أمثلة عن التشبيه من الشعر

الكاتب: المدير -
أمثلة عن التشبيه من الشعر
"محتويات
ما هو التشبيه
أمثلة عن جميع انواع التشبيه من الشعر
التشبيه المركب
التشبيه الملفوف
التشبيه المفروق
تشبيه التسوية
تشبيه الجمع
وجه الشبه
التشبيه التمثيلي
تشبيه بعد تمام المعاني
تشبيه استيفاء المعاني
تشبيه للمعنى الثابت
التشبيه المفصل
تشبيه قريب مبتذل
التشبيه المرسل
التشبيه المؤكد
امثلة قرآنية عن التشبيه
ما هو التشبيه

لعل تعريف التشبيه يقسم في اللغة العربية الى لغة و اصطلاح ، ف معني التشبيه في اللغة العربية هو التمثيل او كما جاء في لسان العرب: شبه: المثل و الجمع أشباه،  و أشبه الشيء: ماثله و شابهه

اما اصطلاحا فان التشبيه هو الوصف كما يشرحه أبو هلال العسكري بانه أحد الموصوفين بنوب مناب الآخر بأداة التشبيه، اي ناب منابه أو لم ينب، أما ابن راشد القيرواني فعرف التشبيه بقوله :التشبيه واضح أن المقصود به هو وصف الشيء بمقاربته وشكله على جانب واحد أو احد وجوهه ، وليس من جميع الجوانب

و بمفهوم اخر فان التشبيه هو من اساليب البيان ، فاذا اردت ان تشبه شيئا او اردت إثبات صفة لموصوف فيجب ان تكون هذه الصفة ملائمة له اي تكون وسيلة لتوضيح الصفة و كما ان أنواع التشبيه تتعدد الى العديد من الاقسام حسب سياق النص، بالاضافة الى وجود العديد من أمثلة عن التشبيه فيما يلي

أمثلة عن جميع انواع التشبيه من الشعر
التشبيه المركب
قول الشاعر

كأن سهيال و النجوم وراءه  صفوف صالة قام فيها أمامها

و كأن أجرام السماء لوامعا  درر نثرن على بساط ازرق

التشبيه الملفوف
قول الشاعر

ليل و برد و غصن  شعر و وجه وقد
خمر و در و ورد  ريق و ثغر و خد

التشبيه المفروق
قول الشاعر

النشر مسك و الوجوه  دنانير و أطراف الاكف عنم

تشبيه التسوية
قول الشاعر

صدغ الحبيب وحالي  كالهما كالليالي

و ثغره في صفاء   و أدمعي كاللئالي

تشبيه الجمع
قول الشاعر

كأنما يبسم عن لؤلؤ   منضد او برد أو أقاح

وجه الشبه
قول الشاعر

يامن له شعر كحظي أسود   جسمي نحيل من فراقك أصفر

أنا كالماء إن رضيت صفاء   و إذا ما سخطت كنت لهيبا

قال ابن الرومي في تأثير غناء مغن:

فكأن لذة صوته ودبيبها   سنة تمشى في مفاصل نعس

التشبيه التمثيلي
قول الشاعر

و ما المرء الا كالهلال و ضوئه  يوافي تمام الشهر ثم يغيب

سرنا في ليل بهيم  كأنه البحر ظلاماً و إرهاباً.

قول الشاعر يصف كاسا عليها الفقاعات

و كأنها و كأن حامل كأسها   إذ قام يجلوها على الندماء

شمس الضحى رقصت فنقط وجهها   بدر الدجى بكواكب الجوزاء

تشبيه بعد تمام المعاني
قول الشاعر:

و ما المال و الاهلون الا ودائع   ولا بد يوما أن ترد الودائع

تشبيه استيفاء المعاني
مثل قول المتنبي:

و ما أنا منهم بالعيش فيهم    و لكن معدن الذهب الرغام

تشبيه للمعنى الثابت
مثل قول الشاعر:

ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها   إ ن السفينة لا تجري على اليبس.

