أقوى 20 دولة في العالم

الكاتب: رامي -
أقوى 20 دولة في العالم
"محتويات
? القوة الدولية
? أقوى عشرين دولة في العالم
? أقوى الدول اقتصاديًّا
? المراجع
القوة الدولية

إنّ القوّة في المجال الدّولي تعني القدرة على استعمال وتشكيل النمط الاقتصاديّ والسياسي للدولة في العالم في سبيل إتمام عملٍ ما، والعمل على وجود الدفاع العسكري القوي الذي يحميها من العدوان من الدول الأخرى، وتتبع سياسات الدول القوية طوال الوقت؛ إذ إن الدول الأكثر قوة تتصدر عناوين الأخبار في كل أنحاء العالم، وقد صنفت الدول الأكثر قوة بربط بعض السمات الأساسية في القوة، مثل قوة التحالف العسكري، وقوة التحالف الدولي، وقوة نفوذ السياسة، وقوة نفوذ الاقتصاد، وقوة الحكم والقيادة.[?]




أقوى عشرين دولة في العالم

إن أقوى الدول في العالم هي التي تسيطر دومًا على العناوين الرئيسية في التلفاز، ودومًا ما تكون الشاغل الأساسي للسياسيين، وهي التي تحرك الاقتصاد في العالم، إذ إن دول العالم يتبعون سياسة الدول القوية الخارجية وميزانياتها العسكرية، وقد أسندت التصنيفات لأقوى بلدان العالم في العام2019 ميلاديًّا، والتي أجرتها إحدى شركات الاتصال العالمية BAV بالشراكة مع جامعة بنسلفانيا،[?]وفيما يأتي أقوى 20 دولة فيالعالم بالترتيب:[?]

Volume 0%
 
الولايات المتحدة الأمريكية: إن الدولة الأمريكية تصدرت قائمة الدول الأقوى في العالم اقتصاديًّا وعسكريًّا، فهي الدولة المهيمنة على العالم أجمع، ولأمريكا تأثير ثقافيّ كبير على العالم، فقد اجتاحت السينما الأمريكية العالم إلى جانب برامج التلفاز والأغاني الأمريكية والموسيقية والكتب المتنوعة، ناهيك عن قرارات ترامب السياسية الأخيرة التي جعلت من الولايات المتحدة الأمريكية حديث العالم.
روسيا: إن الدولة الروسية من أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، وتحدها ما يقارب ال 10 دول مختلفة، وتعد روسياثاني أقوى دولة في العالم، وقد بقي تأثير الاتحاد السوفييتي دائمًا فيها، وتعد روسيا أيضًا من أقوى الدول اقتصاديًّا؛ إذ إن احتياطها من البترول والغاز يعزز موقفها الاقتصادي، ناهيك عن جيشها القوي الذي يشكل جسرًا منيعًا لا يمكن هزمه.
جمهورية الصين الشعبية: في المرتبة الثالثة تأتي دولة الصين بأقوى دول العالم، وتعد دولة الصين أكبر دولة في العالم من حيث السكان، وهي تحتل المرتبة الثانية باقتصادها العالمي، وقد شهدت الصين تطورًا اقتصاديًاسريعًا جدًا، إلا أنه يوجد عدد كبير من المواطنين الصينين لا يملكون المال الكافي كي يقتاتوا في يومهم.
ألمانيا: تأتي ألمانيا رابع أقوى دولة في العالم، وهي تحتل المرتبة الأولى بأكثر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان، وتتميز ألمانيا بقوتها العاملة المتميزة بمهارتها العالية، وأصبح لألمانيا دور قيادي مميز في اتحاد أوروبا ومنظمات الدول العالمية.
المملكة المتحدة: تحتل المملكة المتحدة المركز الخامس من أقوى دول العالم، فالمملكة المتحدة ذات نفوذ سياسي واقتصادي قوي جدًا، ناهيك عن نفوذها الثقافي والعلمي، فتتميز المملكة المتحدة بماضيها الاستعماري الذي عزز نفوذها بين بلاد العالم، وتتميز المملكة المتحدة بوجود إحدى أهم المدن السياحية في العالم وأكثرها زيارة وهي مدينة الضباب لندن .
فرنسا: في المرتبة السادسة تأتي الدولة الفرنسية بأقوى دول العالم، وهي إحدى أقدم المدن العالمية، وقد اشتهرت فرنسا في أرجاء العالم بسبب علومها واقتصادها وسياستها وثقافتها المتنوعة، وتتميز الدولة الفرنسية بأنها من أهم الدول الاقتصادية في العالم.
اليابان: في المركز السابع تأتي الدولة اليابانية في أقوى دول العالم، وتتميز اليابان باحتلالها المرتبة الثالثة من كبرى الدول الاقتصادية في العالم، وتتمتع اليابان بنظام تعليمي يعد الأفضل في العالم وهي من أكثر الدول المتقدمة والمتطورة تقنيًّا.
المملكة العربية السعودية: تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثامن من أقوى دول العالم، فالسعودية من البلاد الثرية جدًا، وهي تضم أحد أهم وأقدس الأماكن الموجودة في العالم وهي الكعبة المشرفة في مكة المكرمة التي يزورها الملايين كل عام للحج وأداء فرائض العمرة، ناهيك عن احتياط النفط الضخم الذي تصدره لجميع أنحاء العالم.
كوريا الجنوبية: احتلت كوريا الجنوبية المركز التاسع من قائمة الدول الأقوى في العالم، واحتلت كوريا المركز السابع من الدول المصدرة في العالم، واحتلت المركز الحادي عشر في أقوى الدول اقتصاديًّا، وهي من الدول المصدرة للسيارات، ناهيك عن العديد من المصادر التكنولوجية المتنوعة، وهي عضوة في الكثير من منظمات عالمية متنوعة.
الإمارات العربية المتحدة: احتلت دولة الإمارات العربية المركز العاشر من دول القوى العالمية، وهي من أكثر المدن التي تملك اقتصادًا قويًّا.
كندا: تحتل كندا المركز الحادي عشر من دول قوى العالم، وتتميز كندا بأنها تحتل المركز الثاني من كبرى بلدان العالم، وهي تملك احتياطيًا نفطيًا كبيرًا جدًا وتعد الخامسة في العالم من احتياطي النفط.
إيران: احتلت إيران المركز الثاني عشر من قوى العالم، وتميزت إيران بأنها ذات موقع استراتيجي مميز بين دول الشرق الأوسط، وهي من الدول التي تمتلك إمدادًا وفيرًا باحتياط النفط والبترول والعديد من موارد الدولة الطبيعية.
سويسرا: في المركز الثالث عشر احتلت سويسرا قائمة قوى العالم، وتميزت سويسرا بأنها من الدول الغنية جدًا.
أستراليا: احتلت أستراليا المركز الرابع عشر من دول قوى العالم، وأستراليا من الدول الغنية جدًا وقد ضمت لعديد من المنظمات الدولية العالمية الهامة.
تركيا: المركز الخامس عشر احتلته دولة تركيا، وتتميز تركيا بأنها من أكثر الدول نموًّا في العالم، وهي من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة ومنظمة التعاون العالمية.
الهند: احتلت الهند المركز السادس عشر من الدول القوية في العالم، والدولة الهندية إحدى أهم وأكبر الدول الديمقراطية العالمية.
إيطاليا: في المركز السابع عشر تربعت الدولة الإيطالية، وتتميز إيطاليا بأنها من الدول الكبرى ذات الاقتصاد الهام في دول منطقة اليورو.
العراق: احتلت الدولة العراقية المركز الثامن عشر من دول قوى العالم، إلا إن اقتصاد العراق ليس مستقرًا، وتتميز العراق بأنها إحدى أهم الدول المصدرة للنفط.
سنغافورة: احتلت سنغافورة المركز التاسع عشر من دول قوى العالم، وهي من أكثر الدول الاقتصادية ازدهارًا خاصةً في مجال صناعات الأدوية والإلكترونيات.
السويد: المركز العشرين والأخير احتلته مدينة السويد، وهي دولة من كبرى دول اتحاد أوروبا، وهي من الدول التي نصت على حقوق الإنسان وعملت به بفاعلية كبيرة.




أقوى الدول اقتصاديًّا

إن الدول ذات الاقتصاد القوي تحافظ دومًا على قوة اقتصادها، ويوجد الكثير من الدول الذين كانوا على قائمة أقوى اقتصاد في العالم من العام 1980 ميلاديًّا، ولا يزالون يحتفون بهذا اللقب وفيما يأتي أسماء أقوى 10 دول اقتصاديًّا بالترتيب:[?]

الولايات المتحدة الامريكية.
الصين.
اليابان.
ألمانيا.
المملكة المتحدة.
فرنسا.
الهند.
إيطاليا.
البرازيل.
كندا.




المراجع
? ""Most Powerful Countries 2019"", worldpopulationreview, Retrieved 25-11-2019. Edited.
? ""Power"", usnews, Retrieved 25-11-2019. Edited.
? ""The most powerful countries on earth, ranked"", businessinsider, Retrieved 25-11-2019. Edited.
? ""Top 20 Economies in the World"", investopedia, Retrieved 25-11-2019. Edited."
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook