أكاديمية الفيصل العالمية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 أكاديمية الفيصل العالمية بالرياض في المملكة العربية السعودية

 أكاديمية الفيصل العالمية بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
افتتحت في 20 ذي القعدة عام 1422هـ الموافق 2001م برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ليعلن سموه بذلك ميلاد صرح تعليمي متميز بنقلة نوعية في آليات التعليم والتدريب وتحسين المخرجات، وإيمانًا من الأكاديمية بضرورة التطبيق العملي والتواصل مع مؤسسات ومراكز تعليمية لها خبرة دولية، فإن الأكاديمية تقدم منحة دراسية للدراسة والتطبيق العملي مدتها شهر في إحدى الدول الآتية: (كندا، وأستراليا، ونيوزيلندا)، لكل من يكمل برنامج الدبلوم في التخصصات المقدمة في الأكاديمية من الطلاب.
 
وتشتمل التخصصات الدراسية في الأكاديمية على ما يأتي:
 
أ) برامج الطلاب:
 
تقدم أكاديمية الفيصل العالمية للطلاب:
 
 دبلوم علوم الحاسب الآلي تخصص (تقنية شبكات) المعتمدة شهاداته من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومدته عامان دراسيان، مقسمة على أربعة فصول دراسية بواقع 62 ساعة دراسية معتمدة، باللغتين العربية والإنجليزية على فترات صباحية أو مسائية.
 
 دبلوم المحاسبة للراغبين في الالتحاق بالوظائف المحاسبية والمالية في المنشآت من خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها، المعتمدة شهادته من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومدة البرنامج عامان دراسيان بإجمالي عدد 61 ساعة باللغة العربية على فترات صباحية أو مسائية.
 
 دبلوم علوم الحاسب الآلي (تخصص تقنية برمجة وتحليل نظم) للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والمعتمدة شهادته من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومدته سنتان دراسيتان بواقع 60 ساعة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية على فترات صباحية أو مسائية.
 
 دبلوم اللغة الإنجليزية المعتمدة شهادته من وزارة التربية والتعليم وبإشراف أكاديمي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وينقسم هذا الدبلوم إلى أحد عشر مستوى على مدى أحد عشر شهرًا دراسيًا بواقع 80 ساعة.
 
ب) دورات (Microsoft) للطلاب:
 
تشمل هذه الدورات ما يأتي:
 
 (MCSE، MCSA، MCSE + MCSA)، إذ تعد أكاديمية الفيصل العالمية شريكًا لشركة مايكروسوفت (Microsoft Partner)، كما أن الأكاديمية تعد مركز تدريب معتمدًا لمايكروسوفت في السعودية (Microsoft Education Center، Certified Technical).
 
 دبلوم سيسكو (CCNA)، إذ تعد أكاديمية الفيصل العالمية شريكًا لأكاديمية سيسكو الدولية في تقديم هذا الدبلوم.
 
 اختبارات (VUE)، إذ تعد أكاديمية الفيصل العالمية مركز اختبارات دوليًا معتمدًا (VUE) لتقديم الاختبارات العالمية للشهادات العالمية مثل: مايكروسوفت، وسيسكو، وأوريكال، بالإضافة إلى كبرى الجامعات التي تتعامل مع مراكز (VUE) حول العالم.
 
 الدورات القصيرة للطلاب، وتشمل إدخال بيانات ومعالجة نصوص (C++)، (A+ SOFTWARE HARDWARE) المستوى الأول (C++) المستوى (V.B)، المستوى الأول (V.V) المستوى الثاني، برامج (ECXEL WORD)، تصميم صفحات الإنترنت ومبادئ الإنترنت، ودورة قصيرة في المحادثة باللغة الإنجليزية.
 
ج) برامج الطالبات:
 
تقدم أكاديمية الفيصل العالمية للطالبات البرامج الآتية:
 
 دبلوم اللغة الإنجليزية، ودبلوم الحاسب الآلي بفرعيه: برمجة وشبكات. وشهاداتها معتمدة من وزارة التربية والتعليم، وبإشراف أكاديمي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على فترات صباحية ومسائية.
 
شهادة جامعة كمبريدج البريطانية لتكنولوجيا المعلومات (Technology Skills Award IT Information) المصدقة من جامعة كمبريدج البريطانية للحاصلات على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ومدته (الدبلوم) شهر بواقع 40 ساعة لمن لديهن خلفية في استخدام الحاسب، أو شهرين بواقع 80 ساعة للمبتدئات.
 
 دورة الحاسب في الإخراج الصحفي، المعتمدة من جامعة الملك سعود، على فترات صباحية ومسائية ومدتها ثلاثة أشهر بواقع 120 ساعة.
 
 دورة إدارة المكتب الحديث (Achievers Program) ومدة الدورة ثلاثة أشهر بمعدل ساعتين يوميًا، بواقع 120 ساعة للدورة.
 
 دورة إدارة المكتب الحديث المتقدمة (Program Advanced Achievers) والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم وجامعة الملك سعود على فترات صباحية ومسائية للحاصلات على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ومدة البرنامج ثلاثة أشهر بواقع ساعتين يوميًا.
 
 دورة الطباعة باللمس (Touch Typing) لخريجات الثانوية العامة وموظفات القطاعين: الحكومي والخاص على فترات صباحية ومسائية، ومدته شهر بمعدل ثلاث ساعات يوميًا وبواقع 60 ساعة للدورة.
 
 وحدات الفيصل الملونة، وتشمل مجموعة من دورات الحاسب الآلي القصيرة والمتنوعة، ودورات قصيرة في اللغة الإنجليزية، ودورات المهارات الإدارية، ودورات الفنون التشكيلية.
 
كما تقدم أكاديمية الفيصل العالمية عددًا من الدبلومات للطالبات بالتعاون مع جامعة الإمام وتشمل:
 
 دبلوم اللغة الإنجليزية ومدته سنتان.
 
 دبلوم الشبكات والإنترنت ومدته سنتان.
 
 دبلوم السكرتارية والتحرير ومدته سنتان.
 
ويحق للطالب والطالبة من خريجي (دبلوم الحاسب الآلي) باتفاقية خاصة موقعة من جامعة أكتوبر للعلوم والتكنولوجيا المصرية، مواصلة دراسته لنيل درجة البكالوريوس من جامعة أكتوبر المعتمدة من وزارة التعليم العالي في المملكة.
 
كما تمنح الأكاديمية درجة الدبلوم المهني المعتمد في تخصصات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بفروعه الآتية: الشبكات، والبرمجة، ودبلوم المحاسبة، بالإضافة إلى شهادات حضور دورة تدريبية للدورات القصيرة والمتوسطة.
 
شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook