أمراض الروماتيزم

الكاتب: جانيت غنوم -
أمراض الروماتيزم

أمراض الروماتيزم

الفصال العظمي

يُمثل الفصال العظميّ (بالإنجليزية: Osteoarthritis) أكثر أنواع التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis) انتشاراً، وتؤثر هذه الحالة في الغضاريف (بالإنجليزية: Cartilage) وتُدّمرها، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ الغضاريف تُمثل الأنسجة الرخوة التي تَسند نهايات العظام داخل المفاصل.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

يُمكن تعريف التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis) على أنّه أحدّ اضطرابات المناعة الذاتية المُتمثلة بمُهاجمة جهاز المناعة للغشاء الزلالي (بالإنجليزية: Synovium) عن طريق الخطأ، ممّا يؤدي إلى حدوث التهاب.

 

الألم العضلي الليفي

يُعبّر الألم العضلي الليفي (بالإنجليزية: Fibromyalgia) عن حالةٍ مُزمنة تتميز بظهور نقاط مُعينة يشعر المُصاب بألم عن لمسها، بالإضافةً إلى الألم الموضعي في جميع أنحاء الجهاز العضلي الهيكلي.

 

مرض الذئبة الحمراء

يُعبّر مرض الذئبة الحمراء (بالإنجليزية: Systemic lupus erythematosus) عن اضطراب في المناعة الذاتية يتسبّب بالتهاب أجزاءٍ عديدةٍ من الجسم، بما في ذلك المفاصل، والجلد، والكلى، والدم، والرئتين، والقلب، والدماغ.

 

النقرس

ينتج داء النّقرس (بالإنجليزية: Gout) عن ترسّب بلورات من حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid) شبيهة بالإبر في المفاصل، وغالباً ما تؤثر هذه الحالة في إصبع القدم الكبير.

 

الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي

يُمثل الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي (بالإنجليزية: Juvenile idiopathic arthritis) أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً لدى الأطفال ما دون 16 من العمر، وتتمثل هذه الحالة بألم المفاصل المُستمر، وانتفاخها، وتيبسها.

 

التهاب المفاصل الجرثومي

يُعتبر التهاب المفاصل الجرثوميّ (بالإنجليزيّة: Infectious arthritis) أكثر شدة مُقارنة بأنواع التهاب المفاصل الأخرى، ويُعزى حدوث هذه الحالة إلى دخول البكتيريا والفيروسات إلى المفصل ونموّها، ممّا يُسبب أعراضاً مؤلمة في داخل المفصل وما حوله.

 

التهاب المفصل في الصدفية

كما تُظهر التسمية فإنّ التهاب المفصل في الصدفية (بالإنجليزية: Psoriatic arthritis) يتطوّر لدى الأشخاص المُصابين بالصّدفية، وتُعتبر هذه الحالة طويلة الأجل، وقد تزداد سوءاً بشكلٍ تدريجيّ، وفي الحالات الخطيرة منها قد يُعاني المُصاب من تلف المفاصل وتشوّهها بشكلٍ دائم ممّا يتطلّب إخضاعه للعلاج الجراحي.

 

التهاب العضلات

يُمثل التهاب العضلات (بالإنجليزيّة: Polymyositis) مرضاً التهابيّاً مُزمناً يؤثر في العضلات، ويسبّب ضعفها والشعور بالآلام، وفي الحقيقة لا يُمكن تحقيق التعافِ التامّ من هذه الحالة، إذ تُستخدم العلاجات بهدف السيطرة على الأعراض.

 

التهاب الجراب

يتمثل التهاب الجراب (بالإنجليزية: Bursitis) بالتهاب الكيس المملوء بالسّائل وانتفاخه، والمُتشكّل تحت الجلد تحديداً فوق المفاصل والمعروف بالجراب، إذ يعمل كوسادة بين الأوتار والعظام.

 

التهاب الفقار القسطي

يؤثر التهاب الفقار القسطيّ (بالإنجليزية: Ankylosing spondylitis) في العمود الفقري بالدرجة الأولى، وقد تؤدي هذه الحالة إلى التهاب فقرات الظهر وألمٍ مزمنٍ شديد إضافةً إلى الشعور بعدم الراحة.

 

التهاب المفاصل الارتكاسي

يحدث التهاب المفاصل الارتكاسي (بالإنجليزية: Reactive arthritis) كردّ فعل من الجسم تجاه عدوى بكتيرية مُعينة، وقد تؤثر هذه الحالة في الكعبين، وأصابع الأقدام، وأصابع اليدين، وأسفل الظهر، والمفاصل وخاصّة مفاصل الركبتين والكاحلين.

 

تصلب الجلد

يُشير مصطلح تصلّب الجلد (بالإنجليزية: Scleroderma) إلى مجموعةٍ متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر في الجلد والأنسجة الضامة (بالإنجليزية: Connective Tissue)، وتُسبّب تضيّقها وتصلّبها، ويُعتقد بأنّ هذه الحالة ناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتيّة.

 

ألم العضلات الروماتزمي

تؤدي الإصابة بألم العضلات الروماتزمي (بالإنجليزية: Polymyalgia rheumatica) إلى آلام العضلات وتيبسها وخاصّة عضلات الكتفين، وتجدر الإشارة إلى أنّ علامات وأعراض هذه الحالة تظهر بسرعة، وقد تكون أسوأ في الصباح الباكر.

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook