أ- الابتداء : هواسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو. كالخرم ( اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ) لأنه يأتي أول البيت خاصة . وغالبا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعا كان سبيله أول النصف الأول ، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني .
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول الشاعر :
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا |
|
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا |
فقوله :( هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) .
ب- الاعتماد : هواسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادا على الوتد قبلها ، أوبعدها .
ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر :
وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ |
|
وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه |
||||||
مفاعيْ |
فعولُ |
مفاعيلن |
فعولن |
|
مفاعلن |
فعولن |
مفاعيلن |
فعولن |
ج- الفصل : هي في العَروض كالغاية في الضرب . أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سمي فصلا . وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هوالحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن ، وبه يلزم . ولووقع في الحشو فإنه لايلزم .
د- الغاية : هي في الضرب كالفصل في العَروض . أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سميت غاية . كما هوالحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط ، حيث دخله الخبن وبه يلزم . في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم .
ه- المزاحف : كل جزء دخله الزحاف .
ومنه قول الشاعر :
وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ |
|
لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ |
||||||
ـكَفَنِيْ |
نَنْ جَوْدَةُ لـْ |
قُ دَفِـيـْ |
وَهَلْ يَرُو |
|
زَتِهِيْ |
ـمَنْحُسْنُ بِزْ بِزْ |
ـنَ مُضِيـ |
لايُعْجِبَنـْ |
///5 |
/5/5//5 |
///5 |
//5//5 |
|
///5 |
/5/5//5 |
///5 |
/5/5//5 |
فَعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
فَعِلُنْ |
مُتَفْعِلُنْ |
|
فَعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
فَعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
غاية |
|
مزاحف |
|
|
فصل |
|
مزاحف |
|
أ - السالم :كل جزء سلم من الزحاف .
ب -الصحيح : العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم .
مثالهما قول الشاعر :
وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ |
|
وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى |
||||
وَتَكَرْرُمِيْ |
ـتِ شَمَاْئِلِيْ |
وَكَمَاْ عَلِمْــ |
|
ـصِرُ عَنْ نَدَنْ |
تُ فَمَاْ أُقَصْـ |
وَإِذَاْ صَحَوْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُن |
|
مُتَفَاْعِلُن |
مُتَفَاْعِلُنْ |
مُتَفَاْعِلُن |
صحيح |
سالم |
سالم |
|
صحيحة |
سالم |
سالم |
ج -المُعَرَّى : هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل ) ، وسلم من هذه العلل أوالزيادة .
مثاله قول الشاعر :
لايَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ |
|
أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ |
||||
لايَرْحَمُو |
ـلاهُ مَنْ |
لايَرْحَمُ لْـ |
|
عاقَبْتَنِيْ |
باطِلَنْ |
أَهَاكَذَا |
مُسْتَفْعِلُنْ |
فَاْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
|
مُسْتَفْعِلُنْ |
فَاْعِلُنْ |
مُتَفْعِلُنْ |
معرَّى |
|
|
|
|
|
|
د -الموفور : هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه. كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
فمن الطويل قول الشاعر :
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ |
|
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ |
||||||
وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ |
|
أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ |
||||||
ـثُ وَذْذِكْرُوْ |
أَحَادِيـْ |
مِنَ لْمَالِ لـْ |
وَيَبْقَى |
|
وَرَائِحُنْ |
لَ غَادِنْ |
ـيَ إِنْنَ لْمَا |
أَمَاوِيْـ |
مَفَاعِيْلُن |
فَعُوْلُن |
مَفَاعِيْلُن |
فَعُوْلُن |
|
مَفَاعِلُن |
فَعُوْلُن |
مَفَاعِيْلُن |
فَعُوْلُن |
|
|
|
|
|
|
|
|
موفور |