 مثل قول أبي تمام:

و طول مقام المرء في الحي مخلق   لديباجتيه فأغترب تتجدد

فأني رأيت الشمس زيدت محبة   إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد

وقول البحتري:

دان على أيدي العفاة و شاسع   عن كل ند في الندى و ضريب

كالبدر أفرط بالعلو و ضوؤه    للعصبة السارين جد قريب

و قول ابن الرومي:

دهر عال قدر الوضيع به   و ترى الشريف يحطه شرفه

كالبحر يرسب فيه لؤلؤه    سفال وتعلو فوقه جيفه

التشبيه المفصل
قول الشاعر ابن الرومي:

يا شبيه البدر حسنا  و ضياء و منالا

و شبيه الغصن لينا  و قواما و اعتدالا

تشبيه قريب مبتذل
 قول الشاعر البحتري:

كأنما يبسم عن لؤلؤ   منضد أو برد أو اقاح

مثل قول الشاعر:

عزماته مثل النجوم ثواقبا   لو لم يكن للثاقبات أفول

مثل قول الشاعر:

و كلما انسكبت في الكأس آونة   أقسمت أن شعاع الشمس ينسكب

التشبيه المرسل
قول الشاعر بشار:

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا   و أسيافنا ليل تهاوى كواكبه

و قول الشاعر الشابي:

عذبة أنت كالطفولة كالاحلام     كاللحن كالصباح الجديد

كالسماء الضحوك كالليلة القمراء     كالورد كابتسام الوليد

و قال ابن المعتز:

و كأن الشمس المنيرة دينار    جلته حدائد الضراب

التشبيه المؤكد

و قول الشاعر:

أنت نجم في رفعة و ضياء   تجتليك العيون شرقا و غربا

و قول الشاعر:

و الرياح تعبث في الغصون و قد جرى  ذهب الاصيل على لجين الماء

و قول الشاعر:

أنت نجم في رفعة و ضياء   تجتليك العيون شرقاً و غربا

وقال المتنبي :

أين أزمعت أيهذا الهمام؟  نحن نبت الربى و أنت الغمام

و قال المرقش:

النشر مسك و الوجوه دنانير     و أطراف الأكف عنم

امثلة قرآنية عن التشبيه
قال تعالى في حق المنافقين: (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا )
قال تعالى : (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنْكبوت اتخذت بيتاً و إنّ أوهن البيوت لبيْت العنكبوت لوْ كانوا يعلمون)
قال تعالى:  (وحور عين  كأمثال اللؤلؤ المكْنون  جزاء بما كانوا يعملون )
قال تعالى: (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد)
قال تعالى : (إنّما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط بِه نبات الأرض مما يأكل النّاس و الأنعام حتّى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّيّنت و ظنّ أهلها أنّهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمسِ كذلك نفصّل الايات لقوم يتفكّرون)
قال تعالى : (فيهنّ قاصرات الطّرف لم يطمثهن إنس قبلهم و لا جان فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبانِ كأنّهنّ الياقوت و المرجان)
قال تعالى : (و مثل الّذينَ ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات اللَّه و تثبيتاً من أنفسهم كمثل جنّة بربوة أصابها وابل فاتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابِل فطل و اللَّه بما تعملون بصير)
قال تعالى : ( و اتل عليهم نبأ الّذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشّيطان فكان من الغاوِين  و لو شئنا لرفعناه بها و لكنّه أخلد إلى الأرضِ و اتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلْهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكّرون  ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا و أنفسهم كانواْ يظلمون)
قال تعالى : ( يوم يكون الناس كالْفراش المبثوث  و تكون الجبال كالعهن المنفوش فأمّا من ثقلت موازينه  فهو في عيشة راضية  و أما من خفت موازينه  فأمّه هاوية  و ما أدْراك ما هيه  نار حامية )
المراجع"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook