أكبر دولة في المساحة

الكاتب: رامي -
أكبر دولة في المساحة
"محتويات
? أكبر دولة في العالم مساحةً
? أكبر الدول في المساحة
? معلومات عن أكبر دول العالم مساحةً
? قارات العالم
? المراجع
أكبر دولة في العالم مساحةً

تعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتشكل مساحتها ما يقارب من 17,1 مليون كم مربع،[?] وتمتد روسيا من أوروبا الشرقية إلى شمال آسيا فهي تغطي جزءًا من شرق وشمال شرق أوروبا، وشمال آسيا، وتضم روسيا تنوعًا واسعًا من السكان والأديان واللغات والثقافات المتابينة، ويعيش غالبية السكان في الجزء الأوروبي من البلاد، تحديدًا في العاصمة موسكو.

وتضم روسيا احتياطًا هامًا للنفط والغاز والمعادن النفيسة، كما تضم مجموعة من المناظر الطبيعية مثل الصحارى القطبية الشمالية التي تقع في أقصى شمال البلاد، وفي الجنوب تتواجد مناطق الغابات، وهي تغطي حوالي نصف البلاد، وتتميز بأنها من أبرد البلاد في العالم، فقد سُجلت فيها أدنى درجات الحرارة في العالم.

تحتوي روسيا على أطول نهر في أوروبا وهو نهر الفولغا، وأكبر بحيراتها هي لادوغا، كما تعد هذه الدولة أيضًا موطنًا لأعمق بحيرة في العالم وهي بحيرة بايكال، عاصمتها موسكو وهي واحدة من أكبر المدن في روسيا من حيث عدد السكان، ويحدها من الشمال والشرق المحيطان القطبي والمحيط الهادئ، ومن الجنوب كوريا الشمالية والصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا، أما من الغرب فيحدها أوكرانيا وبيلاروسيا ولاتفيا وإستونيا.[?]




أكبر الدول في المساحة

تختلف الدول من واحدة إلى أخرى من حيث المساحة، وعدد السكان، والموقع الجغرافي، وغيرها، وفيما يأتي أكبر دول العالم من حيث المساحة:[?]

Volume 0%
 
كندا: تعد دولة كندا ثاني أكبر دولة في العالم، وهي تقع في قارة أمريكا الشمالية، إذ تصل مساحتها إلى حوالي أكثر من 9,984 مليون كم مربع، وهي أكبر دولة في النصفالغربي من الكرة الأرضية، وهي أكبر بلد تتجمع فياه مياه معظم العالم، إذ إن 8% من مساحتها مياه.
الولايات المتحدة الأمريكية: تعد أمريكا أو الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر دولة في العالم، إذ تصل مساحتها إلى 9,63 مليون كم مربع وهي تقع في قارة أمريكا الشمالية.
الصين: تعد دولة الصين رابع أكبر دولة في العالم، إذ تصل مساحتها إلى 9,6 مليون كم مربع، وهي تقع في شرق قارةآسيا وهي أصغر بقليل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
البرازيل: تعد دولة البرازيل أكبر خامس دولة في العالم وأكبر دولة من حيث المساحة في أمريكا الجنوبية وفي نصف الكرة الأرضية الجنوبي، إذ تصل مساحتها إلى أكثر من 8,51مليون كم مربع، وهي تقع في أمريكا الجنوبية، كما تعد موطنًا لأكبر الغابات المطرية في العالم وهي غابات الأمازون.
أستراليا: تعد دولة أستراليا أكبر سادس دولة في العالم، إذ تصل مساحتها إلى 7,69 مليون كم مربع تقريبًا وهي أكبردولة بلا حدود على اليابسة.
الهند: تعد دولة الهند أكبر سابع دولة في العالم، وهي تقع في جنوب قارة آسيا، إذذ تصل مساحتها إلى 3،29مليون كم مربع تقريبًا.
الأرجنتين: تعد دولة الأرجنتين أكبر ثامن دولة في العالم، وهي تقع في أمريكا الجنوبية، إذ تصل مساحتها إلى أكثر من 2,78 مليون كم مربع تقريبًا، وهي الدولة رقم 32 فيالعالم من حيث عدد السكان، وأكبر دولة ناطقة باللغة الإسبانية أيضًا.
كازاخستان: تعد دولة كازاخستان أكبر تاسع دولة في العالم وهي أصغر بقليل من دولة الأرجنتين، إذ تصل مساحتها إلى 2،72 كم مربع وهي تقع في قارة آسيا.
الجزائر: تعد الجزائر أكبر عاشر دولة في العالم وهي من أكبر الدول في أفريقيا، إذ تصل مساحتها إلى 2,38 مليون كممربع، تقع الجزائر في شمال أفريقيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتضم على سوحلها سلسلة جبال الأطلس كما تحتوي أيضًا على جزء من الصحراء الكبرى.




معلومات عن أكبر دول العالم مساحةً

فيما يأتي أبرز المعلومات عن أكبر دول العالم مساحةً:[?]

كندا: واحدة من أكثر الدول كثافةً للسكان في العالم، عاصمتها أوتاوا، ومن المعروف أن كندا تضم مجموعة من أبرز المناظر الطبيعية في العالم، أما عن اللغات المُتحدث بها في كندا فهما اللغتان الإنجليزية والفرنسية، يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي ومن الشرق المحيط الأطلسي و12 ولاية أمريكية من الجنوب أما من الغرب فيحدها المحيط الهادئ.
الولايات المتحدة الأمريكية: تتكون أمريكا من خمسين ولاية وعاصمتها واشنطن، يحدها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الجنوب خليج المكسيك والمكسيك، ومن الغرب المحيط الهادي، وتشتمل أمريكا على تنوع واسع من السكان بسبب الهجرة العالمية إليها، كما تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر قوة اقتصادية في العالم فهي تؤثرعلى الاقتصاد العالمي كمصدر وكوجهة لرأس المال الاستثماري.[?]
الصين: تعرف الصين بأنها أكثر دولة تضم سكانًا في العالم، إذ تضم الصين 33 وحدة إدارية خاضعة للحكم المركزيللحكومة الصينية، وتعد بكين عاصمتها وهي مركز ثقافي واقتصادي للبلاد، ومدينة شينغهاي هي المدينة الصناعية للبلاد، وهونغ كونغ هي المركز التجاري وميناء البلاد، يحدها من الشمال دولة منغوليا، ومن الشرق البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي، ومن الجنوب فيتنام ولاوس وميانمار والهند وبوتان ونيبال، أما من الغرب فتحدها أفغانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.[?]
البرازيل: عاصمتها برازيليا، وتعد خامس أكبر دولة من حيث الكثافة السكانية في العالم، وتعد ريوديجينيرو أبرز المدن في البلاد، يحدها من الجنوب الأورغواي، ومن الغرب بيرو، ومن الشمال فنزويلا وغيانا وسورينام وغويانا الفرنسية، ومدن البلاد المزدهرة والمجمعات الكهرومائية والصناعية الضخمة والمناجم والأراضي الزراعية الخصبة تجعلها واحدة من الاقتصادات الرئيسية في العالم.[?]
أستراليا: تعد استراليا أصغر قارة من بين القارات السبعة، عاصمتها كانبيرا، وتقع بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي في نصف الكرة الجنوبي، تحتوي أستراليا على نباتات وحيوانات فريدة من نوعها، مثل أشجار الأوكالبتوس، بالإضافة إلى الثديات الوحيدة التي تضع البيض على الأرض، وخلد الماء والأكاسيا والدينغو والكنغر والكوالا والكوكابوراس.[?]
الهند: تعد دلهي عاصمة الهند الوطنية، وتتكون الهند من 29 ولاية، وتعد من أكبر الدول التي تحتل الجزء الأكبر من جنوب آسيا، وتعد ثاني أكبر دولة بعد الصين من حيث التعداد السكاني، والهند واحدة من أكثر الدول تنوعًا عرقيًا في العالم، فهي موطن لعدد لا يعد ولا يُحصى من الطوائف والقبائل، يحدها من الشمال نيبال والصين وبوتان، ومن الشرق ميانمار.[?]
الأرجنتين: تعد بوينس آيرس العاصمة الوطنية للأرجنتين، يحدها من الجنوب والغرب تشيلي وبوليفيا، وتحدها من الشمال باراغواي، ومن الشرق البرازيل وأوروغواي والمحيط الأطلسي، وتنقسم المناطق الجغرافية في الأرجنتين إلى أربعة أقسام ألا وهي جبال الأنديز، والشمال، وبامباس، وباتاغونيا.[?]
كازاخستان: عاصمة كازاخستان نور سلطان، تقع في آسيا الوسطى ويحدها من الشمال روسيا، ومن الشرق الصين، ومن الجنوب قيرغيزستان وأوزبكستان وبحر آرال وتركمانستان.[??]
الجزائر: عاصمتها الجزائر، وتعد المدينة الساحلية المزدحمة الصاخبة التي يحاط قلبها التاريخي، وتضم ناطحات السحاب الطويلة والمباني السكنية، يحدها من الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب نيجيريا ومالي وموريتانيا، ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط.[??]




قارات العالم

تُقسم الكرة الأرضية إلى سبع قارات مختلفة المساحة، وهي؛ قارة آسيا، وقارة أوروبا، وقارة أستراليا، وقارة أفريقيا، وقارة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبية، والقارة المتجمدة الجنوبية، وتعد قارة أفريقيا أكبر قارة في العالم، ويستخدم مصطلح القارة للتمييز بين المساحات الكبيرة المختلفة على سطح الأرض، وتحدد أبعاد كل قارة بناءً على المياه المحيطة بها، وتشكل جميع القارات معًا أقل من المساحة الكلية للأرض، إذ إن أكثر من ثلثي مساحتها مغطى بالماء، ويقع ثلثا المساحة القارية من الأرض في النصف الشمالي للكرة الأرضية، أي النصف العلوي شمال خط الاستواء.[??]




المراجع
^ أ ب ""The Largest Countries In The World""، worldatlas، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? Olga L. MedvedkovSergey Arsentyevich VodovozovRichard HellieYuri V. MedvedkovGeoffrey Alan HoskingNicholas V. Riasanovsky (2-11-2019)، ""russia""، britannica، Retrieved 7-11-2019. Edited.
? Roger D. HallWilliam Lewis MortonNorman L. NicholsonDavid J. BercusonRalph R. Krueger (5-11-2019)، ""canada""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? Willard M. WallaceEdgar Eugene RobinsonWilfred OwenFrank FreidelPaul H. OehserOscar Handlin (3-11-2019)، ""United States""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? Cho-yun HsuDenis C. TwitchettHoklam ChanC. Martin WilburBenjamin ElmanCharles O. Hucker (5-11-2019)، ""china""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? E. Bradford BurnsRollie E. PoppinoPreston E. JamesLuciano MartinsRonald Milton SchneiderRichard P. Momsen (4-11-2019)، ""brazil ""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? John J. VeeversCharles Rowland TwidaleJoseph Michael PowellMichael RoeJohn David RickardW.D.L. Ride (4-11-2019)، ""Australia""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? K.R. DikshitJoseph E. SchwartzbergPhilip B. CalkinsA.L. SrivastavaFrank Raymond AllchinT.G. Percival Spear (6-11-2019)، ""india""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? Robert C. EidtTulio Halperin DonghiPeter A.R. Calvert (4-11-2019)، ""Argentina""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? ""Kazakhstan""، britannica، Retrieved 7-11-2019. Edited.
? Keith SuttonAbdel Kader ChanderliSalah ZaimecheL. Carl Brown (21-10-2019)، ""Algeria""، britannica، Retrieved 6-11-2019. Edited.
? ""The Continents of the World""، nationsonline، Retrieved 6-11-2019. Edited."
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook