أن يحاط به، فخذوا من كل شيء أحسنه.
-
الهدف الدائم للعلم التجريبي هو الصدق وليس اليقين، فليس هناك علم تجريبي يقيني ولن يكون.
-
ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه.
-
الفن هو معرفة الخاص والفلسفة، والعلم معرفة العام.
-
لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
-
قد يضع العلم حدوداً للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدوداً للخيال.
-
العلم لا ينمو من خلال الأجوبة المسكتة وإنما من خلال الأجوبة التي تثير مزيداً من الأسئلة.
-
لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم.
-
إن العالِم يطلب العلم من المهد إلى اللحد ويموت جاهلاً.
-
كل شيء يرخص إذا كثر إلا العلم، فإنه إذا كثر غلا.
-
نصف العلم أخطر من الجهل.
-
التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
-
نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة.
-
كلما كبرت السنبلة انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع.
-
وإن الجراءة هي علم الجاهل حين يكون له علم، وجهل العالم حين يكون للعالم جهل.
-
وسائل الثقافة هي الفكر، واللغة، والكتابة.
-
الهدف النهائي للحياة هو الفعل وليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً.
-
المعرفة كنز يتبع صاحبه أينما ذهب.
أجمل العبارات في يوم العلم
-
العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونه قالباً جامداً للمعرفة.
-
وأمانة العلم كما تعرف ثقيلة جداً لا ينهض بها إلا الأقوياء، وقليل ما هم.
-
النجاح لا يحتاج إلى كثير من العلم، ولكنه يحتاج إلى الحكمة.
-
كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
-
يضيع العلم بين اثنين، الحياء والكبر.
-
الاختبار والعلم يصقلان العبقرية ولكن لا يقومان مقامها.
-
العلم لا يصنع الحقيقة إنه يكتشفها فقط.
-
من قال أنا عالم فهو جاهل.
-
العلم المادي أضاء لنا البيت، ولكنه لم يضئ لنا عقولنا.
-
رأس مالك علمك، وعدوك جهلك.
-
من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
-
لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر.
-
إن التدريس فن لا علاقة له بكمية العلم التي يختزنها المدرس.
-
نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم.
-
الجهل خير من علم لا ينقذك من نفسك.
قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة الأمم
بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ
-
-
-
-
-
فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ
كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ
-
-
-
-
-
وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ
لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ
-
-
-
-
-
بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ
فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ
-
-
-
-
-
فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ
فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً
-
-
-
-
-
مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ
لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ
-
-
-
-
-
سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ
وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ ذَهَبَتْ
-
-
-
-
-
أَوْقَاتُهَا عَبَثَاً لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ
لَوْلا مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ
-
-
-
-
-
خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ
كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا وَسَرَتْ
-
-
-
-
-
أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ
فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ تَجِدْ
-
-
-
-
-
غَرَائِباً لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ
صَرْحَانِ مَا دَارَتِ الأَفْلاكُ مُنْذُ جَرَتْ
-
-
-
-
-
عَلَى نَظِيرِهِمَا فِي الشَّكْلِ وَالْعِظَمِ
تَضَمَّنَا حِكَماً بَادَتْ مَصَادِرُهَا
-
-
-
-
-
لَكِنَّهَا بَقِيَتْ نَقْشاً عَلَى رَضَمِ
قَوْمٌ طَوَتْهُمْ يَدُ الأَيَّامِ فَانْقَرَضُوا
-
-
-
-
-
وَذِكْرُهُمْ لَمْ يَزَلْ حَيّاً عَلَى الْقِدَمِ
فَكَمْ بِهَا صُوَر كَادَتْ تُخَاطِبُنَا
-
-
-
-
-
جَهْراً بِغَيْرِ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَفَمِ
تَتْلُو لِهِرْمِسَ آيَاتٍ تَدُلُّ عَلَى
-
-
-
-
-
فَضْلٍ عَمِيمٍ وَمَجْدٍ بَاذِخِ الْقَدَمِ
آيَاتِ فَخْرٍ تَجَلَّى نُورُهَا فَغَدَتْ
-
-
-
-
-
مَذْكُورَةً بِلِسَانِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ
وَلاحَ بَيْنَهُمَا بَلْهِيبُ مُتَّجِهاً
-
-
-
-
-
لِلشَّرْقِ يَلْحَظُ مَجْرَى النِّيلِ مِنْ أَمَمِ
كَأَنَّهُ رَابِضٌ لِلْوَثْبِ مُنْتَظِرٌ
-
-
-
-
-
فَرِيسَةً فَهْوَ يَرْعَاهَا وَلَمْ يَنَمِ
رَمْزٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعُلُومَ إِذَا
-
-
-
-
-
عَمَّتْ بِمِصْرَ نَزَتْ مِنْ وَهْدَةِ الْعَدَمِ
فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ وَانْتَصِبُوا
-
-
-
-
-
لِلْعِلْمِ فَهْوَ مَدَارُ الْعَدْلِ فِي الأُمَمِ
وَلا تَظُنُّوا نَمَاءَ الْمَالِ وَانْتَسِبُوا
-
-
-
-
-
فَالْعِلْمُ أَفْضَلُ مَا يَحْوِيهِ ذُو نَسَمِ
فَرُبَّ ذِي ثَرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ
-
-
-
-
-
وَرُبَّ ذِي خَلَّةٍ بِالْعِلْمِ مُحْتَرَمِ
شِيدُوا الْمَدَارِسَ فَهْيَ الْغَرْسُ إِنْ بَسَقَتْ
-
-
-
-
-
أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ الْنِّعَمِ
مَغْنَى عُلُومٍ تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً
-
-
-
-
-
عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ كَالطَّيْرِ فِي الْحَرَمِ
مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا فِي سِنِّ عَاشِرَةٍ
-
-
-
-
-
يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَلُّ بِالْحِكَمِ
كَأَنَّهَا فَلَكٌ لاحَتْ بِهِ شُهُبٌ
-
-
-
-
-
تُغْنِي بِرَوْنَقِهَا عَنْ أَنْجُمِ الظُّلَمِ
يَجْنُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ زَهْرَةً عَبِقَتْ
-
-
-
-
-
بِنَفْحَةٍ تَبْعَثُ الأَرْوَاحَ فِي الرِّمَمِ
فَكَمْ تَرَى بَيْنَهُمْ مِنْ شَاعِرٍ لَسِنٍ
-
-
-
-
-
أَوْ كَاتِبٍ فَطِنٍ أَوْ حَاسِبٍ فَهِمِ
وَنَابِغٍ نَالَ مِنْ عِلْمِ الْحُقُوقِ بِهَا
-
-
-
-
-
مَزِيَّةً أَلْبَسَتْهُ خِلْعَةَ الْحَكَمِ
وَلُجِّ هَنْدَسَةٍ تَجْرِي بِحِكْمَتِهِ
-
-
-
-
-
جَدَاوِلُ الْمَاءِ فِي هَالٍ مِنَ الأَكَمِ
بَلْ كَمْ خَطِيبٍ شَفَى نَفْسَاً بِمَوْعِظَةٍ
-
-
-
-
-
وَكَمْ طَبِيبٍ شَفَى جِسْمَاً مِنَ السَّقَمِ
مُؤَدَّبُونَ بِآدَابِ الْمُلُوكِ فَلا
-
-
-
-
-
تَلْقَى بِهِمْ غَيْرَ عَالِي الْقَدْرِ مُحْتَشِمِ
قَوْمٌ بِهِمْ تَصْلُحُ الدُّنْيَا إِذَا فَسَدَتْ
-
-
-
-
-
وَيَفْرُقُ الْعَدْلُ بَيْنَ الذِّئْبِ وَالْغَنَمِ
وَكَيْفَ يَثْبُتُ رُكْنُ الْعَدْلِ فِي بَلَدٍ
-
-
-
-
-
لَمْ يَنْتَصِبْ بَيْنَهَا لِلْعِلْمِ مِنْ عَلَمِ
مَا صَوَّرَ اللَّهُ لِلأَبْدَانِ أَفْئِدَةً
-
-
-
-
-
إِلَّا لِيَرْفَعَ أَهْلَ الْجِدِّ وَالْفَهَمِ
وَأَسْعَدُ النَّاسِ مَنْ أَفْضَى إِلَى أَمَدٍ
-
-
-
-
-
فِي الْفَضْلِ وَامْتَازَ بِالْعَالِي مِنَ الشِّيَمِ
لَوْلا الْفَضِيلَةُ لَمْ يَخْلُدْ لِذِي أَدَبٍ
-
-
-
-
-
ذِكْرٌ عَلَى الدَّهْرِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْعَدَمِ
فَلْيَنْظُرِ الْمَرْءُ فِيمَا قَدَّمَتْ يَدُهُ
-
-
-
-
-
قَبْلَ الْمَعَادِ فَإِنَّ الْعُمْرَ لَمْ يَدُمِ
قصيدة من وحي العلم
نسيم الجحا أوحى إلى مسمع النهى
-
-
-
-
-
بدائع لم تلهج بأمثالها اللها
تنازع معناها الجميل ولفظه
-
-
-
-
-
قلائد در ما تحلت بها المها
شدوت ولي من مبلغ العلم ومضة
-
-
-
-
-
سواي يراها غاية ما أجلها
وما أنا ممن همه من حياته
-
-
-
-
-
رضا باطل مهما عتا وتألها
طبيعة نفس يا رعى الله طبعه
-
-
-
-
-
يراها محب الصدق للصدق منتهى
لها في جبين الدهر أنصع غرة
-
-
-
-
-
يحف بها نور تألق وازدهى
شواردها مفتونة بأليفه
-
-
-
-
-
وما ألفت إلا الأديب المفوها
بها يرتوي غصن القريض نضارة
-
-
-
-
-
ويرقى بها قلب هوى فتدلها
سلام على قلب الخليل ونسمة
-
-
-
-
-
تعطر من أنفاسه ما تأوها
وإن مسها من كاشح ما يضيره
-
-
-
-
-
سما لفظها عن ثلبه وتنزها
سمت في رحاب النيرين وكونت
-
-
-
-
-
لها من شعاع العلم ما حير النهى
فلله در العلم كيف ارتقت به
-
-
-
-
-
عقول أناس كن بالأمس بلّها
غذاها نمير العلم من فيض نوره
-
-
-
-
-
جلت عن محياها المتوج بالبها
تخيرت من ليلاي أسمى عقوده
-
-
-
-
-
فرائد در ما تشظى ولا وهي
هدية قلب للذي طالما شد
-
-
-
-
-
وغنى بشعري حادياً ومنوها