أمثلة من القرآن عن أحكام التجويد

الكاتب: مروى قويدر -
أمثلة من القرآن عن أحكام التجويد

أمثلة من القرآن عن أحكام التجويد.

 

 

أحكام النون الساكنة والتنوين

 

تُقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أحكامٍ رئيسيّةٍ، وهي: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، وفيما يأتي ذكر كُلٍّ منها بشيءٍ من التفصيل مع أمثلةٍ لكُلّ حكمٍ من الأحكام:

 

الإظهار

 

وهو النطق بالحرف بعد النون أو التنوين على حاله دون تشديدٍ، وحروفه هي: الهمزة، والهاء، والعين، والغين، والحاء، والخاء، ومن الأمثلة عليه: "ومنْ أهلِ"، "منْ علم"، "فسينْغضون".

 

الإخفاء

 

وهو النطق بالحرف بين الإظهار والإدغام، وحروفه خمس عشر حرفاً، وهي: الصاد، والذال، والثاء، والكاف، والجيم، والشين، والقاف، والسين، والدال، والطاء، والزاي، والفاء، والتاء، والضاد، والظاء، ومن أمثله: "منْ ذهب"، "نفسٍ ذائقة"، "أنْكالاً"، "منْ دابّة".

 

الإقلاب

 

وهو جعل الحرف مكان حرفٍ آخرٍ مع إظهار الغنّة، وحرفه الباء، فإذا التقى الباء مع النون الساكنة أو التنوين قُلبت الباء ميماً مُخفاةً، ومن أمثلته: "أنبئهم"، "يؤمن بربه"، "لنسفعاً بالناصية".

 

الإدغام

 

وهو إدخال حرفٍ بحرفٍ، وهو إدخال حرف النون الساكنة أو التنوين في حرف من حروف الإدغام، وحروفه هي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون، منها أربعة حروف تضاف بوجوده الغنّة؛ وهي: الياء والنون والواو والميم، وحرفين يأتيان دون غنّةٍ؛ وهما: اللام والراء، من أمثلة حكم الإدغام الواردة في القرآن الكريم: "إنْ يقولون"، "أمشاجٍ نبتليه"، "عيشةٍ راضيةٍ".

 

حكم تعلّم أحكام التجويد

 

ذهب الفقهاء أنّ تعلّم الأحكام النظريّة للتجويد فرض كفايةٍ على المسلمين، أمّا تطبيقها عمليّاً كما قرأها النبيّ -عليه السلام- فرض عينٍ، وقد جاء في الموسوعة الفقهيّة أنّ الأخذ بجميع أصول التجويد واجبٌ على المسلم يأثم إن تركه واستندوا لذلك على قول الله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، حيث إنّ الترتيل هو تجويد الحروف وإتقان الوقوف كما عرّفه الإمام عليّ -رضي الله عنه-.

شارك المقالة:
1883 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook