أمراض القلب والحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أمراض القلب والحمل

أمراض القلب والحمل.

إذا كنتي تعانين من حالة في القلب فستحتاجين إلى عناية خاصة أثناء فترة الحمل. هنا ما تحتاجين لمعرفته عن حالات القلب والحمل.

كيف يؤثر الحمل على القلب؟

يضغط الحمل على القلب وعلى جهاز الدورة الدموية. أثناء الحمل، يزيد حجم الدم بنحو من 30 إلى 50 بالمائة لتغذية طفلكِ الذي ينمو، ومضخات قلبك بالمزيد من الدم كل دقيقة، كما تزيد ضربات قلبكِ. تضيف عملية المخاض والولادة أيضًا حملاً على عمل القلب. خلال المخاض — وخاصةً عندما تدفعين الطفل — سيحدث لكِ تغييرات شديدة في تدفق الدم والضغط. ويستغرق الأمر أسابيع عديدة بعد الولادة لتعود مستويات الضغط على القلب إلى المستويات التي كانت عليها قبل الحمل.

ما المخاطر؟

تعتمد المخاطر على طبيعة وشدة الحالة الصحية لقلبك. على سبيل المثال: مشكلات النظم القلبي. التشوهات الطفيفة في نظم القلب تعتبر شائعة أثناء الحمل. ولكنها ليست عادة سبباً للقلق. إذا كنت بحاجة للعلاج من عدم انتظام ضربات القلب، فمن المحتمل أن يُوصف لك الدواء، مثلما هو الحال كما لو كنت غير حامل. مشكلات صمام القلب. يمكن أن يؤدي وجود صمام قلب اصطناعي أو ندوب أو تشوه في القلب أو الصمامات إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

إذا لم تعمل الصمامات بشكل صحيح، فقد تواجه مشكلة في تحمل زيادة تدفق الدم الذي يحدث أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، تحمل الصمامات الاصطناعية أو المعيبة خطرًا متزايدًا لعدوى تهدد الحياة في بطانة القلب (التهاب الشغاف) وصمامات القلب.

كما تشكل صمامات القلب الاصطناعية الميكانيكية مخاطر كبيرة أثناء الحمل بسبب الحاجة إلى ضبط استخدام مخففات الدم، وهو احتمال حدوث تخثر (تجلط) صمامات القلب التي تهدد الحياة. يمكن أن يؤدي تناول مخففات الدم إلى تعريض طفلك النامي للخطر. فشل القلب الاحتقاني. كلما زاد حجم الدم، يمكن أن يتفاقم فشل القلب الاحتقاني. عيب خلقي في القلب إذا كنت قد ولدت بمشكلة في القلب، فإن طفلك يعاني من خطر أكبر في تطوير نوع من عيوب القلب أيضا. قد تكون أيضًا عرضةً لمشاكل القلب التي تحدث أثناء الحمل والولادة المبكرة.

هل تسبب بعض أمراض القلب مضاعفات أكثر من غيرها؟

بعض أمراض القلب، وخاصة تضييق الصمام التاجي أو الصمام الأبهري، يمكن أن تشكل مخاطر تهدد الحياة للأم أو الطفل. اعتمادا على الظروف، تتطلب بعض حالات القلب علاجات رئيسية مثل جراحة القلب قبل محاولة الحمل. لا ينصح بالحمل للنساء الذين يعانون من متلازمة آيزينمنجر الوراثية أو ارتفاع ضغط الدم التي تؤثر على الشرايين في الرئتين والجانب الأيمن من القلب (ارتفاع ضغط الدم الرئوي).

ماذا عن العلاج؟

يمكن أن يؤثر العلاج الذي تتناولينه خلال فترة الحمل على طفلك. ومع ذلك، فإن الفوائد تفوق المخاطر غالبًا. إذا كنتِ بحاجة إلى دواء للسيطرة على حالة القلب، فسيقوم مزود الرعاية الصحية بوصف الدواء الأكثر أمانًا بأنسب جرعة. تناول الدواء وفقًا لما وصفه الطبيب بالضبط. لا تتوقفي عن تناول الدواء أو تعدلي الجرعة من تلقاء نفسكِ.

كيف ينبغي لي الاستعداد للحمل؟

قبل السعي للحمل، حددي موعدًا مع طبيب القلب وموفر الرعاية الصحية الذي سيتعامل مع حملك. ومن المحتمل أن تتم إحالتك إلى طبيب توليد متخصص في حالات الحمل عالية الخطورة (أخصائي طب الأمومة والأجنة).

وقد ترغبين أيضًا في مراجعة أعضاء آخرين في فريق الرعاية الصحية الخاص بك، مثل طبيب العائلة. وسيقيم فريقك الطبي مدى حسن إدارتك لحالة القلب والتحقق من التغييرات العلاجية التي قد تحتاجين إليها قبل الحمل. ولا يتم استخدام أدوية معينة تُستخدم لعلاج أمراض القلب في أثناء فترة الحمل. واستنادًا إلى الظروف، قد يقوم موفر الرعاية الصحية الخاص بك بتعديل الجرعة أو إجراء استبدال وشرح المخاطر المنطوية.

ماذا أتوقع أثناء متابعات ما قبل الولادة؟

ستراجعين مقدم الرعاية الصحية عدة مرات في أثناء الحمل. في الغالب سيتم التحقق من وزنك وضغط دمك في كل زيارة، وقد تحتاجين إلى إجراء فحوصات دم وبول بشكل متكرر. سيعتمد عدد مرات مراجعتك لطبيب أمراض القلب أثناء فترة حملك على مدى حدة حالة القلب لديك. قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية فحوصات معينة لتقيم وظائف القلب، وتشمل: مخطط صدى القلب. يستخدم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية موجات الصوت لإنتاج صور لقلبك والتراكيب داخل قلبك. تخطيط ضربات القلب بالموجات الكهربائية. يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي لقلبك.

كيف يمكنني أن أكون متأكدة من طفلي بخير؟

سيراقب مقدم الرعاية الخاص بكِ تطور حالة طفلكِ طوال فترة الحمل. ويمكن الاستعانة بالفحوصات الروتينية باستخدام الموجات فوق الصوتية في متابعة نمو الطفل، ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية المتخصصة للكشف عن وجود تشوهات في قلب الجنين. وقد يحتاج طفلكِ إلى المراقبة أو العلاج بعد الولادة أيضًا.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالمضاعفات؟

الاعتناء بنفسك جيدًا هو أفضل وسيلة للاعتناء بطفلك الصغير. على سبيل المثال: الحفاظ على مواعيد مراجعة الطبيب ما قبل الولادة. زيارة مقدم الرعاية الصحية بانتظام في أثناء فترة حملك. تناول الأدوية كما هو محدد في الوصفة الطبية. سيقوم مقدم الرعاية الصحية بوصف الأدوية الأكثر أمانًا وبالجرعة الأنسب. الحصول على قسط وفير من الراحة. أخذ قيلولة بعد الظهر يوميًا، إن أمكن، وتجنبي الأنشطة البدنية المرهقة. متابعة زيادة وزنك. اكتساب المقدار الصحيح من الوزن يدعم نمو وتطور طفلك الصغير. يشكل اكتساب الكثير من الوزن ضغط إضافي على قلبك. إدارة القلق. طرح أسئلة حول تقدمك. التعرف على ما يمكن توقعه في أثناء فترة المخاض والولادة. يمكن أن تساعدك معرفه ما يحدث على الشعور بالراحة أكثر. تعرفي على المخاطر. تجنب التدخين، وشرب الكحوليات، والكافايين، العقاقير غير المشروعة.

ما العلامات أو الأعراض التي يجب إبلاغها إلى مقدمة الرعاية الصحية؟

اتصلي بمقدمة الرعاية الصحية في حالة المعاناة من أي علامات أو أعراض تثير قلقك، وخاصة ما يلي: صعوبة في التنفس قصر التنفس مع الإجهاد أو عند الراحة خفقان القلب وسرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها آلام بالصدر سعال دموي أو السعال ليلاً ماذا عن المخاض والولادة؟

قد توصي موفرة الرعاية الصحية بولادة طفلك في مركز طبي متخصص في حالات الحمل عالية الخطر. في حالة وجود مخاوف بشأن القلب أو الدورة الدموية أو كنتِ بحاجة إلى وجود بعض الأخصائيين في أثناء المخاض، فقد يتم تحفيز المخاض. يمكن استخدام معدات متخصصة لمراقبتك في أثناء المخاض. قد يتطلب معدل ونظم ضربات القلب مراقبة طوال فترة المخاض والولادة.

تتم مراقبة الانقباضات لديكِ ومعدل ضربات قلب الجنين بصورة مستمرة. وبدلاً من الاستلقاء على ظهركِ، قد يطلب منك الاستلقاء على جانبك وضم إحدى ركبتيك نحو صدرك. لتقليل الضغط العصبي الناجم عن الألم، قد يوصي طبيبك بأن تتلقى علاجًا من خلال قسطرة إلى العمود الفقري (فوق الجافية) أو حقنة في العمود الفقري (كتلة العمود الفقري) للتعامل مع الألم.

إذا قمت بالولادة عن طريق المهبل، فقد يحد موفر الرعاية الصحية من دفعك باستخدام ملقط أو مستخرج بالتفريغ للمساعدة على ولادة طفلك. إذا كنتِ عرضة لخطر التهاب بطانة القلب، فقد تتلقين العلاج بالمضادات الحيوية قبل الولادة وبعدها. من غير المعتاد الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية بسبب مرض القلب. في حالة معاناة مشكلة في الولادة تؤدي إلى الولادة قيصريًا، فسيتم اتخاذ احتياطات خاصة لمراقبة وظيفة قلبك في أثناء الولادة. قد يوصي طبيبك بتحديد موعد لتحفيز المخاض تحت ظروف خاضعة للرقابة إذا كان لديك بعض أشكال مرض القلب الحاد في أثناء الحمل.

هل سأكون قادرة على إرضاع طفلي رضاعة طبيعية؟

يتم تشجيع معظم النساء اللاتي يعانين حالات القلب وحتى اللاتي يتناولن أدوية، على الرضاعة الطبيعية. ناقشي تعديلات العلاج الممكنة مع موفر الرعاية الصحية في وقت مبكر.

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook