أكبر خليج في العالم

الكاتب: المدير -
أكبر خليج في العالم
"محتويات
خليج البنغال أكبر خليج في العالم
مناخ خليج البنغال
خليج البنغال والأعاصير
الجوانب الاقتصادية لخليج البنغال
دولة البنغال
خليج البنغال أكبر خليج في العالم

يعتبر خليج البنغال أكبر خليج في العالم ، ولكنه ضحل نسبياً يمتد من شمال شرق المحيط الهندي ، ويحتل مساحة تبلغ حوالي 839000 ميل مربع ، ويقع تقريباً بين خطي عرض 5 درجات ، و22  درجة شمالًا ، وخطي طول 80 درجة ، و90  درجة شرقاً .

يحده سريلانكا والهند من الغرب ، وبنغلاديش من الشمال ، وميانمار والجزء الشمالي من شبه جزيرة الملايو إلى الشرق ، وقد أشار المكتب الهيدروغرافي الدولي إلى أن الحدود الجنوبية ، تمتد من دوندرا هيد في الطرف الجنوبي لسريلانكا في الغرب ، إلى الطرف الشمالي من جزيرة سومطرة الإندونيسية في الشرق .

يبلغ عرض الخليج حوالي 1000ميل أي حوالي 1600 كم بمتوسط ??عمق يزيد عن 8.500 قدم أي ما يعادل 2600 متر ، يعتبر أقصى عمق هو 15400 قدم أي حوالي 4694 متر يتدفق عدد من الأنهار الكبيرة مهندي ، وجودا فاري وكريشنا ، وكافري غرباً ، ونهر الغانج ، وبراهما بوترا في الشمال إلى خليج البنغال ، وقد تفصل جزر أندامان ، ونيكوبار الخليج عن بحر أندامان .

يحد خليج البنغال من الشمال رف قاري عريض يضيق من الجنوب ، ومنحدرات متفاوتة الانحدار في الشمال الغربي ،  والشمال الشرقي ، وكلها تقطعها الأخاديد من الأنهار.   

مناخ خليج البنغال

تسيطر الرياح الموسمية بشكل كبير على مناخ خليج البنغال من شهر نوفمبر حتى أبريل ، حيث يتم إنتاج نظام الضغط العالي القاري شمال الخليج العديد من الرياح الشمالية الشرقية ، والتي تعرف بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية المميزة لموسم فصل الشتاء .

خلال فصل الصيف في شهري يونيو،  وسبتمبر تسود الرياح الموسمية الجنوبية الغربية الحاملة للمطر ، حيث تنتج الحرارة الشديدة نظام منخفض الضغط فوق القارة ، ويتدفق الهواء اللاحق من المحيط .

توجد أعاصير وعواصف مدارية شديدة تأتي من الرياح العاتية ، والأمطار الغزيرة ، وتحدث في فصل الربيع في شهري أبريل ، ومايو ، والخريف في شهري أكتوبر ونوفمبر تلك هي الأسابيع التي تسبق بداية هطول الأمطار الموسمية ، والأسابيع التي تلي تراجعها .

قد تسبب إعصار نوفمبر ،  1970 والذي حدث في دلتا نهر الجانج إلى موت عدد كبير من الناس والماشية ، كانت عاصفة مماثل لذلك الإعصار في إبريل 1991 قد دمرت الشاطئ الشرقي لبنجلاديش ، ودمر إعصار قوي آخر ولاية أوريسا الهندية الساحلية في أكتوبر،  1999 وتحدث نوافير المياه بشكل متكرر في الخليج خلال أشهر فصل الصيف .

خليج البنغال والأعاصير

قد سمح خليج البنغال لإعصار أمفان باكتساب القوة ، وأصبح من أقوى الأعاصير ، وبعد مرور ذلك الإعصار ، وانتهاء شدته تظل الحرارة في أجزاء من خليج البنغال مرتفعة حتى 31.5 درجة مئوية .

تعتبر موجة العواصف والمطبات الهوائية تكون بشكل دائم بين 4 إلى 6 أمتار في شمتل وجنوب بارغاناس ، تشير معظم دراسات النمذجة إلى أن الأعاصير من الفئة ، 4 و5  تتزايد على مستوى العالم ، بينما تتناقص الفئة 1 و2  و3 ، وقال فينوج عالم المناخ في المعهد الهندي للتكنولوجيا بوبانيشوار أن هذا شيء علينا أن نعيش معه مع ارتفاع درجة حرارة المحيطات .

وأشارت دراسة بقيادة كلية علوم الأرض بجامعة ملبورن العام الماضي ، إنه استناداً على التوقعات سوف تنخفض أعداد الأعاصير المدارية ، بينما ستزداد شدتها القصوى ، وسيؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل إلى تفاقم تأثير العواصف على المناطق الساحلية .

وقد تم ملاحظة ارتفاع في الأعاصير المدارية فوق بحرب العرب في الثلاثة أعوام الماضية ، حيث يوجد العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن شدة الأعاصير المدارية ، قد زادت بشكل كبير ، ولكن قد تناقضت بعض الدراسات الأخرى مع تلك الدراسة وهذه النتائج .

وفي العام الماضي كان يوجد سبعة أعاصير شديدة فوق بحر العرب ، وخليج البنغال ، وتعتبر تلك المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل عدد كبير منذ عام 1976، وفقاً لبيانات من إدارة الأرصاد الجوية الهندية .

الجوانب الاقتصادية لخليج البنغال

لدى خليج البنغال نظام بيئي استوائي بحري متميز ، كما يوجد صرف غزير للنهر في الجزء الشمالي من الخليج ، ويوجد وفرة في الأراضي الرطبة ، وكذلك المستنقعات وأشجار المانغروف التي تزيد من إنتاجية أنواع الأسماك القريبة من الشاطئ .

يتم استغلال تلك الموارد من خلال المصايد الصغيرة ، ويتم الصيد التجاري في المياه العميقة إلى حد كبير من قبل البلدان المطلة على الخليج واليابان ، ظل المصيد السنوي من الجمبري هو المحصول الرئيسي المستقر الذي يتم تصديره للخارج ، على الرغم من الحصاد المكثف ، حيث يوجد العديد من أنواع سمك التونة الموجودة في الخليج ، والتي تعتبر مهمة للغاية .

قد تقتصر مصايد أسماك التونة على القطاع المحيطي الحقيقي للخليج ، والذي يقع جنوب خط العرض 15 درجة شمالاً ، وذلك لأن جريان المياه العذبة من الأنهار الكبيرة قد يؤثر بشكل كبير على المياه القريبة من الشاطئ ، تم اكتشاف البترول والغاز الطبيعي في خليج البنغال ، وخاصة قبالة ساحل دلتا جودافاري وماناندي .

وقد يتميز الخليج بأنه لديه بيئة جيولوجية مماثلة لتلك الموجودة في حوض نهر السند ، والهامش الغربي لشبه الجزيرة الهندية ، وتقع الموارد الهيدروكربونية في خليج البنغال بشكل عام في مناطق عميقة ، مقارنة بتلك الموجودة في بحر العرب ، توجد رواسب غرينية من التيتانيوم قبالة شمال شرق سريلانكا ، وأتربة نادرة قبالة شمال شرق الهند .

دولة البنغال

توجد في الجزء الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية ، وتتوافق بشكل كبير مع المنطقة التي يسكنها من يتحدث باللغة البنغالية ، والمقسمة حالياً بين ولاية البنغال الغربية الهندية ، وجمهورية بنغلاديش الشعبية ، وقد شكلت البنغال جزء كبير من معظم الإمبراطوريات المبكرة التي سيطرت على شمال الهند .

كانت البنغال من القرن الثامن إلى القرن الثاني عشر تحت حكم سلالة بالا البوذية ، والتي مقرها ولاية بيهار المجاورة ، وبعد حوالي ما يقرب من 1200 سنة حكمها حكام مسلمون شبه مستقلين .

وبداية من سنة 1576 أصبحت تابعة لإمبراطورية المغول ، حيث عند تراجع سلطو المغول في القرن الثامن عشر ظهرت سلالة منفصلو في البنغال ، والتي دخل إليها الحكام بشكل سريع والمعروفون باسم نواب البنغال ، وكانوا على خلاف وصراع دائم مع البريطانيين .

المراجع"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook